باريس دمشق رؤية متبادلة

حفلة موسيقية لثلاثي سولييكا الهولندي

سورية واحدة من البلدان الفعالة في الحراك الثقافي العالمي والمحلي

30/تشرين الثاني/2008


تستضيف الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 مطلع شهر كانون الأول القادم، واحدةً من أهم الفرق الموسيقية الهولندية، وهي «ثلاثي سولييكا الهولندي»، التي ستقدم موسيقاها يوم الثلاثاء 2 كانون الأول على مسرح الدراما في الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون، الساعة الثامنة مساءً.

حازت هذه الفرقة على عدد من الجوائز العالمية، حيث تُعتبر اليوم واحدة من أهمّ فرق موسيقى الحجرة في هولندا، يتكون «ثلاثي سولييكا» من عازف البيانو موريس لامييرت فان بيورين، وعازفة الكمان سانس هونفيلد ومن عازف التشيلو بيبين مويز.

ويتراوح ريبورتوار الفرقة ما بين الأعمال الكلاسيكية والأعمال التجريبية كما تتعامل مع عدة فنانين كعازف الكمان فريدريك سيجيس والشاعر رمزي نصر.

وستقدم هذه الفرقة في دمشق برنامجاً مؤلفاً من ثلاث أقسام، يتضمن قطعة من الريبرتوار الرومانسي التشيكي لدفورجاك، وقطعة من الموسيقى الحديثة الهولندية التي كتبت خصيصاً لهذا الثلاثي، وقطعة للمؤلف الموسيقي الفرنسي فرانك مارتان، مع ألحان إيرلندية شعبية.

وتأتي استضافة هذه الفرقة ضمن سعي الأمانة العامة للاحتفالية بشكل مستمر إلى استضافة أهم الفرق الموسيقية العالمية، لوضع اسم سورية من جديد على خارطة العالم الثقافية، باعتبارها واحدة من البلدان الفعالة في الحراك الثقافي العالمي والمحلي، ما جعل دمشق عاصمة الثقافة تضاهي أهم المهرجانات العالمية وتتفوق عليها، حيث مَرت من دمشق خلال عام واحد فرق هامة ومميزة منها: الفرقة الفيلهارمونية التشيكية، فرقة قصيدة الهارمونيكا مع عرضها المميز «كرنفال باروك»، وغيرهما، وستستضيف الاحتفالية خلال شهر كانون الثاني أيضاً أوركسترا الحجرة الانكليزية.




دمشق عاصمة الثقافة العربية


مواضيع ذات صلة
- فنان هولندي يبني جسراً ثقافياً تشكيلياً مع تدمر
ليس المهم زيارة المتاحف فقط بل السعي لثقافة الغير والتعلم منها

- مارسيل بيكمان يغني الباروك الفرنسي وآريات باخ
حفل موسيقي غنائي في كنيسة الزيتون في دمشق


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
سامي الدروبي
سامي الدروبي
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر