تحويل الدراما إلى صناعة موضوع الندوة الفكرية السادسة في ملتقى الدراما السورية الأول

09 12

«تحويل الدراما إلى صناعة سوريّة متطورة» هو الموضوع الذي تناولته الندوة الفكرية السادسة في «ملتقى الدراما السورية الأول»، حيث تطرقت الندوة إلى دور الدولة في دعم الحركة الدرامية.

العديد من الفنانين قدموا مقترحاتهم ورؤيتهم حول خلق البنية المتينة لهذه الدراما وتحويلها إلى صناعة، وفي هذا السياق لفت الفنان أيمن زيدان، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء سانا، إلى العوائق التي تقف في وجه تطور الدراما السورية، كغياب خطوات عملية لتجذير ظاهرة الدراما التلفزيونية، والتي تؤدي إلى تحويلها إلى صناعة، ولاسيما أنّ المسلسل لم يعد حالة للمشاهدة فقط، بل خطاباً ثقافياً ووطنياً حضارياً، إضافةً إلى غياب الذهنية الإنتاجية الربحية والتسويقية. كما واقترح زيدان انبثاق هيئة للإنتاج والتسويق تعمل على تحويل الإنتاج إلى صناعة حقيقية، وتساهم في خلق حراك اقتصادي واجتماعي ذي دخل لافت للنظر، حيث عوّل زيدان على أنّ تُسهم في تصدير الخطاب الوطني، والحضاري، والترويجي، السياحي، إضافةً إلى إلغاء هيمنة شركات الإنتاج، وبالتالي عدم بقاء الدراما مرتهنة لرؤوس أموال غير وطنية.

فكرة إنشاء هيئة تتولى شؤون الدراما أو اتحاد لمنتجي الدراما كانت حاضرة بقوة في الملتقى، ووفق هذه الرؤيا اقترح مروان ناصح -مدير عام قناة سورية دراما- إنشاء اتحاد لمنتجي الدراما بقطاعيه الخاص والعام، ورفع ثمن الأعمال الدرامية لدعم الإنتاج الدرامي، وإيجاد تمايز بالدفع حسب نوعية كل مسلسل. كما ولفت إلى ضرورة تثبيت هوية الصناعة الدرامية، مع ضرورة تسهيل إقراض البنوك لشركات الإنتاج بشروط متناسبة مع طريقة عملها.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق