بدء دراسة لإعادة تأهيل مبنى البلدية القديم وقوس النصر في اللاذقية

01 آذار 2011

بدأ مجلس مدينة اللاذقية إعداد دراسة لإعادة تأهيل مبنى البلدية القديم وقوس النصر في حي الصليبة في مدينة اللاذقية القديمة، إضافةً إلى إنشاء مدرجات حوله وإبراز النواحي الجمالية فيه، وإمكانية إغلاق شارع هنانو أمام السيارات وتركه للمارة فقط وذلك بهدف إحياء المدينة القديمة، وذلك وفقاً لما أوردت وكالة الأنباء سانا.


قوس النصر في اللاذقية

هذا وقد بيّن المهندس صديق مطرهجي -رئيس مجلس مدينة اللاذقية- بيّن أنّ الدراسة تقضي بإغلاق شارع هنانو أمام السيارات وتركه للمارة فقط ورصفه بحجر البازلت الأسود، وإظهاره كمعلم جمالي في المدينة لأهميته السياحية والاقتصادية؛ مشيراً إلى أنّه تمّ ترميم ثانوية جول جمال المطلة على ساحة الشيخ ضاهر، وإظهار طابعها المعماري وذلك ضمن سلسلة مشروعات لإعادة إحياء المدارس التاريخية في سورية. وأضاف أنّ المجلس يعمل حالياً على تحسين الواجهات ذات الطابع المعماري على مستوى المدينة القديمة من خلال الرخص التي تمنح لهذا الشأن.

وقد أشار المهندس كرم بديوي -رئيس دائرة حماية المدينة القديمة- أنّ هناك أفكارا ومقترحات تتضمن إحداث شريحة مجموعة من الأبنية والبيوت يكون لها نفس السوية ضمن المدينة القديمة، ويفترض أن تشمل الدراسة كل ما يتعلق بالمنطقة من اتجاهات السير والشوارع وممرات المشاة وتأمين مواقف للسيارات بشكل يخدم المناطق المركزية، ودراسة وتصحيح اتجاهات السير ومنع وقوف السيارات على جانبي الطريق في بعض الشوارع مع فرض رسوم على مواقف السيارات.

وأشار إلى أنّ الدراسة تتضمن أيضا تحويل بعض الأزقة والطرقات إلى ممرات مشاة، مع إجراء دراسة عمرانية لها تشمل الأرصفة والبلاط والتغطية حسب الحاجة، مع التركيز على إحداث كتلة سكنية واحدة ضمن المنطقة المدروسة، ليصار إلى تنفيذها بشكل نموذجي مع إشراك الأهالي في تحسين الوضع بعد تحديد شروط الصيانة الدورية. كما ولفت بديوي إلى أنّ المحاور تشمل صيانة الأبنية، وإكساء الواجهات والمداخل والعبارات والمحلات التجارية، وإنارة الشوارع وأنماطها والمساحات الخضراء والأرصفة والمساحات المعبدة، وتخطيط الطرق وإشارات المرور وبعض مواقع لوحات الإعلان ومواقع القمامة والمظلات واللافتات، إضافةً إلى معالجة العقارات المهجورة وإزالة أسوارها وبقايا الأبنية وتغطيتها بطريقة حضارية وتحديد الشروط العامة للنظافة من قبل الإدارة واللجان الأهلية .


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق