الخريطة الأولية لمهرجان دمشق السينمائي الدولي

31 تشرين الأول 2010

تنطلق فعاليات الدورة الثامنة عشر لمهرجان دمشق السينمائي الدولي يوم الأحد القادم 7 تشرين الثاني 2010، حيث يتضمن مجموعة كبيرة من الأفلام السينمائية الموزعة على العديد من التظاهرات والمسابقات، والندوات السينمائية، بالإضافة إلى تكريم مجموعة من المخرجين والممثلين العرب والأجانب، وفيما يلي الخريطة الأولية للمهرجان:


المخرج أورسون ويلز

تظاهرة الأفلام السينمائية:


تظاهرة المخرج الأميركي الكبير ديفيد لينش، وتظاهرة المخرج الكبير أمير كوستوريتسا، وتظاهرة المخرج العبقري أورسون ويلز، وتظاهرة أرشيف السينما الخالدة (الدرر الثمينة)، وتظاهرة المخرج البريطاني الكبير ريدلي سكوت، وتظاهرة السينما الدانمركية، وتظاهرة المخرج الفرنسي الكبير إيريك رومر، تظاهرة سوق الفيلم الدولي، بالإضافة إلى تظاهرة البرنامج الرسمي التي تضم: تظاهرة النجم الكبير مارلون براندو، تظاهرة المخرج البولوني الكبير رومان بولانسكي، تظاهرة النجمة ساندرا بولوك، تظاهرة إنتاجات المؤسسة العامة للسينما، وتظاهرة السينما التركية.

المخرجة الألمانية هيلما ساندرز

لجنة تحكيم الأفلام الطويلة:


المخرج والممثل وكاتب السيناريو فلاديمير مينشوف من روسيا، والممثلة آنا بونايتو من إيطاليا، والممثلة أناماريا مارينكا من رومانيا، والمخرجة هيلما ساندرز براهمز من ألمانيا، وكاتب السيناريو جاك فيشي من فرنسا، والمخرج كريم أيان من تركيا، ومفيدة التلاتلي من تونس، والمخرج نجدة إسماعيل أنزور من سورية، ونيكول جيميه من الولايات المتحدة الأمريكية، والمخرحجة ساندرا نشأت من مصر، والممثلة ورد الخال من لبنان، وكاتب السيناريو محمود عبد الواحد من سورية.

لجنة تحكيم الأفلام القصيرة:


المخرج ريمون بطرس من سورية، وأليس خروبي من فرنسا، والممثلة مارسيا تيديشي من ألمانيا، وأولفييه جيكار من بلجيكا، وبرنيل مونك سكايدسغارد من فرنسا.

المخرج ريمون بطرس

لجنة تحكيم الأفلام العربية:


الممثل أسعد فضة، من سورية، والممثل إحسـان صـادق من لبنان، والمخرج منير راضي من مصر، والممثلة نادين خوري من سورية، ونجاة الوافي من تونس.

المكرمون العرب:


الممثلة ماجدة الصباحي، والممثل حسن يوسف، وديانا جبور، والممثلة كاريس بشار، والمخرج مأمون البني، والمنتج مأمون محمد خير سري، والممثل سلوم حداد، والممثلة سلافة معمار، ومحمد ناصر السنعوسي، والمخرج ناصر خميرناصر خمير.

المكرمون الأجانب:


الممثلة الهندية شارميلا طاغور، والممثلة التركية توركان سورايتوركان سوراي، والممثلة الإيطالية آنا بونايتوآنا بونايتو، والممثل الإيطالي فابيو تيستيفابيو تيستي، والمخرج الروسي فلاديمير مينشوففلاديمير مينشوف، والمخرج أوتار إيوسليانيأوتار إيوسلياني من جورجيا.

المسابقات الرسمية للمهرجان:


المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة.
المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية والقصيرة.
المسابقة الرسمية لأفضل فيلم عربي.

جوائز المهرجان:


جائزة الأفلام الروائية الطويلة.
الجائزة الخاصة للجنة التحكيم.
جائزة أفضل ممثلة.
جائزة أفضل ممثل.
جائزة أفضل فيلم عربي.
جائزة مصطفى العقاد لأفضل إخراج.
جوائز الأفلام الوثائقية والقصيرة:
الجائزة الخاصة للجنة التحكيم.

ومن الجدير ذكره أنّ المؤسسة العامة للسينما ستعقد مؤتمراً صحفياً عند الساعة 7 من مساء يوم الأربعاء 3 تشرين الثاني 2010 في صالة سينما الكندي بدمشق، حيث من المقرر أن يعلن محمد الأحمد -المدير العام للمؤسسة العامة للسينما مدير مهرجان دمشق السينمائي الدولي- خلال المؤتمر تفاصيل الخارطة النهائية للدورة الحالية للمهرجان التي تبدأ فعالياتها في 7تشرين الثاني 2010 وتستمر حتى 13 تشرين الثاني. وسيتطرق بحديثه إلى التظاهرات السينمائية والأفلام المشاركة والمكرمين ولجان التحكيم وغيرها من المحاور.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق