تطوير المكتبات الإلكترونية في الجامعات السورية

26/تشرين الثاني/2008

أقامت جامعة حلب الثلاثاء 25 تشرين الثاني 2008، ندوة خاصة عن دور مشروع «تيمبوس» الأوروبي في الجامعات السورية، والذي يقوم على وضع خطة إستراتيجية لتطوير المكتبات الإلكترونية في الجامعات، لتسهيل عملية وصول الطلاب والباحثين إلى الكتب والأطروحات المطلوبة عبر الشبكة العنكبوتية «الانترنت».
وقال المشرف الوطني على مشروع «تيمبوس» الدكتور «نبيل عدس»: «إنَّ المشروع يهدف إلى بدء العمل في استخدام المكتبات الإلكترونية في سورية، والذي سبقنا فيه الكثير من البلدان». موضحاًً أنه تمَّ وضع برنامج معلوماتي خاص بجامعتي حلب والبعث، وأُدخل عليه عدد جيد من الأبحاث والأطروحات وصلت إلى 30 ألف كتاب و900 أطروحة جامعية، إذ يمكن لأيِّ شخص الدخول إلى البرنامج عبر الانترنت والبحث عن الكتاب الذي يريد، شرط أن يكون متوافراً في الجامعتين.
ويشارك في مشروع «تيمبوس» جامعتا حلب والبعث، إضافة إلى جامعات من بريطانيا وإيطاليا، وفي إطار تطبيق المشروع تقوم جامعتا حلب والبعث بتأهيل فريق من المدرِّبين للمكتبات «فنيون – إداريون» من أجل إدارة نظام برنامج البحث، والذي يحمل اسم «Newgen Lib»، إضافة إلى تدريب الكوادر العاملة في كليات الجامعة لاستثمار النظام، فيما يتمُّ العمل حالياً على إدخال رسائل الدكتوراه والماجستير المنجزة في الجامعات، بعد أن تمَّ تحويلها إلى نسخ إلكترونية.


أحمد الواكي
بلدنا

Creative Commons License
طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك