ارتفاع منسوب المياه في عدد من السدود في طرطوس وحمص

21 شباط 2011

ارتفع منسوب المياه في بحيرة سد الباسل بطرطوس إلى أكثر من 42 مليون متر مكعب من المياه بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال الأيام الماضية، والتي بلغت كميتها في منطقة السد حوالي 70 ميلمتراً، وذلك وفقاً لما أوردت وكالة الأنباء سانا.

هذا وقد أوضح المهندس محمد علي -مدير الموارد المائية بطرطوس- أنّ الأمطار الغزيرة أمس الأحد 20 شباط 2011 أدت إلى ارتفاع نسبة المياه الواردة إلى بحيرة السد لأكثر من 26 متراً مكعباً في الثانية أيّ 2 مليون متر مكعب في اليوم، كما أدت إلى تدفق مياه نهر الابرش المغذي الرئيسي لبحيرة السد بغزارة كبيرة وصلت إلى أكثر من 22 متراً مكعباً بالثانية، بينما تدفقت المياه في قناة التزويد التي تغذي بحيرة سد الباسل منذ صباح اليوم بغزارة 2,5 متراً مكعباً في الثانية.

وقد أشار علي إلى اكتمال تخزين المياه في سدي خليفة والصوراني تقريباً، حيث بلغ حجم التخزين في الأول 3 ملايين متر مكعب، وفي الثاني 4 ملايين متر مكعب من أصل الطاقة التخزينية والبالغة أكثر من 4,5 ملايين متراً مكعباً، كما بدأ نبع الغمقة الذي ينظر إليه تاريخيا كمؤشر على مخزون مكتمل للمياه الجوفيه بالتدفق لتغذي مياهه مجرى نهر الغمقة.

كما وساهمت الأمطار التي شهدتها محافظة حمص خلال الأيام القليلة الماضية في تحسين منسوب المياه في جميع السدود بالمحافظة إلا أنها ما زالت منخفضة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وبينت النشرة الصادرة عن مديرية زراعة حمص أنّ حجم التخزين في سد قطينة أكبر سدود المحافظة بلغ 84 مليونا و 600 ألف متر مكعب من المياه، وسد تلحوش 21 مليونا و788 ألف متر مكعب، وسد تلدو 10 ملايين و 244 ألف متر مكعب وسد المزينة 7 ملايين متر مكعب.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق