من سورية

المدرسة العادلية في دمشق

المجلس الثقافي البريطاني يحتفل بسلسلة السنين في مدينة حلب

14/تشرين الأول/2009

يحتفل المجلس الثقافي البريطاني هذا العام بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيسه حول العالم، وقد تجلى هذا الاحتفال من خلال إقامة عدد من الأنشطة بناء على فكرة عنوانها الرئيسي والمميز هو «الرقم 75» والذي كان هو أيضاً العامل الرئيسي والمحرك العام لكل الأنشطة التي جرت وستجري خلال هذا العام والتي من ضمنها معرض «سلسلة السنين».

انطلقت فكرة المعرض والمسابقة «الرقم 75» لتعبرا عن مفهوم أكبر وأعم بطريقة تشمل فيها الحياة كلها أو كما تعبر عن ذلك السيدة فلورا حبيب رئيسة المجلس الثقافي البريطاني في حلب بكلماتها الخاصة: «يحاول هذا المعرض أن يظهر مراحل نمو الإنسان من عمر السنة حتى عمر الخامسة والسبعين من خلال التقاط 75 صورة لخمسة وسبعين شخصاً، كل واحد منهم يعبر عن سنة معينة من هذه السنين. ومن خلال هذه الصور يمكننا أن نرى كيف يتدرج الإنسان في العمر وكيف ينضج وكيف تحفر الحياة تأثيراتها على وجهه».

وكانت الفكرة تتضمن في الوقت نفسه مسابقة تدور حول الصورة الأفضل مع تقديم عدد من الجوائز المغرية والتي تقول عنها: «ستكون الجائزة الأولى رحلة إلى لندن للاطلاع على فنون التصوير هناك، أما الجائزتان الثانية والثالثة فهما عبارة عن مبالغ نقدية».

بدأت الفكرة مع نشر إعلان يدعو المصورين الهواة والمحترفين للمشاركة في هذا المعرض وهذه المسابقة حيث أرسل العديدون طلبات الاشتراك مع صور لأعمالهم، وفي النهاية تم انتقاء خمسة وسبعين متسابقا تقول عنهم السيدة فلورا: «بعد عملية الانتقاء، جرت قرعة تم فيها توزيع الأعمار على المشاركين بحيث يقوم كل مشارك بالتقاط صورة لشخص يمثل العمر الذي حصل عليه عن طريق القرعة».

وقد جرت عملية تقييم هذه الصور من قبل لجنة تقييم مؤلفة من السيد مارتن بارنز رئيس قسم التصوير الضوئي في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن مع عدد من المصورين السوريين حيث يقول لنا السيد مارتن عن المسابقة: «كانت المسابقة مفتوحة لكل من الخبراء والهواة، حيث كانت الصعوبة تكمن في تمييز الهاوي عن الخبير عن طريق الصور المتلقطة فقط، خصوصاً أننا لا نعرف من هم المتسابقون وما خلفياتهم في مجال التصوير».

ويضيف بأنه لمس وجود عدد من المواهب الجيدة لدى بعض المشاركين في المسابقة، ويتابع قائلاً: «بالطبع كان من الصعب الحكم على مهارة شخص من خلال صورة أو صورتين، ولكن الأمر الذي ساعدنا في الحكم على مهارة هؤلاء المصورين هو قيام أغلبهم بإرسال عدد من الصور يتراوح ما بين 10-15 صورة، ما جعلنا نكوّن فكرة عن مهارات كل منهم في التصوير بحيث لا تكون تلك الصورة الوحيدة المحظوظة هي المعيار الوحيد للحكم على مهارته أو لنيله الجائزة».

ويضيف بأن المعايير التي تم الاعتماد عليها في اختيار الصورة الرابحة كانت الفكرة والطريقة المستخدمة في التقاط الصور، إضافة إلى النظرة الخاصة بالمصور والبارزة في الصور الملتقطة، وأخيرا التقنية والمهارة المستخدمة في التقاط الصور، حيث يقول: «بصراحة كان هناك سبع مشاركات مميزة للغاية، وكانت الصعوبة بالنسبة لنا تتمثل في اختيار المراكز الثلاثة الأولى من بين هؤلاء، حيث جرت عدة مناقشات حول هذا الموضوع. كما وجدنا صوراً كان من الواضح أن من التقطها كان محترفاً وأخرى لهواة إنما كانت لديهم تلك "العين" صاحبة النظرة الفنية والقادرة على اكتشاف اللقطة المميزة وتصويرها».


السيد محافظ حلب المهندس علي منصورة يكرم المشاركين بالمعرض

وتعتبر هذه الزيارة الزيارةَ الأولى للسيد مارتن بارنز لسورية حيث يقول بأنه لم يحظ بالفرصة للإطلاع على تجارب المصورين السوريين إلا من خلال هذا المعرض إلا أنه يتابع قائلاً: «من خلال الصور التي رأيتها، وجدت مهارات تصوير كبيرة لدى بعض الشباب، وأتمنى العودة قريباً إلى سورية للتعرف على الحركة الفنية الخاصة بالتصوير أكثر».

والجدير بالذكر أن معرض «سلسلة السنين» هو جزء من مجموعة أنشطة قام بها المجلس الثقافي البريطاني في سورية والتي تقول عنها السيدة إليزابيث تايلور رئيسة المجلس الثقافي البريطاني في سورية: «هذه الأنشطة هي جزء من احتفال عالمي ضمن 110 بلدان هي مجمل عدد البلدان التي يتواجد فيها المجلس الثقافي البريطاني. ولأن عمر الخامسة والسبعين هو عمر مميز في حياة أي جهة أو منظمة، قررنا القيام بعدد من الأنشطة للاحتفال بهذه المناسبة».

وتضيف بأن الأنشطة تمت بمعدل نشاط واحد في كل فصل في كل من دمشق وحلب حيث تقول عن هذه الأنشطة: «بدأت سلسلة الأنشطة مع قدوم فصل الربيع بزراعة 75 شجرة في كل من دمشق وحلب، مع إقامة حفل عشاء لخمسة وسبعين خريجاً من خريجي الجامعات الإنكليزية. أما في الصيف، فقد قمنا بنشاط مخصص للأطفال تحت عنوان English for fun (العب وتعلم الإنكليزية) في كل من دمشق وحلب حيث شارك فيه 220 متطوعاً من العديد من الجهات قاموا باللعب مع حوالي 4000 طفل شارك في هذا النشاط».

وتتابع بأنه مع قدوم الخريف، جرى إقامة أمسية رصد للنجوم لمدة 75 دقيقة بالتعاون مع جمعية هواة الفلك وذلك على سطح مركز المجلس الثقافي البريطاني في دمشق، ومن ثم جرى إقامة معرض«سلسلة السنين» في مدينة حلب حيث تختم بالقول: «نحاول حالياً التحضير لأفكار مميزة لفصل الشتاء القادم لتكون بمثابة اختتام لهذه الاحتفالية المميزة».

نولد في هذه الحياة ونقضي فيها السنين التي تلقي بظلالها على وجوهنا لتصنع ما نحن عليه ولتكون خاتمة حياتنا ذكرى ما قمنا به، أو صورة في معرض خاص بالمجلس الثقافي البريطاني بعنوان «سلسلة السنين».

يذكر بأن المعرض تم افتتاحه يوم السبت 10 تشرين الأول 2009 وسيستمر حتى الثاني والعشرين من الشهر نفسه.


حلب
اكتشف سورية

Creative Commons License
طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك