دمشق: تاريخ وآثار

2008/19/10

أيام المتحف الوطني

تُقيم الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 مجموعةً من الفعاليات خلال الفترة الممتدة بين الأحد 19 ولغاية 30 تشرين الأول، وذلك في متحف دمشق الوطني. فخلال أسبوع ستشهد قاعات المتحف الوطني بدمشق على اختلافها مجموعة من الفعاليات الهامة، من معارض ومحاضرات وكذلك لقاءات ومؤتمرات دولية.
سيكون جمهور مكتبة الأسد الوطنية على موعدٍ مع معرض صور فوتوغرافية ومحاضرة عن المؤرخ والمنقب الدبلوماسي الألماني ماكس فون أوبنهايم، الذي يُعتبر واحداً من أهم المؤرخين والمنقبين الذين عملوا في بلاد الشام، ومصر أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، زار أوبنهايم سورية عدّة مرات و قام برصد وتصوير وتوثيق حياة البدو في منطقة الجزيرة السورية، كما قام بتصوير المدن السورية بأبنيتها وشوارعها وساحاتها وسكانها.
وستقيم الأمانة العامة للاحتفالية معرض صور فوتوغرافية مأخوذة من مجموعته عن سورية، وتستضيف السيدة غابرييل تيشمان وهي مسؤولة الأرشيف في مؤسسة ماكس فون أوبنهايم، التي ستلقي الضوء على حياة أوبنهايم وإقامته في الشام، وكذلك على الأرشيف النادر الخاص به. يُفتتح المعرض في 21 تشرين الأول الساعة السادسة مساءً في مكتبة الأسد.
في يوم الاثنين 20 تشرين الأول، تُقيم الأمانة العامة للاحتفالية، بالتعاون مع المديرية العامة للآثار والمتاحف مؤتمراً دولياً حول المدينة السورية القديمة بعنوان «من ماري إلى دمشق»، مخطط التطور العمراني للمدينة المشرقية. وتتمحور الجلسات العلمية حول طبيعة التنظيمات العمرانية للمدن السورية خلال العصور التاريخية المتعاقبة اعتباراً من النهضة المعمارية الأولى في الألف الرابع قبل الميلاد وحتى المدينة العربية اﻹسلامية.
يُشارك في المؤتمر عددٌ كبير من الباحثين السوريين والأجانب الذين ينتمون إلى مؤسسات علمية مرموقة. وسوف يتم التطرق إلى عدة مواضيع تلخص تطور المدينة السورية والتحولات التي طرأت عليها خلال ما يزيد على خمسة آلاف سنة .
افتتاح المؤتمر يوم الاثنين 20 تشرين الأول الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً، وتستمر فعالياته من 20 إلى 22 تشرين الأول في المتحف الوطني، القاعة الشامية.
وسيعقد أيضاً في يوم الاثنين 20 تشرين الأول، محاضرة في علم الآثار تحت عنوان «علم الآثار المتوسطية حسب تقاليد المدرسة البولونية. من كازيميرز ميخالوفسكي وحتى اليوم»، حيث يقوم الأستاذ الدكتور بيوتر بيلينسكي، مدير المعهد البولوني لآثار المتوسط، والأستاذ في جامعة فارسوفيا – بولونيا، بتقديم هذه المحاضرة المتزامنة مع افتتاح معرض الآثار في متحف دمشق.
كما سيفتتح في اليوم نفسه معرض رواد علم الآثار السورية «من إرنست رينان وحتى سليم عادل عبد الحق 1860 – 1960»، الذي يوثق تاريخ العمل الأثري في سورية خلال مئة عام عبر عرض تسلسلي للعديد من الوثائق والصور الفوتوغرافية والمخططات واللوحات الفنية النادرة التي تمّ جمعها من العديد من المؤسسات العلمية السورية والأوروبية في فرنسا وبريطانيا والدانمرك وألمانيا.
أما يوم الأربعاء 22 تشرين الأول سيكون عشاق الصور على موعد مع معرض «مشرق القصور كلود شيفير والقصر الملكي في أوغاريت» الذي يتضمن نتائج أعمال التنيقب والكشف التي قام بها العالم الفرنسي كلود شيفير في القصر الملكي المكتشف في مدينة أوغاريت، الواقعة في شمال الساحل السوري والذي يعود إلى الألف الثاني قبل الميلاد.
وقد تمّ التحضير لهذا المعرض وللدليل المحرر بالعربية والفرنسية الذي يرافقه من أجل تقديم الصورة الحقيقية لهذا البناء الملكي الهام والفريد من نوعه في مواقع الشرق الأدنى القديمة، والذي يعتبر الأكمل من حيث الطراز المعماري.
وسيفتتح المعرض يوم الأربعاء 22 تشرين الأول 2008، الساعة السادسة مساءً في المتحف الوطني، في قاعة قصر الحير، و يستمر المعرض لغاية 30 كانون الثاني 2009.
مواعيد فعاليات المتحف الوطني:
معرض عن ماكس فون أوبنهايم: الثلاثاء 21 تشرين الأول، الساعة السادسة مساء، مكتبة الأسد الوطنية.
مؤتمر المدينة السورية القديمة: من الاثنين 20 تشرين الأول حتى الأربعاء 22 تشرين الأول اعتباراً من الساعة التاسعة والنصف صباحاً، المتحف الوطني ،القاعة الشامية.
محاضرة الدكتور بيوتر بيلينسكي الاثنين 20 تشرين الأول الساعة السادسة مساءً، المتحف الوطني، القاعة الشامية.
افتتاح معرض رواد علم الآثار السوريين: الاثنين 20 تشرين الأول، الساعة السابعة والنصف مساءً، في المتحف الوطني، قاعة الفن الحديث.
معرض كلود شيفر والقصر الملكي في أوغاريت: الأربعاء 22 تشرين الأول 2008، الساعة السادسة مساءً في المتحف الوطني، قاعة قصر الحير ويستمر المعرض لغاية 30 كانون الثاني 2009.
يُذكر أن جميع الفعاليات السابقة مجانية الدخول والمشاركة.

دمشق عاصمة الثقافة العربية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

    صور الخبر

    بقية الصور..

    اسمك

    الدولة

    التعليق