انطلاق فعاليات أيام الفرانكفونية في حلب

20/آذار/2010

انطلقت فعاليات «أيام الفرانكفونية في حلب»، مساء أمس الجمعة 19 آذار 2010، وذلك بمناسبة مرور 40 عاماً على تأسيس المنظمة العالمية للفرانكفونية.

وبدأت الفعاليات، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، بندوة ثقافية للأديبين الفرنسيين الأخوين باتريك واوليفييه بوافردارفور بعنوان: «التعددية والحوار الثقافي مع العالم أو ضدها»، حيث ذكرت سانا أن المحاضرة قد تناولت مختلف القضايا المتعلقة بالتعددية الثقافية في العالم، وأهميتها في لقاء الحضارات، والتمسك بالهوية الثقافية، وعدم الذوبان في العولمة التي تحاول من خلالها بعض القوى الهيمنة والسيطرة على العالم وغزوه ثقافياً من خلال وسائل الاتصال المتنوعة.

كما وقدمت «فرقة هانيبال سعد للرقص وموسيقى الجاز والروك»، في إطار فعاليات الفرانكفونية بحلب، عدداً من الفقرات الفنية والموسيقية، على مسرح يسيان. وتستمر الفعاليات لغاية 27 آذار 2010.

ومن الجدير ذكره أنّ الفرانكفونية هي تجمعٌ دولي، وهي ثاني أكبر تجمع في العالم بعد الجمعية العامة للأمم المتحدة. تضمّ «خمساً وأربعين دولة ناطقة كلياً أو جزئياً باللغة الفرنسية»، حيث تشكل اللغة الفرنسية الرابط المؤسس لهذه المنظمة. تشكلت الفرانكفونية كمنظمة دولية في عام 1960م وعقدت أول قمة لها في باريس عام 1986م، وبعدها توالى عقد دورات القمم الفرانكفونية مرة كل عامين في إحدى الدول الأعضاء.



اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك