ندوة كاتب وموقف تتناول الممثل والكوميديا بحضور نضال سيجري وزهير عبد الكريم

24/شباط/2010

تناولت ندوة كاتب وموقف، التي عقدت مساء أمس الثلاثاء 24 شباط 2010 في المركز الثقافي العربي (أبو رمانة)، موضوع الممثل والكوميديا السوريّة، بحضور نضال سيجري وزهير عبد الكريم.

وأفادت وكالة الأنباء سانا أنّ الحلبي قد افتتح الندوة بتقديم تعريف لمصطلح الكوميديا، وقال: «إنِّ أصولها تعود إلى كلمة الملهاة، أي الفن الذي يُنسي الناس مواجعهم». وقد أوضح الفروق بينها وبين الأشكال الأخرى كالهزل، والهزء، والسخرية، والتهريج، والفكاهة، والتهكم.

من جهته اعتبر الفنان نضال سيجري أنّ فن التمثيل مشابه للإعلام والفن التشكيلي والأدب، «إذ لابدّ أن يكون له مخزون معرفي وثقافي ومرجعية حتّى لا يقع بمطب التكرار غير المجدي». وبيّن سيجري أنّ الكوميديا شيءٌ جميلٌ في حياة الممثل، لأنّها تجعله شريكاً بالضحك، فضلاً عن أنّ الكوميديا تشارك بصنع لحظة فرح للإنسان.

من جهته قال الفنان زهير عبد الكريم بحسب سانا: «إنِّ الضحك الذي يثيره فن الكوميديا لا يكون بهدف الضحك فقط، أو التهريج، لأنّ مهنة الضحك راقية جداً، وهناك مسلسلات سوريّة كوميديّة قيّمة مثل «يوميات مدير عام» الذي سلّط الضوء على مشاكل هامة بقالب كوميدي وبطريقة راقية. كما وتحدث عبد الكريم عن دور صناع الكوميديا الأوائل من الممثلين السوريين مثل: دريد لحام، ونهاد قلعي، ورفيق سبيعي، وياسر العظمة، والجهود التي بذلوها لإرساء دعائم هذا الفن.

وقد قدّم الصحفي علي سفر مداخلة تتعلق بمسلسل «ضيعة ضايعة» وأسباب نجاحه، التي عزاها إلى جهود 30 سنة رسّخت وجود الشباب بالمشهد الكوميدي العربي، فخلقت كوميديا متجددة، حيث اعتبر أنّ المسلسل من أهمّ الأعمال الكوميدية في الدراما السوريّة.



اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك