حفل تأبيني لعالم الآثار الفرنسي جورج تات في إدلب
تات أوصل المدن الميتة في سورية إلى لائحة التراث العالمي

21/تموز/2009

حفل تأبيني لعالم الآثار الفرنسي جورج تات، أقامته مديرية الآثار بمحافظة إدلب، بمناسبة مرور 40 يوم على وفاته، حيث أكدت العديد من الكلمات على الدور الهام والمحوري الذي قام به جورج تات في الكشف عن الحضارة السورية في مواقع أثريّة متعددة.

عُرف عن العالم الفرنسي جورج تات -المتخصص بالفترة البيزنطية وحقبة القرون الوسطى- شغفه في البحث والتنقيب عن الآثار، فمن خلال جهده وقوة ذكائه تغيرت مجريات علم الآثار، وأعاد كتابة فقرات من تاريخ المدن والقرى السورية في الحقبة البيزنطية، وعمله في القرى الميتة والأثرية في إدلب أوصل هذه القرى اليوم إلى لائحة التراث العالمي.

ولد عالم الآثار الفرنسي جورج تات في باريس في عام 1943 وتوفي فيها في 5 حزيران الماضي عن عمر يناهز 66 عاماً.

شغل قبل وفاته رئاسة البعثة الفرنسية للتنقيب عن الآثار في موقع سرجيلا الأثري في إدلب، كما شغل في دمشق منصب أمين السر والمدير العام للمركز الفرنسي للدراسات الأثرية في الشرق الأوسط، وفي العراق شغل منصب مستشار الشؤون الثقافية في السفارة الفرنسية. وعمل مدرساً في الجامعات اللبنانية، ومدرساً في الجامعات والمعاهد المتخصصة في علوم الآثار والتاريخ.

حصل على وسام الاستحقاق السوري من الرئيس الراحل حافظ الأسد.

له مؤلفات أرّخ فيها للحروب الصليبية صدر له مؤخراً كتاب عن حياة الإمبراطور البيزنطي جستنيان.

أغنى المكتبات العربية والأجنبية بكتاباته عن مختلف المواقع الأثرية في سورية ولبنان وكان يؤمن بالتبادل الفكري وشهد العالم له بتواضعه ورحابة صدره.



اكتشف سورية

طباعة
طباعة

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك