الرئيس الأسد يجتمع مع أعضاء مجلس إدارة المؤسسة والإدارة العليا في وزارة الاتصالات

29 آب 2010

اجتمع السيد الرئيس بشار الأسد مع أعضاء مجلس إدارة المؤسسة والإدارة العليا في وزارة الاتصالات والمؤسسات والجهات التابعة لها، صباح اليوم الأحد 29 آب 2010، في مبنى المؤسسة العامة للاتصالات بدمشق.

هذا وقد أكّد الرئيس الأسد، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، على الأهمية البالغة لقطاع الاتصالات، وضرورة أن يكون له دور ريادي في دعم الاقتصاد الوطني، وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين بأفضل طريقة ممكنة، وخصوصاً أنّ المؤسسة العامة للاتصالات تدخل في تجربة جديدة تتمثل بتحويلها إلى شركة.

ودعا الرئيس الأسد إلى بذل أقصى الجهود لإنجاح هذه التجربة، بما يحفز باقي جهات القطاع العام لإتباع النهج نفسه، والذي يؤسس لقطاع عام قادر على تحقيق أفضل الخدمات للمواطنين، مؤكداً على ضرورة وضع المؤسسة لرؤية منهجية في العمل ترتبط بالخطة الخمسية المقبلة، داعياً إلى الاستفادة من التقاطع الموجود بين القطاعين العام والخاص بما ينعكس على مصالح المواطنين.

وأوضح الرئيس الأسد أهمية النهوض بقطاع الاتصالات على مستوى الدولة والمؤسسات، عبر تأهيل العاملين وتدريبهم بشكل مستمر وتوصيفهم وتقييم أدائهم، بما يحفزهم على العمل والتطور على اعتبار أنّ جوهر نجاح أيّ تجربة هو الموارد البشرية.

ودعا الرئيس الأسد إلى إعادة النظر في القوانين والتشريعات الناظمة لمؤسسة الاتصالات والمؤسسة العامة للبريد وباقي هيئات الوزارة لتطوير هذه القوانين بشكل دائم، بما يتناسب مع التطورات الجارية وبما يعود بالنفع على الدولة والمواطنين، مشدداً على أهمية التوجه نحو الصناعات التقانية وإحداث المناطق التكنولوجية.


الرئيس الأسد يستمع إلى عرض حول رؤية الوزارة لتطوير قطاع الاتصالات

واستمع الرئيس الأسد في بداية الاجتماع إلى عرض قدمه الدكتور عماد صابوني -وزير الاتصالات والتقانة- عن رؤية الوزارة على مستوى الأهداف والمنهجيات وبرامج العمل والخطط المستقبلية الكفيلة بتحقيق هذه الأهداف. وشرح الوزير صابوني هيكلية القطاعات في الوزارة، مشيراً إلى التطورات التي حصلت مؤخرا في هذا القطاع، ولاسيما على الصعيد التشريعي. وتطرق إلى أهم الخطوات والمبادرات في مجال المعلوماتية والخدمات الالكترونية، كمبادرة الحكومة الالكترونية، وإتمام إطلاق هيئة خدمات الشبكة التي تقدم خدمات التوقيع الالكتروني، وإدارة النطاق العلوي السوري. وتكلم الوزير صابوني عن قطاع البريد، الذي يتوقع أن يشهد تطوراً متنامياً في المرحلة القادمة، ولاسيما مع ظهور تشريعات التجارة الإلكترونية.

وأشار الوزير إلى أنّ أحد أهم الأهداف الإستراتيجية في المرحلة القادمة هو الاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز لسورية، لجعلها نقطة عبور للاتصالات ونقل البيانات بين الشرق والغرب والشمال والجنوب. وعرض الوزير صابوني عوامل النجاح في المرحلة القادمة، مؤكداً اهتمام الوزارة ببناء القدارت النوعية الضرورية لمواجهة استحقاقات المرحلة القادمة، عبر برامج تأهيل محدثة خصيصا لهذه الغاية.

تحويل سورية إلى نقطة عبور وتأمين موارد بديلة عن الموارد التقليدية

كما عرض المهندس ناظم بحصاص -المدير العام لمؤسسة الاتصالات- أهمّ مؤشرات الاتصالات وتطورها من عام 2004 إلى عام 2011، وأبرز مشاريع المؤسسة ولاسيما المشروع الريفي الثالث لتخديم 4500 موقع ريفي في سورية بسعة 434 ألف رقم هاتفي ومشروع 3 ملايين رقم هاتفي جديد لتلبية الطلبات المتوقفة والمتوقعة لغاية 2013، إضافةً إلى الشبكة الوطنية لتراسل المعطيات والانترنت لتخدم 400 ألف مشترك بالحزمة العريضة في نهاية 2011، إضافةً إلى شبكة الربط الإقليمية التي تهدف إلى تجهيز البنية التحتية في سورية والمنطقة، لتحويل سورية إلى نقطة عبور وتأمين موارد بديلة عن الموارد التقليدية. كما عرض بحصاص مراحل التحول إلى شركة، والإجراءات المرافقة، وأهم المكاسب التي ستتحقق بذلك، والتحديات التي ستواجهها هذه المرحلة.

زيارة الرئيس دلالة كبيرة على دعم وتطوير قطاع الاتصالات وتقانة المعلومات

وفي حديث للدكتور صابوني مع وكالة الأبناء سانا، أكد فيه على أهمية زيارة الرئيس الأسد للمؤسسة العامة للاتصالات ودلالتها الكبيرة في دعم وتطوير قطاع الاتصالات وتقانة المعلومات، والتأكيد على ريادة تجربة تحويل المؤسسة إلى شركة تملكها الدولة تعمل وفق قانوني التجارة والشركات، وضرورة اتخاذ كافة السبل المتاحة لإنجاح هذه التجربة دون التخلي بأيّ شكل من الأشكال عن القطاع العام، بل دعمه وتطوير بيئته التي يعمل بها ليكون قادراً على إثبات وجوده وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

وأضاف الوزير أنّ الرئيس الأسد اطلع على أهم برامج ومشاريع وخطط العمل في قطاع الاتصالات والقطاعات الرديفة كالمعلوماتية والخدمات الالكترونية والبريد وقطاع التكنولوجيا عموماً، حيث أكّد سيادته على أولوية بعض خطوط العمل وإنجاز بعض الدراسات التي يمكن أن يكون لها أثر كبير في المستقبل ولاسيما موضوع المناطق التكنولوجية.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

اجتماع السيد الرئيس مع أعضاء مجلس إدارة المؤسسة والإدارة العليا في وزارة الاتصالات

اجتماع السيد الرئيس مع أعضاء مجلس إدارة المؤسسة والإدارة العليا في وزارة الاتصالات

اجتماع السيد الرئيس مع أعضاء مجلس إدارة المؤسسة والإدارة العليا في وزارة الاتصالات

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق