سورية تحصل على نطاقها الدولي الأعلى على الانترنت «.سورية»

16 حزيران 2010

إتاحة أسماء نطاقات جديدة تسهل وصول جمهور جديد إلى الانترنت

في تشرين الأول 2009، وافق مجلس إدارة «آيكان ICANN» (مؤسسة الانترنت للأسماء والأرقام المخصصة) على الخطة التنفيذية لتطبيق أسماء النطاقات الدولية من خلال ما يعرف بعملية المسار السريع لأسماء نطاقات المستوى الأعلى لرموز الدول، مما يسمح للدول التي لغاتها الرسمية لا تعتمد على الأحرف اللاتينية الحصول على نطاقات تمثل أسماءها بلغاتها المحلية. وكان المستفيدون الأوائل من هذه الخطة هي الدول الناطقة بالصينية التقليدية والهندية والعربية؛ ونص القرار على أن تبدأ آيكان في تلقي طلبات من الدول التي ترغب في الحصول على نطاقاتها العليا بدءاً من منتصف تشرين الثاني 2009.

وكانت أولى الدول العربية التي تم إدراج نطاقات عليا لها في 5 أيار 2010: المملكة العربية السعودية بنطاق عالي هو «.السعودية»، وجمهورية مصر العربية بنطاق عالي هو «.مصر»، والإمارات العربية المتحدة هو «.امارات».

أما بخصوص سورية، فقد حصلت على موافقة آيكان لتسجيل اسم النطاق العربي العالي الخاص بها «.سورية» بعد ظهر الأربعاء 16 حزيران 2010، الأمر الذي سيسمح للكثير من أسماء النطاقات الجديدة التي تسهل لأصحابها الوصول إلى جمهور أكبر كانت الأحرف اللاتينية عائقاً أمامه للدخول إلى الانترنت. على سبيل المثال، قد يكون من المتاح الدخول إلى موقع التلفزيون السوري من خلال العنوان التالي: «تلفزيون.سورية».


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق