جامعة حلب تحيي ذكرى الشاعر الكبير عمر أبو ريشة

09 12

إنشاء برنامج يوثق كل الدراسات والدوريات المتخصصة التي تناولت شعره

برعاية الدكتور محمد نزار عقيل -رئيس جامعة حلب-، أُقيمت مؤخراً الندوة العلمية الدولية حول الشاعر العربي عمر أبو ريشة بالتعاون بين جامعة حلب وجمعية العاديات، في إطار احتفالية الجامعة بالعيد الذهبي لتأسيسها، وذلك على مدرج إيبلا للمؤتمرات بكلية الآداب والعلوم الانسانية بحلب.
قُدم في الندوة خلال يومين عشرون بحثاً لباحثين من عددٍ من الدولِ العربية، وقد تمحورت الندوة حول المدارس الشعرية للشاعر عمر أبو ريشة واهتماماته بالتاريخ، والقيمة الجمالية، والجانب الفني، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أدبه شاعراً وإنساناً.
وبيَّن الدكتور عابد يكن -نائب رئيس الجامعة- أنَّ هذه الندوة تُسهم في تَسليط الضوء على الشاعر العربي الكبير عمر أبو ريشة تقديراً لإبداعاته الشعرية، ومواقفه الوطنية والقومية، ورأى الدكتور عيسى العاكوب -رئيس اللجنة العلمية للندوة، رئيس قسم اللغة العربية بجامعة حلب-، أنَّ دراسة الإنتاج الشعري لمبدع كبير منِ وَزنِ عمر أبو ريشة، وإعادة النظر في بنات فكره وخياله وفنه من ضروريات العمل، وقواعد التأسيس لنهضةٍ ثقافية تنشدها أمتنا.
وأوصت الندوة في ختام فعالياتها التي استمرت يومين بإعادة طباعة أعمال الشاعر عمر أبو ريشة، والدراسات التي كُتبَت حوله، وتشكيل قاعدة بيانات، وتعميم هذه الدراسات على أقطار الوطن العربي والجامعات.
كما أنَّ الدكتور أحمد قطب -عميد كلية الآداب- دعا الباحثين في قسم اللغة العربية إلى إنشاء برنامج يوثق كل الدراسات في الكتب، والدوريات المتخصصة، والصحف العربية، التي تناولت شعر عمر أبو ريشة، لتُشّكل مرجَعيةً لكلِّ الدارسين في الوطن العربي والعالم، وذلك من خلال موقع الجامعة والكلية على شبكة الانترنت، وفي مطبوعة تصدرها جامعة حلب.


تشرين

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق