هيئة التخطيط الإقليمي تنظم ورشة عمل حول الخارطة الوطنية لتأهيل مناطق السكن العشوائي

06 تشرين الأول 2011

نظمت هيئة التخطيط الإقليمي ورشة عمل تدريبية حول مشروع الخارطة الوطنية للسكن العشوائي التي تعمل الهيئة على وضعها ضمن إطار البرنامج الوطني للارتقاء وإعادة تأهيل مناطق السكن العشوائي.

وبين الدكتور عرفان علي رئيس الهيئة أن الخارطة الوطنية لمناطق السكن العشوائي تمثل حالة تشخيص عامة لهذه المناطق التي أصبحت تمثل ظاهرة عمرانية واقتصادية واجتماعية وبيئية تحتاج للتقويم بشكل علمي وموضوعي وهي الخطوة الأولى والمرتكز الأساسي للبرنامج الوطني للارتقاء وإعادة التأهيل الذي أطلقته وزارة الإدارة المحلية وتم تبنيه ضمن الخطة الخمسية الحادية عشرة.

وأوضح علي أن الخارطة الوطنية ستكون ذات أهمية بالنسبة لمشروع الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي من خلال تقييم علاقة المناطق العشوائية بالتنمية المكانية على المستوى الوطني والإقليمي مبينا أن ضعف الإمكانيات والفرص التنموية في بعض المناطق وتباطوء تنفيذ المخططات التنظيمية وإتاحة المقاسم المعدة للبناء النظامي وخطط السكن الاجتماعي من أهم العوامل التي أدت إلى نشوء ظاهرة السكن العشوائي.

وأشار إلى أن مقاربة هذه القضايا بهدف وضع الحلول اللازمة لمناطق السكن العشوائي تتم من خلال توجهات التنمية المكانية للإطار الوطني للتخطيط الإقليمي وإنشاء محاور وأقطاب التنمية الجديدة التي تركز على خلق المشاريع السكنية المرتبطة بمستلزمات التنمية الاجتماعية والاقتصادية المحلية كفرص العمل والتعليم والرعاية الصحية وانسيابية التنقل مع التقيد الدائم بالاشتراطات البيئية.

واستعرض الخبراء المشاركون في الورشة آلية بناء وتحديث قواعد البيانات المكانية الخاصة بإنجاز الخارطة وآلية الاستفادة من الصور الفضائية الحديثة عالية الدقة ضمن إطار المشروع إضافة إلى عرض أفلام وثائقية حول التجارب التي خاضتها بعض الدول في سياقٍ مماثل.

وتم خلال الورشة إقرار البرنامج التنفيذي والزمني لإنجاز الخارطة الوطنية والتوافق على آلية المتابعة بين هيئة التخطيط الإقليمي ومديريات التخطيط الإقليمي ودعم القرار في المحافظات للانتهاء من المشروع بالكامل خلال فترة عام المتفق عليها من خلال مذكرة التفاهم بين الهيئة و وزارة الإدارة المحلية.

شارك في ورشة العمل مديرو التخطيط الإقليمي ودعم القرار في كافة المحافظات وممثلو وزارة الإدارة المحلية وخبراء هيئة التخطيط الإقليمي.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق