الموقع قيد التحديث وسيتم تشغيل جميع الأقسام قريباً

أوركسترا طرب السورية والمغنية التونسية درصاف الحمداني تطربان الحضور في دار الأوبرا بدمشق

بحضور السيد وزير الثقافة الدكتور رياض نعسان آغا، استضافت دار الأسد للثقافة والفنون في حفلة من إنتاجها، الفنانة التونسية درصاف الحمداني ترافقها موسيقياً أوركسترا طرب السورية بقيادة الموسيقي ماجد سراي الدين، وذلك مساء الإثنين 9 تشرين الثاني 2009 على مسرح الدراما.

ودرصاف الحمداني باحثة في علوم الموسيقى ومطربة غنت التراث التونسي والفن العربي الأصيل في مناسبات عديدة في تونس وخارجها، وحاصلة على شهادة الأستذة في العلوم الموسيقية من تونس 1998 وماجستير علوم موسيقية من السوربون بباريس 2000، وشاركت المغنية التونسية في عدة مهرجانات ومؤتمرات تونسية وعالمية منها: مؤتمر الموسيقى العربية الرابع في دار الأوبرا بالقاهرة، مهرجان الموسيقى الأندلسية، مهرجان الموسيقى السيمفونية (الجمّ)، مهرجان قرطاج الدولي مع محمد زين العابدين وفرقة موسيقى العالم، بالإضافة إلى حفلات كثيرة في دول العالم. كما حازت على الجوائز التالية: الأسطوانة الذهبية لمهرجان الأغنية التونسية، الجائزة الثالثة لمهرجان الموسيقى العربية (الأردن، 1995)، الجائزة الأولى لمهرجان المواهب (تونس، 1992).

ويوجد في سورية أصوات عديدة تخوض نفس التجربة التي تخوضها درصاف الحمداني، وحازت على إعجاب الكثيرين في سورية والعالم مثل: لبانة قنطار، رشا رزق، سوزان حداد، وغيرهن، وهذا دليل على الصحوة الفنية في أكثر من دولة عربية.

تمتلك الحمداني صوتاً نادراً وتحاول أن تأخذ من كلاسيكيات الأغنية العربية لتبرهن بأن موسيقانا كانت دائماً سليمة التوجه ويمكن أن تكون كذلك مستقبلاً، فغنت في حفلتها بـدمشق أصعب الألحان وأجمل الكلمات مثل: «حاول تفتكرني» لبليغ حمدي، «طير الحمام» لمحمد الماجري، «ربي عطاني» لخميس الترنان، «ليالي الأنس» لـفريد الأطرش، «فرق ما بيننا» لمحمد عبد الوهاب، «ما بنتكلمش» لفاروق الشرنوبي، «مضناك جفاه» لمحمد عبد الوهاب، «قولي عملك إيه» لمحمد عبد الوهاب، «إله الكون» لرياض السنباطي، «للصبر حدود» لمحمد الموجي.

وقد عبر الجمهور السوري عن سعادته وتفاعله مع الفنانة التونسية بالتصفيق الحار بين أغنية وأخرى.


الدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافة والدكتور علي القيم من بين الحضور

وكان أداء أوركسترا طرب السورية بقيادة الموسيقي ماجد سراي الدين رائعاً وظهر ذلك منذ بداية الحفل في المقطوعة الآلية التي أدتها كمقدمة للحفل.

أوركسترا طرب: مشاركات متواصلة
ولهذه الاوركسترا مشاركات عديدة منذ عام 2003، ففي العام ذاته قدمت: حفل افتتاح منتدى المرأة بقصر المؤتمرات بدمشق، وحفل استقبال ملك إسبانيا بحضور السيد الرئيس بشار الأسد، وكذلك حفل استقبال رئيس وزراء حمهورية ماليزيا الذي رعته وزارة السياحة.

وفي عام 2004 شاركت في حفل افتتاح دار الأسد للثقافة والفنون، وفي العديد من الحفلات حتى العام المنصرم كان أهمها: حفل مرور 25 عام على وفاة الموسيقار رياض السنباطي في دار الأوبرا، وفي المكان ذاته حفل تكريم أمير البزق محمد عبد الكريم، وحفلة تكريم الموسيقار زكريا محمد، وحفل تكريم الموسيقار محمد الموجي، وحفل تكريم الفنان صباح فخري وبمشاركته.

قائد أوركسترا طرب: ماجد سراي الدين
هو خريج معهد إعداد المدرسين قسم الموسيقى بدمشق، وخريج المعهد العالي للموسيقى باختصاص فلوت وقيادة فرق عربية، وعمل كمدرس لآلة الناي في المعهد العالي للموسيقى بدمشق بين عامي 1996 و2004، كما كان عضواً بفرقة زنوبيا القومية كعازف ناي، وقاد فرقة الموسيقى العربية في المعهد العالي للموسيقى لمدة ثلاث سنوات (1996-1999)، ومن عام 1993 لغاية 1998 كان عضواً في الأوركسترا السيمفونية السورية كعازف فلوت، ورئيس قسم الموسيقى العربية في المعهد العالي للموسيقى بدمشق بين عامي 2000 و2003،
ومدرس مادة الإنشاء في المعهد العالي للفنون المسرحية، وبقي لمدة ثلاث سنوات (2000-2003) عضواً في أوركسترا شباب الوطن للموسيقى العربية.

وفي عام 2002 أسس أوركسترا طرب وبقي قائدها حتى الآن وأقام العديد من الحفلات في كل من: لبنان، الأردن، تونس، الجزائر، المغرب، البحرين، قطر، الكويت، الإمارات العربية، سلطنة عمان، مصر، مع فرق محلية وعربية ومع كبار نجوم الوطن العربي.

إدريس مراد

اكتشف سورية

صور الخبر

أوركسترا طرب بقيادة ماجد سراي الدين

أوركسترا طرب السورية

أوركسترا طرب السورية في حفل درصاف الحمداني

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق