منسوب المياه في بحيرة سد الباسل يصل إلى حوالي 69 مليون متر مكعب

13 آذار 2011

وصل منسوب المياه في بحيرة سد الباسل بطرطوس بعد الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة مؤخراً حوالي 69 مليون متر مكعب من أصل الحجم الأعظمي لسعة المياه في البحيرة والبالغة 103 ملايين متر مكعب من المياه، وذلك وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا.

وقد أوضح المهندس محمد علي -مدير الموارد المائية بطرطوس- أنّ الأمطار الغزيرة أدت إلى تدفق مياه نهر الأبرش المغذي الرئيسي لبحيرة السد بغزارة كبيرة وصلت وسطيا إلى 70 متراً مكعباً بالثانية، وتدفق المياه بشكل قوي في قناة التزويد التي تغذي بحيرة سد الباسل بغزارة 3 أمتار مكعبة بالثانية، الأمر الذي يبشر بموسم تخزيني جيد للمياه، حيث من المفترض أن تقوم قناة التزويد بعد تدفق المياه منها بتغذية البحيرة بحوالي 18 مليون متر مكعب من المياه.

وبيّن أنّ المنسوب الحالي لسد الباسل يكفي لموسم السقاية والري؛ مشيراً إلى أنّه اكتمل تقريبا تخزين المياه في سدي خليفة والصوراني، حيث بلغ حجم التخزين في الأول 3 ملايين متر مكعب، وفي الثاني 4 ملايين متر مكعب من أصل الطاقة التخزينية والبالغة أكثر من 4,5 ملايين متر مكعب. كما عادت المياه للتدفق من نبع الغمقة الذي ينظر إليه على أنه مؤشر لاكتمال تخزين المياه.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق