وضع آلية لتعويض أصحاب الأراضي المستملكة في حرستا

30 حزيران 2011

ركز اللقاء الذي عقده زاهد حاج موسى محافظ ريف دمشق مع أعضاء هيئات الإدارة المحلية وفعاليات شعبية وأهلية في مدينة حرستا اليوم على معالجة قضية استملاكات أراضي المواطنين من قبل جهات عامة وعلى تلبية الاحتياجات الخدمية لأهالي المدينة.

وقال حاج موسى إن المحافظة وضعت برنامجا زمنيا لتحقيق مطالب أهالي حرستا بالسرعة الممكنة بالتعاون والتنسيق مع الوزارات المعنية وأكدت على عدم تأجيل تنفيذ أي مشروع خدمي في المدينة. وبين حاج موسى أن محافظة ريف دمشق أوجدت حلاً مؤقتا لأصحاب الأراضي المستملكة ريثما يصدر قانون الاستملاك الجديد يتمثل في التعويض عليهم عبر منحهم رخصا لبناء مقاسم على جزء من أراضيهم المستملكة بشرط التنازل عن بقية المساحة.

ودعا المحافظ بلدية حرستا إلى تقديم خطة عملها على مدى السنوات الخمس القادمة إلى الإدارات الخدمية في المحافظة بهدف التنسيق في أعمال الحفريات وتزفيت الشوارع مؤكدا ضرورة مراقبة متعهدي المشروعات العامة ومتابعة سير الأعمال ضمن الشروط المحددة وإبلاغ المحافظة بوجود أي خلل أو شكوى.

وأوضح مدير اتصالات ريف دمشق جمال قاديش أن عدد الخطوط الهاتفية في حرستا يصل إلى 54 ألف خط منها 30 ألف مستثمر و24 ألف شاغر وأن المديرية بدأت بتنفيذ مشروع لشبكة الاتصالات الرئيسية داخل المدينة على أن يبدأ تنفيذ شبكة الاتصالات بعد شهرين.

وطالب الحضور بتحديد أسعار العقارات المستملكة بسعرها الفعلي وسداد ثمن الأراضي المستملكة وعدم رفع أي مشروع استملاك لحين صدور قانون الاستملاك الجديد وإنشاء ضواح سكنية حول حرستا للسكن البديل وتعديل قانون الإدارة المحلية.

وأكدوا على ضرورة إنشاء محطة تحلية مياه الصرف الصحي لاستخدامها في الري وترخيص الآبار الزراعية ومعالجة نقص المخصصات العلفية لمربي الثروة الحيوانية وتغطية سقف نهر تورا المار في أراضي حرستا.

ودعوا الى إحداث مشفى جديد في حرستا وضم أرض المشفى المقترحة إلى المخطط التنظيمي للمدينة وتشغيل محطة معالجة المياه في مشفى البيروني وتركيب جهاز رنين مغناطيسي في مشفى حرستا الوطني وإنشاء ملعب تدريبي مع مضمار لصالح نادي المدينة لحين إنجاز الملعب الرئيسي وإنشاء مبنى لمؤسسة الهاتف علما أن أرض المبنى جاهزة وتبلغ مساحتها 4 دونمات وهي مستملكة من وزارة الزراعة وإنشاء معهد صناعي لحاملي الثانوية المهنية من أبناء الريف وتأمين مقر مؤقت للمحاكم في ريف دمشق لحين انجاز المجمع القضائي الجديد وتركيب شبكات جديدة للاتصالات في حرستا.

واطلع المحافظ على أعمال الترميم الجارية في حمام السوق القديم مؤكدا أهمية الحفاظ على الطابع القديم أثناء أعمال الترميم كما اطلع على الأرض المقترحة لإقامة أبنية السكن البديل للمواطنين المستملكة بيوتهم وعلى مشروع إنجاز بناء القصر العدلي في حرستا وعلى الموقع المقترح لإنشاء نفق تحت اوتوستراد دمشق حمص وعلى الأراضي المخصصة لإحداث مدارس في أراضي التوزيع الإجباري.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق