المؤسسة العامة للاتصالات تقوم ببناء شبكة معطيات وطنية جديدة قادرة على حمل مليون بوابة حزمة

13 آذار 2011

تقوم المؤسسة العامة للاتصالات ببناء شبكة معطيات وطنية جديدة قادرة على حمل مليون بوابة حزمة عريضة ومزودة بـ 300 ألف بوابة، حيث يجري العمل حاليا على استكمال التجهيزات، إذ ستتم المباشرة بأعمال التركيب خلال الأيام القليلة وتقدم هذه المنظومة خدمة الانترنت السريع العريض الحزمة (إي دي سي إل).

هذا وقد بينت وكالة الأنباء سانا في تقريرٍ لها أنّه يجري العمل على توسيع شبكة المعطيات الحالية بـ 40 ألف بوابة ستكون في الخدمة بداية الشهر المقبل لتصبح سعة الشبكة الحالية نحو 140 ألفاً موضوعة في الخدمة المستثمر، منها نحو 90 ألفاً. وأضاف التقرير أنّ المؤسسة تقوم بتنفيذ مشروع الربط الإقليمي مع الدول المجاورة (الأردن وتركيا). كما يجري العمل على الربط مع العراق وهذا الربط يؤمن إدارات أوسع ويخفض تكلفة الانترنت على المشترك وبجودة عالية.

وأوضح التقرير أنّ سورية ترتبط حالياً بثلاثة كوابل بحرية هي كابل «أوغاريت» الذي يربط طرطوس مع قبرص و«بريتار» الذي يربط طرطوس مع بيروت و«أليتار» يربط طرطوس مع الإسكندرية، ما يؤمن الربط مع باقي دول العالم واتصالا دائما بالشبكة العنكبوتية.

وأشار التقرير إلى أنّ المؤسسة تعمل على مشروع الانتقال إلى خدمات الجيل المقبل، الذي يؤمن خدمة الصوت والصورة والانترنت من خلال منظومة حديثة وبشكل سريع، كما تعمل على تنفيذ مشاريع رائدة في إيصال الخدمة عن طريق الكوابل الضوئية بدل الأسلاك النحاسية (اف تي تي اكس).


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق