مها العطار تنقلنا إلى تونس الخضراء من دمشق الفيحاء

10/شباط/2010

ألقَت الدكتورة مها العطار محاضرة بعنوان «تونس الخضراء ودمشق الفيحاء» مساء الثلاثاء 9 شباط 2010، في المركز الثقافي العربي بأبورمانة.

وقالت الدكتورة العطار، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، أنّ تونس العاصمة ودمشق مدينتان متشابهتان في طبيعتهما الجميلة وتراثهما الثقافي والحضاري والمعماري. كما تحدثَت عن أهمّ الأماكن الأثريّة والسياحيّة في تونس وجمال الطبيعة فيها، فقد عادت بذاكرتها إلى رحلة قامت بها لتلك المدينة، مصطحبة جمهور المحاضرة في حاراتها وأزقتها، مستشهدة بوصف الشاعر الكبير أبي القاسم الشابي لها بـ«المرأة الجميلة» التي «تتسربل بوشاح أخضر متموج الألوان، تمدّه الينابيع بالطراوة والرقة، وتنغرس البيوت البيضاء وسط البساط الأخضر المميز». ثم تحدثت العطار عن تاريخ تونس وقصورها، وحدائقها، وساحاتها، وشوارعها، ومكتباتها، ومساجدها الأثريّة، وصناعاتها اليدويّة، وأسواقها الغنيّة.

كما بيّنَت العطار المزج القائم بين التراث والحداثة في التشكيل العمراني التونسي، والتشابه بين الشواطئ السوريّة والتونسيّة الجميلة، وتشابه أهل تونس بطبيعتهم الدمثة التي تشبه طيبة أهل دمشق ودماثتهم، وختمَت محاضرتها بعرض مجموعة من الصور لبعض المواقع السياحية التونسية.

الجدير بالذكر أنّ الدكتورة مها العطار تحمل شهادة في الأدب العربي الحديث، وقد عملت مدرِّسةً في كلية الآداب بجامعة دمشق. لها أبحاثٌ ومقالات متنوعة في الصحف، وصدرت لها مجموعة من الكتب من أهمها «نفحات من الصين»، و«المطبخ الدمشقي عبر العصور»، و«حصاد العمر».



اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك