«موسيقى على الطريق» تعرض مساء كل جمعة في حدائق دمشق

19 07

يعود مشروع تظاهرة «موسيقى على الطريق» إلى الحياة، بعد أن مزج الألحان الموسيقية مع هواء الساحات والحدائق العامة في أيام دمشق عاصمة الثقافة العربية في العام الفائت، يعود بزخم هذه المرة، وبدعم من محافظة دمشق، وجمعية «صدى» الثقافية الموسيقية، التي يعود لها الفضل في إطلاق هذا المشروع العام الماضي، والاستمرار به هذا العام.


إن الاستمرار في بعض الفعاليات الثقافية التي كانت دورية في العام الماضي هي من الأهمية بمكان، كونها تزيد من حيوية المدينة، وتعمل على إضفاء بُعد جمالي ثقافي خاص يكون قريباً من الجمهور بشكل حي ومباشر، مثل تظاهرة «موسيقى على الطريق» التي تقدم متعة الاستماع للموسيقى من قِبل الناس في أماكن تواجدهم، من ساحات وحدائق عامة ومسارح مكشوفة. وبالتالي تجعل دمشق بساحاتها وحدائقها مثل بيت دمشقي عامر بالموسيقى والسهرات، ولكن أفراده هنا تحكمهم صدفة اللقاء ومتعة المفاجأة.


«اكتشف سورية» تابع يوم أمس 17-7، الحفلات التي أقيمت في ساحة الأمويين وعاد بهذه اللقاءات:


حاتم الجمل

يقول السيد حاتم الجمل الملقب بالدرويش المولوي: «تتكون فرقتي من زملائي المولوية أحمد الطير وأنس العدس والشاب الصغير أحمد الجمل وأنا في إدارة هذه الفرقة. إن نزول المولوية إلى الشارع فكرة جميلة ومهمة، والجمهور كان متفاعلاً مع حركاتنا، بسبب الإنشاد الديني الصوفي، إضافة إلى أنها تُقرّب الناس من هذا الفن الدمشقي العريق، فنحن نقدم من تراث الشام ونعمل ضمن اللوحة الفنية وأصولها الحركية، وهي مختلفة عن المولوية التي تقدم في تركيا أو في بلدان شتى تقدم هذا الفن. وتمنى أن تتكرر هذه الفعاليات لما لها من وقع خاص على الجمهور، كونها تقدم في الحدائق العامة».




محمد فتيان

من جانبه يقول السيد محمد فتيان، مدير فرقة ياسمين الشام: «هذه المشاركة من أجمل المشاركات التي نقدمها كونها قريبة من الناس في الشوارع والحدائق العامة. ومن خلال هذه المشاركة سوف نستذكر مع الجمهور بعض ألمع الأسماء السورية التي ساهمت في تطور الموسيقى العربية كالأستاذ إبراهيم جودت وفهد بلان ورفيق شكري والفنان عبد الفتاح سكر».




حسان الريس

الموسيقي حسان الريس مدير فرقة «Take five» يقول من جانبه: «تعودنا أن نعزف في الفنادق والمطاعم الفخمة، ولكن هنا الأمر مختلف كوننا نعزف في فضاء مفتوح وأمام الكثير من الجمهور الدمشقي الذي يثبت أنه مستمع جيد لهذا النوع من الموسيقى، وسنشارك دائماً في أي نشاط يقربنا من الناس لأن هدفنا الأساس هو الارتقاء بالذائقة الموسيقية للمواطن السوري».



ويضيف: «إنها فكرة رائعة أن ننزل إلى الشارع ونعزف بين الناس في جو من الألفة والمحبة. قدمنا العديد من المقطوعات المنوعة منها مقطوعات موسيقية لأغاني السيدة فيروز، ومقطوعات إسبانية ولاتينية وإنكليزية وأميركية وعزفنا الجاز وغيرها من أنواع الموسيقى العالمية، وقد ضمت فرقتنا خمسة عازفين وهم الأستاذ أحمد ناصح ونادر عيسى وأنا حسان الريس على الساكسفون، وصياح البزم على الآلات النقرية وهوفيك على الغيتار».


مازن عباس

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

الموسيقي حسان الريس مدير فرقة Take five

السيد حاتم الجمل الملقب بالدرويش المولوي

السيد محمد فتيان مدير فرقة ياسمين الشام

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

حسان الريس:

شكراً لموقعكم المميز على تغطية هذه الفعاليات المهمة و إظهار أجمل جوانب الفن و الإلفة.
أود أن أضيف شكري المميز جداً للسادة "نيبال البشير" مدير شركة المميز على الجهود الجبارة في تنظيم هذا المهرجان بشكل متحضر و راقي .. و الفنان رياض مرعشلي الذي صمم موسيقى الفعالية و وضع كل إمكاناته ليبرز معاني المجتمع الدمشقي في ألحانه و أفكاره.
حسان الريس

سوريا

شركة الممييز:

توضيح مهم

شكراًجزيلاً للأستاذ مازن عباس على مجهوده في تغطية هذه الفعالية والتي اسمها (مهرجان ليالي الشام) الذي يقام بالساحات العامة كل يوم جمعةوليس موسيقا على الطريق الذي هو فعالية أخرى في حدائق دمشق والصور الموجودة في المقال هي من أحد حفلات مهرجان ليالي الشام الذي تقيمه محافظة دمشق بالتعاون مع مكتب الممييز وبأشراف الأستاذ نيبال بشير ورياض مرعشلي وتشارك فيه عدة فرق منهافرقة آرام للمسرح الراقص بأشراف وإدارة الأستاذ نيبال وفرقة ياسمين الشام بأشراف وإدارة الأستاذ رياض مرعشلي وفرقة <

syria