فاضل السباعي: الأندلس اكتسبت أجمل المعاني والأشياء من الحضارة العربية

17/شباط/2010

ألقى الباحث والروائي فاضل السباعي محاضرة بعنوان «إنطلاق التاريخ الأندلسي» في المركز الثقافي العربي (أبو رمانة)، حيث تركّزت المحاضرة على تاريخ الأندلس، وإسهامات العرب الثقافيّة والحضاريّة.

وتناول السباعي في المحاضرة، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، العديد من أوجه الحياة في الأندلس، حيث قال: «إنِّ الأندلس اكتسبت أجمل المعاني والأشياء من الحضارة العربية سواء على صعيد المهن، أو ميدان تنظيم الإدارة والجيوش، والفلاحة، والطب، والاقتصاد، وتصنيف الألوان والأحجار الكريمة، والمهن المتواضعة». وقد توقف السباعي عند بعض المهن التي اشتهر بها العرب في الأندلس مثل: خياطة الثوب الأندلسي التي تتضمن التقطين والتبنيق والحشي والتشكيم وإثبات الأزرار، فضلاً عن مهارات أُخرى للنساجين الأندلسيين كالوشي على الحرير وتزيين الأثواب بخيوط الذهب وغيرها.

كما وتناول السباعي الجانب المعماري عند الأندلسيين وكثرة العمارة في ربوع الأندلس من فنادق ومطاعم وحمامات وحوانيت وأسواق، لافتاً إلى أنّ مظاهر حياة الفلاحين العامة تميزت برقيها وتحسن معاش الناس ومساكنهم. وذكر السباعي أنّ من الكتاب الذين أعادوا الأندلس إلى الذاكرة العربية الشاعر أحمد شوقي، والباحث المغربي أحمد الطاهري، بكتاب نثري ألفه عندما كان مقيماً باسبانيا حول الصناعات والحرف.



اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك