نزار صابور في غاليري اكتشف سورية

ورشة عمل للعازفين الصغار في المعهد العالي للموسيقى

المتعة في خلق الفن والمشاركة مع آخرين في العزف الجماعي

03/آب/2008

تُقيم الأمانة السورية للتنمية حالياً ورشة عملٍ في المعهد العالي للموسيقى، بهدف تقديم الفرصة للأطفال الموهوبين موسيقياً للتواصل مع صغار يشاركونهم الاهتمامات الفنية ذاتها، ولتطوير موهبتهم في العزف نحو الاحتراف بإشراف نخبةٍ من الأساتذة المعروفين على مستوى العالم.

وكانت ورشة العمل قد بدأت في الحادي والعشرين من تموز وتستمر لثلاثة أسابيع حتى السابع من آب، حيث ستقام حفلة موسيقية للأطفال المشاركين في قصر العظم.

وكانت فكرة الورشة التي قدمتها ماريا أرناؤوط قد نالت استحسان الأمانة السورية للتنمية، وهي مؤسسة غير حكومية تُعنى بتنمية الريف من جهة وبدعم التراث الفني والثقافي من جهة ثانية، قدمت الأمانة الرعاية والدعم اللازمينماريا أرناؤوط لإنشاء أوركسترا الأطفال هذه وخاصة أننا في العطلة الصيفية التي تُغلق فيها المعاهد المتخصصة أبوابها لتحرم العازفين الصغار من متابعة تدريبهم وتحسين مهاراتهم الموسيقية.

وفي حديثٍ لوكالة سانا حول معيار انتقاء الأطفال المشاركين في المشروع قالت ماريا أرناؤوط: «إن الأطفال العازفين ذوو مستويات متفاوتة وتم اختيارهم على أساس وجود الموهبة والرغبة الحقيقية في تطويرها، وقابليتهم لتحسين تقنياتهم في الأداء الموسيقي على الآلات المختلفة».

والورشة تُقدّم لهؤلاء المتعة في خلق الفن والمشاركة مع آخرين في العزف الجماعي مع فرصة إقامة حفلة سيمفونية كاوركسترا احترافية تماماً. وجميع الأطفال هنا يبذلون جهوداً حقيقية شاعرين بمسؤولية الحدث لكونهم جزءاً من فرقة تنتظر الاعتراف بموهبتها.

وعن نوع الموسيقى التي ستُقدم في حفلة قصر العظم قالت أرناؤوط: «إنها مقطوعات كلاسيكية غربية لموسيقار مثل موتزارت، وفيفالدي، وبيزيه، وشتراوس، وآخرين، وهذه النوعية من الموسيقى ذات فائدةٍ أكاديمية تطور مهارات التعلم على الآلات والتعامل مع تقنياتها، خاصة لهواة كهؤلاء الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 10-16 سنة».

ولكون الأطفال ذوي خلفيةٍ موسيقية دون خبرة فقد قدمت الأمانة السورية للتنمية بالتعاون مع السفارة الإسبانية ووزارة الثقافة والمعهد العالي للموسيقى مع شركتين خاصتين راعيتين، الدعم المادي لتعيين أساتذة موسيقيين لتدريب الأطفال والعمل معهم على المقطوعات بشكل إفرادي، فمن الأساتذة لدينا توماس غريغوري، وكاثرين فورد، وماتياس داكسنر وهم من بريطانيا والنمسا، ومن الأساتذة السوريين هناك ماريا المشرفة على الآلات الوترية كالكمان والكونترباص، وناهل حلبي على الترومبيت، ويزن الشرفيف على الكلادينيت، وهناك قائد الاوركسترا البريطاني هاورد وليامز وهو مختص باوركسترات الأطفال والشباب، ويقوم بالإشراف على التدريبات الجماعية لأطفال الورشة.

وبالنسبة للصعوبات التي تعترض تدريب الأطفال في هذا المشروع وجود آلات غير مألوفةٍ محلياً، لم يعتد الأطفال التعاطي معها في معاهدنا الموسيقية، كالأوبوا وهي آلةٌ نفخية مع الباسون، والفيولا والكونترباص الوتريات التكوين، ولتلافي النقص ولكون هذه الآلات مهمة وأساسية في تقديم المقطوعات المختارة، قامت الورشة عن طريق الأمانة السورية للتنمية بشراء هذه الآلات وتعيين أساتذة لتدريب الأطفال على التعامل معها موسيقياً.

وفي هذا الإطار تأمل ماريا أرناؤوط ألا يقتصر تعليم الأطفال على الآلات الكلاسيكية المعتادة كالبيانو والكمان ضمن معاهدنا وفي المنزل، وأن يطلع المعنيون من الأهالي وأساتذة الموسيقى الأطفال على الأنواع الأخرى من الآلات المذكورة لتتنوع المواهب وتصبح أشمل وأغنى.

وتتضمن الأوركسترا أطفالاً من مختلف المحافظات كـاللاذقية وحلب، على الأخص تتم استضافتهم في دمشق برعاية الأمانة السورية للتنمية حيث يشاركون مع أطفال دمشق في نشاطات تتعدى التدريب الموسيقي، إلى الرحلات السياحية، والنشاطات الرياضية، والثقافية كزيارة المعارض، وحضور الأفلام السينمائية، ومسرحيات الأطفال، ليتحول هذا المشروع إلى معسكرٍ صيفي يستمتع به الموسيقيون الصغار ويكونوا في إطاره صداقات مع أقرانهم من أطفال دمشق.

وتأمل ماريا أن تنتقل ورشة العمل هذه في المحافظات السورية لتقديم حفلاتها وأن يحظى المشروع بالاهتمام اللازم لترتيب سفر الأوركسترا الصغيرة إلى الخارج، لتقديم موسيقاها كسفيرة للمواهب السورية الناشئة.

يُذكر أن ماريا أرناؤوط المشرفة والمسؤولة الأولى عن ورشة عمل الأطفال والمديرة الفنية في الأمانة السورية للتنمية، خريجة المعهد العالي للموسيقى، وحائزة على شهادة الدراسات العليا بالأكاديمية الملكية للموسيقى في لندن، وشهادة الماجستير في الموسيقى من جامعة مانهاتن في الولايات المتحدة، وهي العازفة الأولى في الفرقة الوطنية السيمفونية، وأستاذة حالية تُدرّس الكمان في المعهد العالي للموسيقى.

وقد قدمت حفلات انفرادية وحفلات موسيقى حجرة مع أهم العازفين كـغزوان زركلي عازف البيانو المرموق، وستقدم حفلة موسيقية في الـ آرت هاوس في الثالث عشر من شهر آب.




سانا


مواضيع ذات صلة
- المسرح التفاعلي تجربة تبادل خبرات تسبق المشاريع الشخصية
تجربة أولى تخلق المبادرة لمناخ خلاق يتفاعل فيه الآباء مع الشباب

- اختتام فعاليات مهرجان الجاز الرابع في طرطوس
أربعة أيام من المشاريع الموسيقية المهمة

- الليلة الخامسة لمهرجان الجاز: تنوع موسيقي فاق التوقع
مزج بين الجاز والموسيقى التقليدية الهندية بطريقة أدهشت المستمعين

- اليوم افتتاح مهرجان الجاز في طرطوس
مساهمة في تنشيط ورفد حركة الاستثمار السياحي في المحافظة

- انطلاق فعاليات مهرجان "الجاز يحيا في سورية"
بمزيج من المطر والصبر والإصرار وبحضور تجاوز الألف كان حفل الافتتاح

- انطلاقة مهرجان الجاز الرابع في دمشق وحلب وطرطوس ودير الزور
برنامج فني غني يحتفل بتفاعل الجاز مع موسيقى الشعوب

- تحت عنوان: «الجاز يحيا في سورية» النسخة الرابعة
برعاية الأمانة السورية للتنمية مشاركةً واسعة من فرق موسيقية محلية وعالمية

- برعاية السيدة أسماء الأسد مهرجان الجاز الرابع السبت القادم
توسيع القاعدة الشعبية لموسيقى الجاز وتعريف أكبر عدد ممكن من الجمهور بهذا الفن

- حفل إطلاق اوركسترا الأطفال السورية
خطوة جديدة إلى الأمام من الأمانة السورية للتنمية

- أوركسترا الأطفال السورية اليوم في قصر العظم
إعداد جيل جديد من الموسيقيين الذين سيشكلون في المستقبل رافداً للفرق الموسيقية الأساسية

- أشغال يدوية للأطفال بمركز فري زون بحمص
رسومات للشمس والورود وبعض الأعمال المعبرة عن أحاسيس الأطفال بالمادة

- 150 لوحة لفنانين أطفال في معرض بثقافي المزة
موضوعات من وحي قراءة الأطفال وحياتهم ونشاطهم اليومي

- مهرجان لإحياء كتاب الطفل
إحياء علاقة الطفل مع القصة والحكاية

- ورشة كتابة الشعر للأطفال .. المرحلة الثانية
تعزيز النظرة للطفل باعتباره الدعامة الأولى لعملية التنمية الثقافية

- نادي القراءة للأطفال .. قصة النحلة مايا
قراءات أدبية للأطفال مترجمة من اللغة الألمانية

- افتتاح معرض «كل طفل فنان» في طرطوس
الرسم هو الشكل الداخلي الذي لا يُعبّر عنه بالكلام

- اكبر لوحة بالعالم ببراعم طفولة دمشقية
رسالة سلام من أطفال دمشق

- ورشة عمل لأوركسترا الأطفال بسورية تتوج بحفل في قصر العظم
بناء على مبادرة من عازفة الكمان ماريا أرناؤوط

ضيف اكتشف سورية
غادة السمان
ضيف اكتشف سورية
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 



هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر