انطلاق أعمال المؤتمر الدولي «الريادة الثقافية والعالم العربي» في «آرت هاوس» يوم الأربعاء القادم

16/تشرين الثاني/2009

تنطلق أعمال المؤتمر الدولي «الريادة الثقافية والعالم العربي» في «آرت هاوس»، يوم الأربعاء القادم 18 تشرين الثاني 2009، بمشاركة أكثر من 80 رائداً من رواد الثقافة في الوطن العربي وأوروبا والولايات المتحدة.

هذا وقد أعلن المجلس الثقافي البريطاني -منظم المؤتمر- في مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين 16 تشرين الثاني أنّ المؤتمر يتضمن أربع جلسات أساسية وهي:
«إمكانية الوصول إلى الثقافة»، و«الفنون والواقع الاقتصادي والاجتماعي في الوقت الراهن»، و«الحداثة العربية في مرحلة ما بعد العولمة»، و«التفكير الحاضر والمقاربات الفنية»، و«الريادة الثقافية والاستدامة».

وقالت إليزابيث وايت -مديرة المجلس الثقافي البريطاني-، وفقاً لما نقلت وكالة الأبناء سانا: «إنِّ المؤتمر يهدف إلى تبادل التجارب والمعارف والأفكار بين المجتمعات المختلفة». وقد أضافت وايت أنّ برنامج الريادة الثقافية ما يزال في سنته التجريبية الأولى قد تمكن خلالها من اختيار نحو 35 شخصاً رائداً من العالم العربي وأوروبا في مجال الثقافة يستطيعون بعده قيادة مؤسساتهم الثقافية، وإنشاء شبكات ثقافية دولية، ويتمكنون من لعب دور المثل الأعلى بين الناس المحيطين بهم. كما وتطرقت وايت إلى التجربة البريطانية في مجال الريادة الثقافية من حيث التوجه نحو تمويل المشاريع الثقافية وتوجيه العائدات إليها، والعمل على تحقيق أحلام الفنانين والمبدعين في شتى مجالات الفنون من مسرح وموسيقا ورقص وأدب، مبينةً أنّ القطاع الثقافي في بريطانيا يعود بنحو 9 % من الناتج المحلي البريطاني.

وأشارت ليلى حوراني -المديرة الإقليمية لمشاريع التبادل الإبداعي الإقليمية في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا في المجلس- إلى أنّه من المتوقع أن يجمع المؤتمر نحو 100 مشارك ورائد في مجال الثقافة والفنون، وسيتم توثيق كلّ النقاشات والمواضيع لإدراجها ضمن تقرير يلخّص أبرز النقاط التي طرحت خلال يومي المؤتمر.

بدوره قال الناقد السوري حسان عباس -إنِّ فكرة الريادة الثقافية التي دعا إليها المجلس الثقافي البريطاني هي جديدة في العالم والوطن العربي. موضحاً أنّ هذا الموضوع يتماشى مع الحيوية المفروضة في الميدان الثقافي. كما وتطرقت حنان الحاج علي -رئيسة الهيئة الفنية في مؤسسة مورد الثقافية في لبنان- إلى تجربتها في مجال الريادة الثقافية والنشاطات التي قامت بها في هذا المجال من خلال عدد من المؤسسات الثقافية على مستوى الوطن العربي والعالم.

والجدير بالذكر أنّ «الريادة الثقافية الدولية» برنامج جديد قام المجلس الثقافي البريطاني بإطلاقه في شهر أيار الماضي، وتعدُّ المرحلة الممتدة بين 2009 و 2010 عاماً تجريبياً يشمل الشرق الأوسط وشمال افريقيا وأوروبا الغربية وأميركا الشمالية والمملكة المتحدة.



اكتشف سورية

Creative Commons License
طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك