قرية تراثية تحكي ماضي الإمارات في بصرى

الإمارات ما زالت تحافظ على تراثها في ظل ما وصلت إليه من حضارة وتقدم

28/آب/2008


في إطار مهرجان بصرى الدولي العشرين عززت دولة الإمارات العربية المتحدة مشاركتها في المهرجان الذي بدأت فعالياته في الحادي والعشرين من الشهر الجاري، وتستمر حتى الثلاثين منه بتقديم نشاطات منفردة ومتميزة.

وقال عتيق بن قنون الفلاسي -رئيس الوفد الإماراتي المشارك في المهرجان، ومساعد المدير العام للأنشطة- في حديث لـ سانا: «إن الإمارات انفردت هذا العام بإقامة قرية تراثية على هامش المهرجان هي الأولى من نوعها لتوضيح كيفية تعامل الإنسان قديماً مع هذه البيئة وتكيفه معها وتطويعها لخدمة حياته وتلبية احتياجاته المعيشية».

دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار مهرجان بصرى الدولي العشرينوأضاف «أن مشاركة النادي بقريةٍ تراثية متكاملة كانت بناء على توجيهات سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس نادي تراث الإمارات، وبمناسبة اختيار دمشق عاصمةً للثقافة العربية 2008، وبدعوةٍ من وزارة الثقافة في سورية».

وأوضح أن القرية التراثية تتضمن الحظيرة، وبيت الشعر، وبيت العين، واليواني، والعريش، وهي نماذج مختلفة لنزل أهل البر باختلاف مناطق سكنهم ومتطلبات الطقس وتنوع الاستخدامات للمنامة والجلوس والضيافة، التي يظل عنوانها العربي دلال القهوة العربية ومستلزماتها، بالإضافة إلى معرضٍ للكتاب والأكلات الشعبية الإماراتية ومعرض للحرف اليدوية التقليدية وفرقة الفنون الشعبية.

دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار مهرجان بصرى الدولي العشرينوأضاف «أنه خلال التجول في المشغل اليدوي النسائي تشاهد النساء يقمن بأدوارٍ إضافية إلى جانب أدوارهن الاعتيادية، فهن يصنعن مما توفر البيئة من حولهن من مواد أولية الكثير من أدوات البيت ومستلزماته. كما نرى النساء في المشغل اليدوي يبدعن من الصوف وسعف النخيل العديد من القطع النسيجية والأدوات القشية التي تتوزع في مختلف أركان البيت».

وأشار الفلاسي إلى أن التجول في معرض السوق الشعبي يُيَسر للزوار الاطلاع على كل المنتجات اليدوية التي يمرون بصناعها، وهم يصوغون تفاصيلها ليأخذهم ذلك إلى تأملات بعيدة تصل إلى استخدامات كل قطعة وميزاتها وسر الإبداع الذي بثته في جزيئاتها أنامل من ذهب، ويسهل عليهم اقتناء ما يعجبهم منها.

دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار مهرجان بصرى الدولي العشرينكما أن التجول بين دكاكين السوق الشعبي تقف على أدق التفاصيل وتري الزوار المنتج يخرج من بين يدي صانعه سلعة جلدية أو خشبية أو نحاسية أو فخارية، ويرى الزائر أيضاً دكاكين العطارة والحبوب، ومختلف المنتجات اليدوية والطبيعية المحلية، كالخناجر، والسيوف، ودلال القهوة، والعباءات، والبراقع، والعطور، والحنّاء، والتوابل، والأعشاب، وغيرها.

وبيّن رئيس وفد الإمارات أن مساحة القرية بلغت 800 متراً مربعاً، يتقدمها المدخل الذي هو عبارة عن قلعتين من تراث الإمارات، موضحاً أن الإمارات شاركت بحفل الافتتاح من خلال فرقة الفنون الشعبية وقافلة الجمال.

وأضاف أن القرية تشهد إقبالاً كثيفاً من زوار ورواد المهرجان الذين يسألون عن أحياء الدولة القديمة وكيف عاش الشعب الإماراتي قبل التطور الذي وصلت إليه الدولة، مبدين إعجابهم الشديد بأن الإمارات ما زالت تحافظ على تراثها في ظل ما وصلت إليه من حضارة وتقدم.

وتشارك الإمارات في مهرجان بصرى الدولي للفنون الشعبية بدورته العشرين، بوفد يضمّ حوالي أربعين شخصاً يسعون لإبراز الجانب الثري في تراث الإمارات بجانب الدور الثقافي المهم. وتستمر فعاليات القرية حتى اختتام المهرجان.




سانا


مواضيع ذات صلة
- مغنية الأوبرا السورية تالار دكرمنجيان: الأوبرا بالنسبة لي مشروع حياة
الشرق أكثر عاطفة وعمقاً وصدقاً

- بحضور الرئيس الأسد والسيدة عقيلته مهرجان بصرى الدولي يختتم فعالياته
مناسبة سنوية حقيقية لتمازج الثقافات عبر استقطابه الفرق العربية والأجنبية

- مهرجان بصرى الدولي يختتم دورته العشرين
عجاج سليم: بصرى اختصرت تاريخ سورية الابية

- رقصات فرنسية وأندلسية في مهرجان بصرى الدولي
باقة من الرقصات الفلكلورية المأخوذة من بلاد الأندلس والفراعنة

- مواصلة فعاليات مهرجان بصرى الفني الدولي العشرين
غداً فرقة أرابيا على مدرج قلعة بصرى

- نعسان آغا يؤكد عمق العلاقات السورية الإماراتية
تأكيد عمق العلاقات الثقافية والأخوية بين الشعبين الشقيقين السوري والإماراتي

- عروض لفرقة غزيرة جوبا نوفا بمهرجان بصرى
الحفاظ على التراث الفني الأصيل والتعريف بأهمية الموسيقى في أوساط الشباب

- رقصات تقليدية إسبانية في مهرجان بصرى
اليوم فرقتا ايطاليا واليونان على مسرح قلعة بصرى

- الفرقة السيمفونية الوطنية السورية تختتم فعاليات مهرجان بصرى الدولي
الأوبرالية السورية العالمية تالار دكرمجيان ضيفة على الحفل

- عروض مميزة للفرق الشعبية السورية في مهرجان بصرى
ضمن عروض المهرجان الذي يستمر حتى الثلاثين من الشهر الجاري


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
أنطون مقدسي
أنطون مقدسي
حصاد عام 2008
حصاد عام 2008
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر