معرض توثيقي يمثل لحظات من تاريخ سورية والسويداء

28/تموز/2009

ضمن فعاليات مهرجان الجبل الأول المستمرة في مدينة السويداء، أقيم في صالة المركز الثقافي العربي في القريا معرض توثيقي ضم مجموعة من الصور والوثائق والجرائد والصحف التي صدرت خلال قرن من الزمن جمعها الصحفي رياض نعيم، وعمل من خلالها على توثيق الذاكرة السياسية لسورية بشكل عام والسويداء ورجالات السياسة فيها بشكل خاص، منذ الثورة العربية الكبرى حتى زيارة السيد الرئيس بشار الأسد إلى المحافظة.

افتتح المعرضَ السيدُ مالك محمد علي -محافظ السويداء- والسيد أركان الشوفي -أمين فرع الحزب- وسط حشد من الحضور.

وفي تصريح لـ«اكتشف سورية»، يقول الصحفي رياض نعيم: «هذا المعرض هو بمثابة ذاكرة توثيقية لأحداث ورجالات، من هذه المحافظة ومن خارجها. واخترت أن يتزامن هذا المعرض مع مهرجان الجبل الأول ليكون تحيةً لأهالي السويداء، كما أني اخترت مدينة القريا مكاناً له لأنها مسقط رأس القائد العام للثورة السورية الكبرى المغفور له سلطان باشا الأطرش».


الصحفي رياض نعيم
يقدم محتويات المعرض

وفي شرح عن الأعمال المعروضة قدمه نعيم للضيوف والصحفيين، قال: «هذه مجموعة من الأعمال التي قمت بجمعها على مدى فترة من الزمن تمثل لحظات تاريخية هامة في تاريخ سورية الحديث بدأت مع الثورة العربية الكبرى التي قادها الشريف حسين وشارك فيها أبناء الجبل وتنتهي بزيارة الرئيس الأسد إلى السويداء». ويتابع نعيم «هذه الصور تشمل سلطان باشا الطرش القائد العام للثورة السورية الكبرى مع صورة عن بيانه الشهير "إلى السلاح" الذي دعا من خلاله إلى الثورة على المستعمر الفرنسي، إضافة إلى مجموعة من الصور التي تؤرخ للقاءاته بشخصيات وزعماء السياسة، كما أعرض في هذا المعرض مجموعة من الصور لعدد من شخصيات هذه المحافظة، مثل: محمد باشا عز الدين، والأمير زيد الأطرش، ورجالات الثورة السورية الكبرى: كالشهيد حسين مرشد، وحمد البربور، وآخرين.

ثم انتقل إلى مجموعة أخرى وتشمل «رجالات سورية في مرحلة الانتداب وعلى رأسهم الشيخ صالح العلي، مع صور موثقة للمعارك التي خاضها وصورة لخطابه الشهير، كما جمعت صوراً للشهيد يوسف العظمة التقطت إبان معركة ميسلون الخالدة، وهناك مجموعة أخرى من صور أعضاء الكتلة الوطنية وزعيمها إبراهيم هنانو والرئيس هاشم الأتاسي،

جانب من الوثائق المعروضة
والرئيس شكري القوتلي، ومحافظ السويداء السابق المناضل نسيب البكري، إضافة إلى صور الوفد السوري الذي زار باريس لعقد اتفاقية 1936. وهناك مجموعة من الصور لكثير من الشخصيات الوطنية التي لعبت دوراً هاماً في تاريخ سورية المعاصر من أمثال أحمد مريود وفارس الخوري وسعد الله الجابري وفخري البارودي ولطفي الحفار وغيرهم. كما أقدم صوراً من أرشيف وزارة الدفاع الفرنسية توثق الاستعراضات العسكرية وزيارات الضباط الفرنسيين إلى السويداء وعلى رأسهم الجنرال غورو».

من ناحية ثانية، يستعرض نعيم الجزء التالي من معرضه قائلاً: «حاولت أن أجمع الصحف والمواضيع الهامة والنادرة فيها أيضاً، فوجدت بين يدي العدد الأول لجريدة الجبل الصادرة عام 1941، وهي أول جريدة تصدر في السويداء. كما لدي مجموعة من الجرائد والمجلات التي توثق أحداثاً تاريخية في أعدادها مثل جريدة الأيام و البعث في العدد الذي يستعرض مشاركة الرئيس الراحل حافظ الأسد في تشييع جثمان المغفور له سلطان باشا الأطرش كما عرضت العدد الأول لجريدة الثورة، وفي الجزء الأخير جمعت مجموعة من الصور البطولية عن حرب تشرين التحريرية وعن زيارة السيد الرئيس بشار الأسد للسويداء والاستقبالات الجماهيرية الحاشدة التي كانت في انتظاره».


عمر الأسعد
اكتشف سورية

Creative Commons License
طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك