نجاح عالمي لبرنامج صباح الخير سورية ولـهني السيد

13 09

ايان رايت من قناة Travel Channel ضيف البرنامج

قبل أربعة أعوامٍ تقريباً، أطلقت أولى الإذاعات السورية الخاصة «المدينة إف إم» برنامجها «صباح الخير سورية»، الذي حصد جماهيرية متزايدة في أوساط مستمعي الإذاعات السورية لاسيما الشباب، قبل أن يصبح هذا البرنامج قبلة للإعلام الغربي لكل من يريد رصد ملامح التطور الذي يعيشه الشعب السوري في أسلوب حياته.
فمنذ مطلع العام الحالي 2008، أضحى هذا البرنامج ومقدمته هني السيد مادةً إعلامية تكرر ظهورها في الإعلام الأميركي، والبريطاني، والألماني، والفرنسي، الذي تناقل قصة نجاح «صباح الخير سورية» وهني، في التواصل مع شرائح متنوعة من الشعب السوري، مما يعكس ملامح الحياة المعاصرة التي تعيشها سورية، بعكس الصورة السائدة عنه في وسائل الإعلام الغربية.
وآخر زيارات الإعلام الغربي لأستوديو إذاعة «المدينة» كان للأميركي ايان رايت، وهو مقدم برنامج الأسفار «Globe Trekker» على قناة «Travel channel»، التي تُبث في كندا والولايات المتحدة عبر خدمة الكايبل.
زيارة ايان للإذاعة في فترة برنامج «صباح الخير سورية»، ولقاؤه بمقدمته هني السيد، كانا إحدى خططه الأساسية للحلقة التي يقوم بتصوريها عن سورية، لرصد ملامح التطور في البلاد منذ زيارته الأولى لها قبل حوالي السبع سنوات.
هني السيد مع Ian Wright في «المدينة إف إم»«اكتشف سورية» كان في استوديو الإذاعة صباح 10 أيلول 2008، ورصد أجواء المقابلة الطريفة التي أجرتها هني مع ايان رايت على الهواء.
مما قاله ايان في المقابلة: «نريد أن يرى جمهور برنامج "Globe Trekker" ما لا يعرفونه عن حقيقة سورية، بعيداً عن الصورة السائدة عن هذا البلد في نشرات الأخبار، كيف تغير أسلوب حياة الناس خلال السنوات الماضية، كيف يتعايشون في مكان واحد بغض النظر عن اختلاف أديانهم. السوريون ببساطة يعيشون مثل ما نعيش نحن، ولا يوجد اختلافات جوهرية بيننا في أسلوب الحياة».
وفي تصريح خاص لـ«اكتشف سورية» قال ايان: «أنا هنا منذ أسبوعين، وكان أول ما زرته في سورية دمشق القديمة، ووجدت كلّ شيء تقريباً مختلفاً عن الزيارة السابقة قبل حوالي السبع سنوات. هناك تطورٌ ملحوظ في أسلوب الحياة وبشكل المدينة».
وعندما سألناه عن تزامن زيارته لسورية مع شهر رمضان، أكدّ لنا أن التوقيت جاء بالصدفة، وهو يرى في ذلك مناسبة جيدة لإبراز الجانب الروحي لهذه البلاد.
وعن أهمية برنامجه «Globe Trekker» أضاف ايان: «إنّ 90% من الشعب الأمريكي ليس لديه جوازات سفر ولا يعرفون أين تقع سورية. لذا فإن أهمية هذا البرنامج تتمثل في إبراز الوجه الآخر لهذه البلاد والتي لا يعرف عنها الأمريكيون شيئاً سوى أنها من الدول التي تضعها الولايات المتحدة على ما تسميه "قائمة الإرهاب". أريد إيصال صورة سورية و غيرها من البلاد التي أزورها للشعب الأميركي على حقيقتها، وليس كما يشاهدوها في نشرات الأخبار».
وعرفنا من ايان أنّ زيارته لسورية ستمتد إلى الحادي والعشرين من الشهر الحالي، وستشمل مدينة حلب ومواقع أثرية منها قلعة الحصن قبل أن يعود إلى دمشق مرّةً أخرى.
وفي حوارنا مع هني السيد، لنعرف منها قصة اهتمام الإعلام الغربي ببرنامجها «صباح الخير سورية»، قالت: «بدأت القصة بزيارة منظمة "Rand Corporation" الأميركية إلى سورية هنس السيدفي أواخر العام 2007، حيث زارت البلاد بحثاً عن المخرج نجدت إسماعيل آنزور بعد أن شاهدت له مسلسلاً عن ظاهرة الإرهاب وكانت مهتمة جداً بهذا الموضوع، باعتبار أن المسلسل من عمل مخرج تضع الحكومة الأميركية بلاده على قائمة ما تسميه "الإرهاب العالمي". وجاء ذلك بالتزامن مع كون المنظمة تجري بحثاً عن الإعلام في منطقة الشرق الأوسط، وجّهت "Rand Corporation" الدعوة لآنزور لزيارة الولايات المتحدة، فدعاهم بدوره لزيارة "المدينة إف إم"، وحضور برنامج "صباح الخير سورية" في الأستوديو ليعطيهم مثالاُ عن التطور الإعلامي في سورية، فكانت دهشتهم كبيرة لأنهم لم يتوقعوا هذا القدر من البساطة والتلقائية في التواصل مع الناس وباللغتين العربية والإنكليزية، فكانت النتيجة أنهم وجهوا لي أيضاً دعوة لزيارة الولايات المتحدة في مطلع العام الحالي 2008، وكانت المناسبة لعقد مؤتمر في واشنطن عن الطريقة الإبداعية لاستخدام الإعلام في الشرق الأوسط حضره مختصون في الإعلام ومن الدوائر الحكومية في أميركا، ونظموا لنا زيارات إلى وزارتي الخارجية والدفاع. طلبوا مني في هذا المؤتمر تقديم مداخلة عن تجربتي قي إذاعة "المدينة إف إم" و برنامجي "صباح الخير سورية"، فبدأت المداخلة بفيلم قصير عن سورية يشرح الظروف التي أدت إلى نضوج هذه التجربة الإعلامية، ولقي الفيلم والمداخلة صدى طيباً لدى الحضور وأبدى الكثير منهم حماسه لزيارة البلاد».
وتكمل هني «كانت رسالتنا واضحة بأننا ضد الإرهاب، وأننا شعب يحب السلام. ولكن إعلامكم يعمل دائماً على تشويه صورتنا. وبعدها استضافتنا الحكومة الأميركية في نيويورك وأقاموا مؤتمراً خاصاً بنا أنا ونجدت في لوس أنجلوس. وفيما بعد كتبت منظمة "Rand Corporation" عن زيارتهم لسورية في مجلة "Malibu" التي توزّع على نجوم هوليود، ومن أهم ما قيل في ذلك المقال أننا نعيش في بلدان مختلفة لكن اهتماماتنا واحدة. ثم أتى صحفي أميركيي إلى سورية وكتب عن برنامج "صباح الخير سورية" في مجلة "LA Times" ونشر المقال في الصفحة الأولى، وكان لذلك صدى طيب جداً لدى المغتربين السوريين، ومنهم من اتصل بنا ليشكرنا لأنها كانت المرة الأولى التي ينشر فيها مقال عن سورية في "LA Times". هكذا أصبح برنامجنا جزءاً من خطط العديد من الأفلام الوثائقية والريبورتاجات التي ترصد ملامح الحياة المعاصرة في سورية ومنها ما تم نشره في صحيفة فرنسية، وإذاعة ألمانية وتلفزيون "PBS" الأمريكي والقناة الخامسة الفرنسية، وأخيراً ايان رايت لصالح قناة "Travel Channel"».
وعن سرّ هذا النجاح لبرنامج «صباح الخير سورية»، ختمت هني السيد بالقول: «نجحنا لأننا نتواصل مع الناس ببساطة و تلقائية، ونتحدث معهم عن همومهم بصراحة، وغايتنا الأساسية أن يبدؤوا يومهم كل صباح بسعادة وإيجابية، لأن إحساسهم بالإيجابية يعينهم على النجاح ويحفّزهم على التطور على الصعيد الشخصي».


محمد الأزن تصوير: عبدالله رضا

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

    صور الخبر

    بقية الصور..

    اسمك

    الدولة

    التعليق

    زهير :

    سلام كبير كتير قد اذاعة المدينة وقد نجاحها وقد فريق العمل المميز ومن الاخر قد الكرة الارضية بحيي كل القائمين على هل الاذاعة الشيقة والمتالقة بتمنالكم الخير والصحة والنجاح الدائم .شكرا

    سوريا

    باسم:

    انا بحبكم كتير وتحياتي الكم وبالاخص ملكة الصباح هني السيد اللي بتجددلنا بصوتا الرنان تفاؤلنا كل صباح بحبك

    سوريا

    لودان:

    يجب تكريم جهود هذه الإعلاميه المميزه يعجز اللسان عن الوصف

    سوريا

    سوريا

    محمود حميدة:

    تحية كبيرة كتير كنير لهني I LOVE U

    سوريا

    سوريا

    سوز:

    ريتو تسلميلي يأحلى وأرق مذيعة في العالم الف مبروك الك والكل العاملين بالاذاعة
    بحبك موووووووووووووووت
    الله يخليكي ظلي دائما متالقة
    الله يحميك

    syria

    syria

    nour:

    مرحبا أنا نور
    بهنيكم عالبرنامج وإن شاء الله بتبقو الأفضل

    syria

    syria

    ربيع:

    يجب تكريم جهود هذه الإعلاميه المميزه والتعلم منها
    .

    سوريا

    سوريا

    man1122:

    صباح الخير سوريا

    سوريا

    سوريا

    خليل:

    يسعدلي صباحك ومساكي يا احلى مذيعة كتيييييير بحبك

    سوريا

    سوريا

    KeMo _ عاشق هني السيد:

    هني انا بعشقك وبعشق كل شي اسمو هني السيد ونجاحي كان بسببك

    Syria

    نور:

    الله يوفقك ياهني والله أنت من الناس النادرين وأنت أطيب انسانة على وجه الأرض بتمنالك التوفيق وباااااااااااااي

    سوريا

    لوسي أحمدي:

    انا بحب هني وبموت فيها وياريت يرجع فاروق درزي عالاذاعة مشان تكمل العيلة

    سوريا

    لولو:

    انا بموت فيك ياهني

    سوريا

    لولو:

    انا بموت فيك ياهني وحابة اتعرف على علي ديب لانو شخص رائع

    سوريا

    عهد:

    انا مجنونة هني بتمنى اني احضر لقاء معكم با الاذاغة واذا في امكانية ياريت تخبروني لاني رح جن ع شي اسمو هني بجد هاد نداء يلي بيقراء التعليق

    syria

    Nour sh:

    I congratulate all the staff of "al-m@din@",
    specailly MS "HONY"who ihave never seen like her smiling,
    because of the remarkable work,the magnificent success all around the world
    and I always hope you good luck
    Nour sh

    syria

    basher22:

    بتمنة اصير صديق لي هني شي يوم ارجوكم ادخلو على ايميلي

    سورية

    SAFI:

    SAFI الله يحميكي ويخليكي النا ويخليلك هالصوت الدافي والضحكة الرائعة يلي بيبدولنا نهارنا بالبسمة و التفائل، واكتر شي مميز فيكي عفويتك الحلوة وانشاالله هني دائما بضلي متألقة. وشكر خاص لأروع اذاعة المدينة.

    wadah mosa basha :

    أهنئ اذاعة المدينة على مذيعتها المميزة و الجميلة هني السيد و عبودي الريالي و أبو النور الحلو

    syria

    juan:

    good morning sirya i love sirya so muach

    greece

    حسيب:

    بشكر السادة العاملين في قنات المدينة ف م وبشكر الأنسة هاني السيدعلى هاذا البرنامج الجميل والديدجة عبد الله شعبان والكبتن أنور عبد الحي أحلا أبو النور ,

    سورية حماة

    matrex:

    صباحو كيف الحال
    انا كتير بحب برنامجك good morning sirya i love sirya


    اتمنى دوام لكم دوام النجاح يارب

    شكرا

    syria

    مهند:

    انا بموت على هني السيد واذا ما سمعتا كل يوم الصبح ما بقدر عيش
    على فكرة ضحكتك بترد الروح
    انتي اعظم مذيعة على الاطلاق

    سوريا

    anas:

    انا وعيد وطارق من حبك موت يا احلا هني

    حلي

    رامز:

    انا من اكتر المعجبين بهني وما بنسى فضلا لكبير بنجاحي

    رنيم :

    انا بحبكم كتير وبحب برنامجكم ممتع وسلامي لانور وبقله انو برنامجه حلو كتير رنوما

    سوريا طرطوس

    أسامة العلبي:

    هني السيد انسانة عظيمة وكنز للوطن بدي صير صديق للبرنامج وشكرا

    سوريا

    AHMAD SHEKH:

    برنامج ولا اروع من هيك تسلم اديك بجد ازا بيجي يوم وما بسمع برنامج بحس نهاري كلو منو حلو بدون سماع صوتك ياهني و عملتيلتا شكلك سحرتينا هههه يسعد صبااااحكن

    سوريا

    yanal:

    بموت بشي اسمو سوريا الله يحميكي ياسوريا
    وسطف المدينة كلو ع راسي من هني لعبودة لسناء وغالية وباسل وخالد وكلكون الله يحميكون ياربي

    سوري مقيم بالرياض

    هيا :

    صباح الخـــــير سناء وفرح وعماد
    نحن كتتير منحب برنامجكم ومنتمنالكم النجاح والتوفيق..
    ياريت تسمعونا أغنية ناصيف زيتون "يا صمت"

    سورية

    مرکو ‏:

    صوت حلو کتير انتي بتطيري العقل ‏

    ترکيا

    أم شفيق:

    صباحووووووووووووووو سناء وعماد رجعتو للراديو عزها نحنا كل يوم منشرب القهوة عليكن بتعرفو أنو مافي أهضم وألذ منكن الخميس بالذات وامبارح كمان بجننوا الله يديم ضحكتكن وان شاء الله بتعم على كل السوريين يااااااارب قبلاتي لأولادي شفيق وشادي وفيولا في الإمارات وسلامي الحار إلك ولعماد ولأصدقار برنامجكن الكرابيج متلكن لا تواخذوني ما عندي فيس بوك لأنو غالبا بوقت برنامجكن ما في كهربااااااا بحارتي بحلب أقتراحي تبطلو عطلة جمعة سبت واليوم حظي حلو في كهربااااااااا وإن شاء الله بكرا بترجع سوريا متل ما كانت وأقوى وأحسن ماكانت أدعو معنا وقولو يااااارب

    سوريااااااااااااااااا

    ريم :

    صباح الورد والفل والياسمين لأحلى سناء وعماد كتير بحبكم بدي أغنية بكون ع زوئكن

    سوريا .. حلب