تضامناً مع السيدة فيروز اعتصام في حديقة القشلة بدمشق مساء اليوم

07/26/2010

وعدد من العواصم العربية

على إثر منع السيدة فيروز من تقديم مسرحية «يعيش يعيش» من قبل ورثة منصور الرحباني، يقوم عشاق السيدة فيروز بتنظيم وقفة احتجاجية تضامناً معها، عند الساعة 7,30 من مساء اليوم الاثنين 26 تموز 2010 في حديقة القشلة بباب شرقي في دمشق، تتزامن مع عدة وقفات تضامنية في كلّ من القاهرة وبيروت، وذلك بحسب «جريدة الأخبار اللبنانية».

وسينظم الاعتصام في بيروت بالتعاون مع مجموعة من محبي فيروز أمام متحف بيروت ظهر اليوم الاثنين، ويتوقع أن يشارك فيه أكثر من 2000 شخص من بينهم فنانون وإعلاميون ومثقفون، فيما سينظم الوقفة التضامنية في القاهرة مركز ثقافي مستقل بمشاركة مثقفين وفنانين مصريين، حيث ستقدم فرقة الفصول الأربعة بعزف وغناء أغنية من ألبوم «كيفك أنت»، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء رويترز.

وكانت إذاعة «شام أف أم» قد أطلقت حملة تضامنية مع السيدة فيروز على إثر هذا المنع، فزادت ساعات البث الخاصة بالسيدة فيروز بدءاً من الرابعة صباحاً مع اختيار إحدى مسرحيات فيروز وبثّها حتى التاسعة صباحاً. ثم فترة إضافية تشرف عليها هيام حموي، وتحقّق فيها طلبات المستمعين للأغاني الفيروزية خصوصاً. كذلك، تبث الإذاعة أغاني رحبانية في الفترة المسائية. ومن ثم فترة أخرى خاصة بزياد الرحباني، للوقوف عند تجربته المهمّة والغنية. إضافةً إلى ساعات البث، تستقبل الإذاعة السورية مثقفين وفنانين من داخل سورية وخارجها، على أن يكون لهؤلاء صلة بالتاريخ الرحباني والسيدة فيروز للتضامن معها، من رندة المر، و الدكتورة حنان قصاب حسن، ومجموعة من كتّاب عاصروا الرحابنة.

وحول منع السيدة فيروز من الغناء في بيروت قالت المخرجة ريما الرحباني وابنة فيروز لرويترز: هذا تجاوز للتضييق على فيروز. محاولة منعها تصب في خانة المخطط الذي هو إلغاء عاصي من الأخوين رحباني وتذويب الأخوين بالرحابنة الذي كانت ذروته بالمرسوم التربوي في العام 2009 والذي تم تعديله ثلاث مرات كل مرة كانت الإساءة فيه تزداد أكثر من مرة.

وأضافت ريما: هذا مخطط لتزوير التاريخ .من المستحيل أن يستطيع احد إسكات فيروز. هناك شيء في العالم اسمه الساسيم (جمعية المؤلفين والملحنين) وقوانينها واضحة. أنا لا أريد أن أقول معنا الحق في النهاية كل واحد يقول الذي يريده. الحكي لا يوجد عليه جمرك.

وأضافت موضحة: فيروز لا تتجاوز القانون ونحن لم نطالب يوما ان نكون فوق القانون انما مع القانون. يا ليت الجميع يطبق القانون كما تفعل فيروز.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

عبود:

رح يضل صوتك عايش فينا
ومن صنع تاريخ مجد الرحابنة غير أنت ومنصور وعاصي أما من يدعون أن أحفاد الرحابنة فهم من صغار القوم

سورية

van:

مهما حاولوا ان مارح يقدروا يسكتوكي لأنك موجودة في قلب كل واحد فينا انتي الصوتنا الى العالم انتي علمتينا حب الوطن انتي علمتينا معنى المحبة بصوتك الملائكي

العراق