المواصلات الطرقية تنفق حتى نهاية الشهر الفائت 3,2 مليارات ليرة على مشاريعها الاستثمارية

08 أيار 2011

أوضح تقرير تتبع الخطة الاستثمارية للمؤسسة العامة للمواصلات الطرقية حتى الرابع والعشرين من الشهر الفائت أن الانفاق الاستثماري بلغ 173ر3 مليارات ليرة سورية وبنسبة إنجاز 8ر28 بالمئة من أصل الاعتماد الأساسي للخطة الاستثمارية لهذا العام والبالغ 11 ملياراً.

كما بلغت نسبة الانجاز للموارد المحلية 5ر28 بالمئة من الاعتماد الأساسي للموارد المحلية البالغة 70ر10 مليارات ونسبة انجاز الموارد الخارجية التي وصلت إلى 4ر26 بالمئة من أصل الاعتماد الخارجي 300 مليون.

وأوضح التقرير أن نسبة الانفاق الاستثماري لمشاريع الاستبدال والتجديد بلغت 4ر26 بالمئة من الاعتماد الاساسي البالغ 855ر2 مليار ليرة ووصلت نسبة الانفاق الاستثماري للمشاريع المنقولة 9ر33 من الاعتماد النهائي البالغ 114ر7 مليارات ليرة.

وتقوم المؤسسة بتأمين شبكة طرق مركزية تتوافر فيها المواصفات الفنية الجيدة وتؤمن السلامة المرورية عليها وإعطاء الأولوية لصيانة وتحسين استثمار شبكة الطرق المركزية القائمة ورفع كفاءتها حيث تم اعتماد 855ر2 مليار في خطة الصيانة لهذا العام أنفق منها 8ر761 مليونا لإبرام عقود وصيانة وتحسين المحاور الجديدة وإبرام 107 عقود لصيانة الطرق في جميع المحافظات.

كذلك تقوم المؤسسة بمتابعة الحفاظ على جاهزية القبابين الموزعة على مراكز المراقبة واستمرار التنسيق مع إدارة الجمارك والمرور لمراقبة الحمولات الشاذة.

وبين المدير العام للمؤسسة الدكتور يوسف حمود أن أهم المشاريع الحيوية الجديدة الواردة في خطة المؤسسة هي تحويلة دمشق الكبرى وهي محلق دائري بأربع حارات بطول 5ر167 كم القسم الأول منها متحلق دمشق الشمالي بطول 39 كم حيث تتم دراسة إعادة تأهيله وتدقيقه وكذلك عقدة الصبورة حتى التقاطع مع طريق دمشق - درعا عند منطقة دير علي بطول 45 كم وهو قيد الاستملاك إضافة لدراسة الطريق الواصل من منطقة دير علي حتى تقاطعه مع طريق دمشق بغداد عند المنطقة الصناعية بطول 70 كم وهو قيد الدراسة من قبل الشركة العامة للدراسة والاستشارات الفنية وكذلك انشاء محاور طرقية جديدة وفق نظام البناء والتشغيل والإعادة بي أو تي .

وأشار إلى أنه من بين المشاريع الحيوية أيضا محور الحدود التركية حتى الحدود الاردنية وفق المسار باب الهوى , حلب ,حماة حمص دمشق الحدود الاردنية بطول حوالى 432 كم اوتوستراد وبتكلفة اولية تقدر بـ 50 مليار ليرة سورية ومحور طرطوس - التنف- الحدود العراقية وفق المسار .. طرطوس -حمص -البصيري - التنف الحدود العراقية بطول حوالى 351 كم من الدرجة الاولى وبتكلفة اولية تقدر بـ 684ر30 مليار ليرة .

وبين أنه تم الاعلان عن التأهيل المسبق للشركات الاستثمارية التي ترغب في تنفيذ هذين المشروعين وتقدمت 9 شركات عالمية كما تم الإعلان عن طلب عروض للتعاقد مع استشاري تعاقدي للمساهمة في تأهيل الشركات المؤهلة وإعداد إضبارة التعاقد والإشراف على مرحلة التعاقد وتقدمت أربع شركات عالمية ويتم حاليا دراسة هذه العروض وتقييمها.

وأضاف حمود أن المؤسسة تقوم بمتابعة تنفيذ كورنيش عائشة بوصل طريق دوار السلام مع طريق عقدة الفوسفات بكلفة 757ر1 مليار ليرة واعادة تأهيل طريق الرقة - تل ابيض .. وتحويله إلى أوتوستراد بتكلفة تقدر بـ 5ر1 مليار ليرة حيث تم التعاقد على إعداد الدراسة مع مؤسسة الاسكان العسكرية كذلك تنفيذ جسر ثان على نهر الفرات في مدينة الرقة بتكلفة 600 مليون ويتم حاليا إعداد الدراسة وتدقيقها وتنفيذ متحلق جبلة الشرقي بتكلفة 600 مليون ليرة بانتظار انتهاء الدراسة والاستملاك من قبل مجلس المدينة وتطوير طريق إدلب -باب الهوى بطول 30 كم بتكلفة 700 مليون قيد الإعلان لتنفيذ 16 كم منه.

ومن هذه المشاريع أيضا تطوير طريق حمص -السلمية بطول 43 كم بتكلفة 104ر2 مليار ليرة تم التعاقد مع الشركة العامة للطرق والجسور لتنفيذ قسم منه ضمن محافظة حماة بتكلفة 5ر299 مليونا وتطوير طريق حماة - السلمية بطول 31 كم وبتكلفة 250ر1 مليار تم التعاقد مع الشركة العامة للطرق والجسور لتنفيذ قسم منه بطول 10 كم وبتكلفة 486ر528 مليون ليرة.

وقد بلغ طول الشبكة المنفذة حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري 8077 كم .


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق