باريس دمشق رؤية متبادلة


 

معرض التصوير الضوئي السوري

سوريان يفوزان بجوائز ابن بطوطة للأدب الجغرافي

بهدف تشجيع أعمال التحقيق والتأليف والبحث في أدب السفر والرحلات

08/تشرين الأول/2008


يصدر المركز العربي للأدب الجغرافي ارتياد الآفاق سبعة أعمال لمحققين ومؤلفين من سورية، والمغرب، وفلسطين، والعراق، وتونس، فازوا بجوائز ابن بطوطة للأدب الجغرافي في دورتها الخامسة لعام 2007، خلال حفل توزيع الجوائز الذي تأجل إلى بدايات العام القادم في أبو ظبي.

وذكرت «رويترز» أنّ الجائزة تأسست عام 2003 بهدف تشجيع أعمال التحقيق والتأليف والبحث في أدب السفر والرحلات، ويمنحها سنوياً المركز العربي للأدب الجغرافي ارتياد الأفاق ومقره أبو ظبي ولندن، ويرعاه الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي.

ويدير المركز ويشرف على جوائزه الشاعر السوري نوري الجراح، ويمنح المركز جوائز ابن بطوطة للأدب الجغرافي سنوياً في خمسة فروع هي تحقيق الرحلات والرحلة المعاصرة والرحلة الصحافية واليوميات والدراسات في أدب الرحلة.

وحقق المغرب أعلى نسبة بين الفائزين في الدورات الخمس الأولى بفوز 12 باحثاً، في حين ذهبت الجوائز الأخرى إلى أربعة سوريين وأربعة عراقيين واثنين من كل من فلسطين وتونس، وجائزة لكل من اليمن، وعمان، والكويت، ومصر، والأردن، والولايات المتحدة.

وستصدر الأعمال الفائزة في كتب، إضافةً إلى كتب أخرى في هذا المجال كتبها رحالة أرسلهم المركز في إطار برنامج رواد الأفاق إلى بعض القارات والبلدان والمدن ومنها باريس على خطا رفاعة الطهطاوي، دمشق على خطا عبد الرحمن بن خلدون، ومدينة قونية التركية على خطا الشاعر الصوفي الكبير جلال الدين الرومي، ومؤلفو هذه الكتب هم السوريان خليل النعيمي وقاسم وهب والمصري وليد علاء الدين والعراقي علي بدر.




تشرين


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
سامي الدروبي
سامي الدروبي
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر