باريس دمشق رؤية متبادلة

بدء أعمال المجلس الوزاري العربي للسياحة

إن الدول العربية تملك طاقة كامنة سياحية

19/تشرين الثاني/2008


افتتحت صباح اليوم الأربعاء 19 تشرين الثاني 2008 في فندق شيراتون صيدنايا بريف دمشق أعمال الدورة الثالثة للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة لعام 2008، بمشاركة ممثلين عن الدول العربية ومنظمة السياحة العالمية والمنظمة العربية للسياحة.

وأكد الدكتور سعد الله آغة القلعة وزير السياحة رئيس المكتب التنفيذي للمجلس خلال الافتتاح أهمية تعزيز السياحة العربية البينية، والعمل على تنشيط حركة القدوم السياحي من الدول الرئيسية المصدرة للسياح، موضحاً أن الدول العربية تملك طاقة كامنة سياحية موجودة في إطار السياحة العربية البينية.

ودعا الوزير آغة القلعة الدول العربية إلى الاستفادة من السوق الأوروبية في مجال السياحة لأنها السوق الأقرب، وذلك لتحسين التنافسية في الجودة السياحية، وزيادة معدلات النمو في السياحة العربية بشكل يتجاوز تأثيرات الأزمة المالية العالمية، لافتاً إلى أن قطاع السياحة في الدول العربية كان بعيداً عن تأثيرات هذه الأزمة العالمية، حيث بلغت معدلات النمو في دول شمال إفريقيا 7 بالمئة، أما في دول المشرق العربي فقد تجاوزت معدلات النمو 17 بالمئة قياساً بالعام الماضي.

كما أكد وزير السياحة أهمية تحفيز الاستثمارات السياحية العربية البينية وإقامة ملتقيات ومنتديات للاستثمارات السياحية العربية على غرار ملتقيات سوق الاستثمار السياحي الدولي في سورية مشيراً إلى اقتراح وزارة السياحة في سورية لعقد أول ملتقى للاستثمار السياحي العربي في دمشق العام القادم، ليكون بداية الانطلاق في تحسين الاستثمارات العربية البينية في القطاع السياحي.

ولفت وزير السياحة إلى أهمية اختيار مدينة رئيسية في الوطن العربي لتكون أول عاصمة للسياحة العربية في إطار تفعيل قطاع السياحة في الدول العربية وتنشيط حركة القدوم السياحي، مؤكداً ضرورة توقيع اتفاقية الأجواء العربية المفتوحة وتوظيف الفضائيات العربية في السياحة، وتسهيل منح التأشيرات السياحية وتعزيز دور شبكة الانترنت في دراسة سلوك السياح.

من جانبها أكدت مواهب خلاف ممثلة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في كلمتها أهمية الدور القومي البارز لسورية ودعمها للعمل العربي المشترك، ولاسيما أنها تحتضن اليوم اجتماعات المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة، وكانت في الأمس تحتضن اجتماعات مؤتمر وزراء الإعلام والاتصالات العرب ومؤتمر وزراء الثقافة العرب، بالإضافة إلى كون دمشق عاصمة الثقافة العربية لعام2008.

وأشارت ممثلة الأمانة العامة للجامعة في كلمتها إلى أهم المواضيع المطروحة على جدول أعمال المكتب التنفيذي وأهمها تشكيل هيئة التحكيم لجائزة المجلس للجودة السياحية، وبرنامج اعرف وطنك العربي لسياحة الشباب واستراتيجيات السياحة العربية.

ويناقش المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري على مدى يومين تقرير الأمانة الفنية حول متابعة تنفيذ القرارات السابقة وجدول أعمال الدورة الحالية المتضمن تشكيل هيئة التحكيم لجائزة المجلس للجودة السياحية، ونتائج عمل الفريق المكلف بإعداد وتقرير التنافسية السياحية للدول العربية ونتائج المنتدى السياحي العربي العاشر حول الطيران منخفض التكلفة والسياحة العربية البينية، واعتماد شعار المجلس الوزاري العربي للسياحة، وتحديد موعد ومكان انعقاد الدورة الرابعة للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري. وقد حضر الافتتاح سلطان جابر الأمين العام للمنظمة العربية للسياحة وعمرو عبد الغفار ممثل منظمة السياحة العالمية في الشرق الأوسط.




سانا


مواضيع ذات صلة
- وزارة السياحة تنجز التحضيرات لمنتدى سوق الاستثمار السياحي
تنشيط السياحة الداخلية في المحافظات كافةً بالتركيزِ على المناطق الواعدة سياحياً

- حقائق وأرقام: السياحة الداخلية تنشط في العطل الطويلة
واردات سورية من السياحة الداخلية ارتفعت إلى 75 مليار ليرة هذا العام

- ورشة عمل حول منتدى سوق الاستثمار السياحي لمناطق التطوير المتكاملة
طرح 11 منطقة للاستثمار في منتدى اللاذقية

- مشروع سياحي فندقي في دمشق بتكلفة 1.7 مليار ليرة
تصميم البناء سيمثل جسراً انتقالياً بين القديم والحديث

- للسـياحة في تدمـر برنامجها بمناسبة العيد
- مجلس مدينة طرطوس يعلن استثمار الكورنيش البحري في الجهة الغربية
- وزير السياحة يبحث مع وفد بريطاني تدريب الشرطة السياحية
سورية تنعم بواقع مليء بالأمن والأمان

- اختيار عدد من المواقع السياحية في حماة
لطرحها في سوق الاستثمار السياحي

- آغة القلعة: السياحة في سورية تشكل 14.2 بالمئة من الناتج القومي
مشروع للتعاون السياحي بين سورية وفرنسا

- آغة القلعة يبحث في باريس تعزيز العلاقات السياحية
بهدف التواصل الذي تحققه السياحة بين البلدين


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
سامي الدروبي
سامي الدروبي
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر