الرئيس الأسد ينهي زيارته إلى أوكرانيا بعد مباحثات موسعة مع الجانب الأوكراني

05 كانون الأول 2010

توقيع ست اتفاقيات ومذكرات تفاهم في المجالات الاقتصادية والدبلوماسية والإعلامية

أنهى السيد الرئيس بشار الأسد يوم الجمعة الماضي 3 كانون الأول 2010 زيارة رسمية لأوكرانيا امتدت على مدى يومين بدأها يوم الخميس 2 كانون الأول 2010 والتقى فيها الرئيس الأوكراني. وقد أسفرت الزيارة عن توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الجانبين السوري والأوكراني إضافة إلى المباحثات الموسعة التي أجراها الرئيس الأسد مع الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش.

ورافق الرئيس الأسد وفد رسمي يضم كلاً من الدكتور محمد الحسين وزير المالية، ووليد المعلم وزير الخارجية، والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية، وعبد الفتاح عمورة معاون وزير الخارجية.

لقاء مع الجالية السورية:
وكان الرئيس الأسد قد التقى في مقر إقامته في كييف مساء الخميس عدداً من أعضاء الجالية السورية في أوكرانيا، حيث أكد السيد الرئيس أهمية الدور الذي تقوم به الجاليات السورية في المغترب لتعزيز العلاقات الثنائية بين سورية وتلك الدول في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والسياسية والثقافية والاجتماعية وأهمية التركيز على الجانبين الإعلامي والسياحي في ترسيخ التعاون الثنائي.

ووفقاً لوكالة الأنباء السورية – سانا – فقد أشار الرئيس الأسد إلى ضرورة تعزيز تواصل أبناء الجالية السورية في أوكرانيا مع وطنهم الأم ووضع خبراتهم في خدمة عملية التنمية الوطنية الشاملة التي تجري حالياً في سورية. واستمع السيد الرئيس إلى بعض الآراء والأفكار والمقترحات التي طرحها أعضاء الجالية، والذين أعربوا عن تقديرهم الكبير للاهتمام الذي يوليه الرئيس بشار الأسد لأبناء سورية في المغترب، كما عبروا عن دعمهم واعتزازهم بسياسة سورية تحت قيادته، والتي تسعى لصون الحق العربي وتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم.

مراسم استقبال رسمية ومباحثات موسعة:
هذا وأقام الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش مراسم استقبال رسمية للسيد الرئيس بشار الأسد في القصر الرئاسي في كييف صباح الجمعة 3 كانون الأول 2010، وكان الرئيس يانوكوفيتش في مقدمة مستقبلي الرئيس الأسد وعزف النشيدان الوطنيان للجمهورية العربية السورية والجمهورية الأوكرانية ثم استعرض الرئيسان حرس الشرف وبعد ذلك صافح الرئيس الأسد كبار مستقبليه وهم وزير الخارجية قسطنطين غريشنكو والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء كلوييف أندريه وعدد من كبار المسؤولين الأوكرانيين والسفير الأوكراني في دمشق.


الرئيس الأوكراني يانوكوفيتش
يستقبل الرئيس الأسد في القصر الرئاسي في كييف

بدوره صافح الرئيس يانوكوفيتش أعضاء الوفد الرسمي السوري الدكتور محمد الحسين وزير المالية ووليد المعلم وزير الخارجية والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية وعبد الفتاح عمورة معاون وزير الخارجية ومدير إدارة أوروبا في وزارة الخارجية والقائم بأعمال السفارة السورية في كييف.

بعد ذلك أجرى الرئيسان جلستين من المباحثات واحدة ثنائية وأخرى موسعة. حيث أكد الرئيس الأسد أهمية تجديد العلاقات التقليدية القديمة بين البلدين مشيراً إلى الأجيال الجديدة التي تحمل الثقافتين وتدخل سوق العمل في البلدين. مؤكداً على الموقع الهام لأوكرانيا ما يدفع إلى التعاون الاستراتيجي بعيد المدى والذي يبدأ بالتعاون والتشاور والتنسيق السياسي ويمتد إلى منطقة التجارة الحرة بين البلدين.

بدوره أكد الرئيس يانوكوفيتش على العلاقات الطويلة والعريقة من التعاون المشترك وضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة لإنجاح الحوار السياسي وإيلاء اهتمام كبير للعلاقات البرلمانية بين البلدين مشيراً إلى أن سورية دولة مؤثرة ليس فقط في الشرق الأوسط وإنما في العالمين العربي والإسلامي.

وتلى جلسة المباحثات مؤتمر صحفي أجمل فيه الرئيسان محادثاتهما حيث عبر الرئيس الأسد عن سعادته بزيارة أوكرانيا لإعادة الحرارة إلى العلاقات التاريخية التي تعود لعقود مضت. وأضاف الرئيس الأسد أن هذه العلاقات مبنية على الآلاف من الخريجين من الجامعات الأوكرانية والآلاف من الخبراء الأوكرانيين الذين عملوا في سورية بالإضافة إلى الآلاف من العائلات المشتركة السورية الأوكرانية في البلدين.

وتابع الرئيس الأسد: «لدينا اليوم جيل شاب يحمل الثقافتين يعمل في سورية وأوكرانيا في مواقع مختلفة وهامة يضاف إلى هذا الجسر الطبيعي بيننا وهو العلاقات الاقتصادية الموجودة أساساً التي استمرت بالتطور بالرغم من تباطئها خلال السنوات القليلة التي مضت لكننا اليوم نلتقي لنعوض ما فاتنا في هذه السنوات».


بحضور الرئيسين الأسد ويانوكوفيتش
توقيع ست اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين سورية وأوكرانيا

فيما أشار الرئيس يانوكوفيتش إلى أن تاريخ العلاقة والصداقة بين البلدين يعود إلى الفترة التي شارك فيها الخبراء الأوكرانيون في بناء البنية التحتية لسورية ومنذ ذلك الوقت تخرج الآلاف من الطلاب السوريين من المعاهد والجامعات الأوكرانية مؤكداً أن العلاقة والصداقة بيننا تعكس مصالح البلدين.

مأدبة غداء رئاسية:
وأقام الرئيس الأوكراني مأدبة غداء على شرف الرئيس الأسد حضرها أعضاء الوفدين الرسميين.
ووفقاً لوكالة الأنباء السورية – سانا – فقد تبادل الرئيس الأسد والرئيس الأوكراني كلمتين أكدا فيهما على أهمية تمتين وتعميق العلاقات بين البلدين في جميع المجالات مشيرين إلى العمل على فتح آفاق جديدة للتعاون بين سورية وأوكرانيا والاستفادة من الإمكانيات المتاحة للبلدين في تطوير التعاون الاقتصادي والصناعي وترجمته على أرض الواقع لخدمة مصالحهما حيث تأتي العلاقة بين سورية وأوكرانيا مكملة للعلاقة بين المنطقتين.

توقيع ست اتفاقيات للتعاون ومذكرات تفاهم في المجالات الاقتصادية والدبلوماسية والإعلامية:
وبحضور السيد الرئيس بشار الأسد والرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش تم التوقيع على ست اتفاقيات للتعاون ومذكرات تفاهم في مجالات الاستثمار والمرافئ والزراعة والثروة المعدنية واتفاقية قنصلية واتفاقية التعاون بين الوكالة العربية السورية للأنباء سانا ووكالة الأنباء الأوكرانية يوكرينفورم.

كما قام الرئيس الأسد قبل اختتام زيارته بوضع إكليل من الزهر على ضريح الجندي المجهول في كييف، وأجرى مباحثات مع رئيس الوزراء الأوكراني ورئيس البرلمان الأوكراني تناولت القضايا المشتركة والعلاقات المتطورة بين البلدين الصديقين.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بحضور الرئيسين الأسد ويانوكوفيتش التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم

الرئيس الأسد يلتقي عدداً من أبناء الجالية السورية في أوكرانيا

الرئيس الأسد يجري محادثات مع الرئيس الأوكراني في كييف

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق