معروف شقير وسمير درويش في معرض مشترك في السويداء

31/تموز/2009

مع استمرار مهرجان الجبل الأول، تتواصل في محافظة السويداء النشاطات والفعاليات المرافقة ومنها: معرض الفنانين سمير درويش ومعروف شقير المقام في صالة المركز الثقافي العربي بالقريا، والذي افتتحه السيدان مالك محمد علي -محافظ السويداء- وأركان الشوفي -أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في المحافظة-.

تناول درويش في لوحاته مواضيع معظمها من الطبيعة الصامتة، إضافةً إلى لوحاتٍ من بيئة السويداء والجنوب السوري بشكلٍ عام. وفي حديثٍ للفنان درويش مع «اكتشف سورية»، قال فيه: «حاولتُ جاهداً كي يكون معرضي متزامناً مع مهرجان الجبل الأول هذا المهرجان الذي يعتبر بحق عرس من أعراس السويداء، ومن خلاله كان لي نافذة مهمة كي أطلّ على جمهورٍ واسع من المهتمين بالساحة التشكيلية».

أما عن المواضيع التي قدّمها يتابع درويش: «في هذا المعرض ركّزت على مواضيع الطبيعة الصامتة، وهي اللوحات القريبة من الواقع التي أستمتع في التعاطي معها من حيث الألوان والتقنية المستخدمة في إنجاز العمل الفني، إلى جانب هذه اللوحات قدّمت أعمالاً تحاكي بيئة السويداء بكلّ ما فيها من تراثٍ ومعطياتٍ غنية تُحرض الإبداع لدى أيّ فنانٍ، بالذات إذا كان من أبناء هذه المحافظة ويعيش فيها وتسكنه تفاصيلها، كلّ هذا حاولت أن أُقدّمه بشكّلٍ لائق في معرضي المشترك مع الفنان النحات معروف شقير ونتمنى أن يلقى الاستحسان والقبول».

ثمّ انتقل الجميع إلى منزل الفنان معروف شقير لمشاهدة معرضه الدائم في منزله. وعند وصول الوفد إلى منزل الفنان، كان في استقباله عدد من الأهالي في جوّ سادته الألفة، ليتقدم الفنان معروف شقير من محافظ السويداء ويقدم له «طاسة ماء» كان قد نحتها من البازلت، ليستمع الحضور منه إلى شرحٍ مفصلٍ عن الأعمال يرافق جولتهم.


معروف شقير يقدم أحد أعماله لمحافظ السويداء

وفي حديثه إلى «اكتشف سورية»، يقول شقير: «هذه الأعمال أعرضها بشكل دائم في حديقة منزلي منذ بدأت قبل ثلاثين عاماً، وهي منحوتة من البازلت، ولا يوجد فيها أيّ خامةٍ أُخرى غيره. هناك عدة موضوعات عالجتها في الأعمال كان أهمها بعض المنحوتات الواقعية ومنها: مجموعة تماثيل لقائد الثورة السورية الكبرى المغفور له سلطان باشا الأطرش، وصخرة كبيرة نحت عليها خارطة محافظة السويداء وعلى وجهها الآخر خارطة سورية بمدنها الرئيسية، إضافةً إلى مجموعة من الأعمال النحتيّة التي انتقلت فيها إلى لغة أكثر تجريدية».

من جهته، فإن الأستاذ سمير العوام فقد حدثنا عن رأيه: «تجربة معروف شقير تجربةٌ هامة، قارب عمرها الثلاثين عاماً، قدّم فيها الكثير من الأعمال التي نالت الإعجاب من قبل الجميع، وهو في الموضوعات التي يعالجها وفي طريقة صياغته للمنحوتة فنان لا يخفى إبداعه على أحد، ولديه من الأفكار الطريفة أيضاً ما يجعله قريب من الناس دائماً، خاصة ً في فكرة إقامة معرض دائم ومفتوح لأعماله في حديقة منزله في ظل غياب صالات العرض في مدينة مثل السويداء».

الفنان سمير درويش في سطور:
مواليد السويداء 1957
عضو اتحاد الفنانين التشكيلين 1980.
خريج كلية الفنون الجميلة 1985.

الفنان معروف شقير في سطور:
مواليد السويداء 1957.
ظهرت موهبته في النحت من 1980.
شارك مجموعة من المعارض إضافة لمعرضه الدائم في منزله وهو متفرغ للعمل الفني.


عمر الأسعد
اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك