اليوم حوار المحبة لنوري اسكندر
بمشاركة نعمى عمران ومحمد عثمان

13/تشرين الأول/2008

ضمن اهتمام الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008، على دعم عددٍ من الموسيقيين السوريين المبدعين، بهدف تسليط الضوء على إبداعاتهم الفنية على اختلاف أوجهها، ضمن هذا الاهتمام تقدم الاحتفالية اليوم الاثنين 13 تشرين الأول الموسيقي السوري نوري اسكندر في حفلٍ موسيقي بعنوان «حوار المحبة»، بعد أن قامت باستضافته سابقاً في حفل بعنوان «تجليات».
وكذلك يشارك في «حوار المحبة» المغنية نعمى عمران وعازف البزق محمد عثمان، بالإضافة إلى الأوركسترا السورية بقيادة ميساك باغبودريان. ويقام الحفل في دار الأسد للثقافة والفنون-صالة الأوبرا، في تمام الساعة الثامنة مساء.
وكان الموسيقي السوري الكبير نوري اسكندر قد قدم في شباط 2008 حفلاً موسيقياً في صالة الأوبرا داخل دار الأسد للثقافة والفنون، بمشاركة محمد عثمان، وسوزان حداد، وكورال المعهد العالي للموسيقى بـدمشق، وفادي حتر، والأوركسترا السورية بقيادة ميساك باغبودريان، حيث كان الحفل برعاية الأوس للنشر وMTN. وقد تلا الحفل توزيع القرصين الجديدين لأعمال السيد إسكندر «رؤية» و«تجليات»، حيث أطلق الاسم الأخير على الحفل.
الجدير ذكره أن عنوان الحفل «حوار المحبة» مأخوذ من العمل الأخير الذي تم تقديمه في الحفل الأول، حيث جمع إسكندر عملَيه «حوار المحبة» -بأصوات أعطت طابعاً خاصاً للحفل تجمع ما بين التراتيل السريانية والدعاء الإسلامي- و«يا واهب الحب» من نص شعري للفنان التشكيلي ياسر حمود.
نوري اسكندر في سطور:
من مواليد حلب 1938.
1964 حصل على ليسانس في التربية الموسيقية بالقاهرة.
1964 - 1989 درّس مادة التربية الموسيقية في إعداديات حلب ودور معلميها وبهذه الفترة قام بتجارب موسيقية غنائية آلية على المقامات الشرقية-العربية، البوليفوني، الهارموني، وفي تداخل الأجناس وعلاقات المسافات الموسيقية ذات الأرباع.
من هذه التجارب «الثلاثي الوتري»:
1986 - 1989 كونشرتو لآلة العود مع أوركسترا الحجرة، كونشرتو لآلة التشيللو مع أوركسترا الحجرة، تأليف وتلحين قصيدة خطامة للكورال وأوركسترا الحجرة للشاعر حسين حمزة
1989 مجموعة حفلات موسيقية في السويد.
1990 مشروع مشترك مع الجالية السورية في السويد، في تسجيل ألحان الموسيقا السريانية.
1995 إعداد «حوار المحبة».
2002 تأليف موسيقى للمسرحية اليونانية باخوسيات «Bacches»، لمؤلفها اليوناني يوريبيدس عام 400 سنة قبل الميلاد. وتمّ تقديم هذه المسرحية الغنائية بالاشتراك مع الفرقة المسرحية الهولندية «Z. T. Hollandia»، في مهرجانات صيف عام 2002 في بروكسل، فيينا، كولن، أثينا، وأمستردام.
1986 - 2003 جمع الألحان السريانية من مدرسة الرها «أورفا» ومدرسة دير الزعفران ضمن كتابين، وقام بكتابتها وفق نظام الكتابة الموسيقية الحديثة «التنويط».
1996 – 2002 مديراً للمعهد العربي للموسيقى بحلب.
2003 تأليف «الآهات».
2007 تأليف «يا واهب الحب» مدخل إلى الصوفية، الكلمات للفنان التشكيلي ياسر حمود.



اكتشف سورية

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك