مديرية تعليم الكبار تعلن بعض محافظات سورية خالية من الأميين

23 شباط 2013

.

تقوم مديرية تعليم الكبار بمجموعة من المهام على مستوى سورية وتؤدي منظومة ثقافية تمكنت خلال السنوات الماضية من الوصول إلى محو الأمية في أكبر عدد ممكن من القرى والمدن السورية وهي تبذل قصارى جهدها لإعلان كل المناطق خالية من الأمية.

وعن نشاطاتها عام 2012 قال مدير تعليم الكبار عبد الفتاح عبيد لوكالة سانا إنه بسبب الظروف الحالية تم إغلاق العديد من صفوف محو الأمية لعدم تمكن الدارسين من الحضور.

وأضاف إنه تم إصدار نتائج امتحانات الدورة الأولى للمستوى الثالث أحرار السادس خلال الفترة من 9/7 ولغاية 11/7/2012 في دوائر تعليم الكبار في معظم المحافظات حيث بلغ عدد المتقدمين للامتحان 405 متقدمين نجح منهم 319.

وفي مجال طباعة الكتب وتوزيعها على المحافظات قال عبيد استلمت المديرية من مطبعة الوزارة خلال النصف الأول من عام 2012 عدداً من الكتب الخاصة بمنهاج محو الأمية وقامت بتوزيعها على دوائر تعليم الكبار في المحافظات بحسب الحاجة وتم العمل على التعامل مع هذه الكتب بشكل اعتيادي حيث تمت تأدية الغرض اللازم من توزيعها .

وفي مجال التعاون مع المنظمات العربية والدولية تابع عبيد .. بالنسبة للتعاون مع برنامج الغذاء العالمي تم تخريج دورات المستوى الأول المفتتحة في محافظات "حلب ،دير الزور ،الرقة،الحسكة" في بداية العام 2012 وتم تسليم الشهادات للمتدربات في نهاية هذه الدورة كما تم توزيع 680900 كغ من الدقيق و1066 كغ من التمر و299100 كغ من الرز على دورات المستوى الأول والثاني ودورات التأهيل المهني وبذلك تم تنفيذ كامل خطة مشروع الغذاء من أجل التعليم بانتهاء هذه المرحلة مع العلم أن مدة المشروع ثلاث سنوات مبينا أنه تم تقديم كتاب عن طريق هيئة تخطيط الدولة إلى برنامج الغذاء العالمي من أجل تمديد المشروع لسنة أخرى أسوة بوزارة التربية.

ولفت عبيد إلى أنه تم الاتفاق بين وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ممثلة بمديرية تنمية المرأة الريفية ووزارة الثقافة ممثلة بمديرية تعليم الكبار والتنمية الثقافية على توقيع مذكرة تعاون تهدف إلى محو أمية النساء الريفيات في قرى المنطقة الشرقية .

أما في مجال عمل مديرية تعليم الكبار والتنمية الثقافية "المنطقة الهدف فأشار عبيد إلى أن بعض المحافظات تقوم في إطار خطة المديرية بتكثيف الجهود لإعلان مناطق محررة من الأمية وإجراء عمليات المسح والعد الاسمي لعشرات القرى لاستهدافها في فترات لاحقة ولا يزال العمل جارياً لتحرير هذه القرى من الأمية بشكل نهائي.

وختم عبيد بالقول إنه تجري الآن متابعة المحافظات التي تم إعلانها محررة من الأمية ضمن العام 2012 وهي اللاذقية وإدلب وحماة وقد تم الطلب من رؤساء الدوائر كافة وبحسب الإمكان تفعيل المستوى الثاني التنمية الثقافية.

وتعمل المديرية والوزارة على إيجاد خطط تتناسب مع تنفيذ البرامج والمتطلبات برغم كل الظروف .


سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق