الدكتور رياض نعسان آغا يحاضر حول «مستقبل الثقافة في سورية والوطن العربي»
سورية والجزائر استطاعتا القيام بأكبر وأنجح حملة تعريب في العالم

12/آب/2009

ألقى الدكتور رياض نعسان آغا -وزير الثقافة- محاضرة بعنوان «مستقبل الثقافة في سورية والوطن العربي» في إطار البرنامج الثقافي المرافق لمعرض مكتبة الأسد الدولي، حيث أكّد الدكتور رياض نعسان آغا أنّ مستقبل الثقافة العربية مسؤولية الجميع وتنبع أهميتها من كونها الوعاء الذي يستوعب الشخصية العربية بكلّ إبعادها.

وحول ترابط مستقبل الثقافة العربية مع اللغة العربية قال الدكتور نعسان آغا، نقلاً عن وكالة الأنباء سانا: «علينا أن ننظر إلى مستقبل الثقافة العربية بأنّه مستقبل العرب ذاته»، لافتا إلى أنّه عندما يخسر شعب ثقافته فإنّه يخسر كلّ شيء.

كما وتحدث الدكتور نعسان آغا حول تجربة التعريب في الجزائر في ستينيات القرن الماضي بمساعدة سورية والدول العربية قائلاً: «لقد استطاعت الجزائر وسورية القيام بأكبر وأنجح حملة تعريب في العالم، من خلال إرسال المعلمين لمراحل التعليم كافةً، ما حقق نجاحاً فريداً».

هذا وأبدى الدكتور نعسان آغا تخوفه على مستقبل اللغة العربية، لكنّه في الوقت ذاته أعرب عن تفاؤله بوجود المخلصين الذين يعملون على الثقافة العربية واللغة العربية.

وحول علم المستقبل وأهميته وغيابه عن العرب، أوضح وزير الثقافة أنّ علم المستقبل عند العرب يكاد يكون مفقوداً في حين نجد عند الأمم الأخرى دراسات حول المستقبل، ولديها علوم تستند إلى الاستقراء والاستنتاج حسب لغة أهل المنطق.

سانا



اكتشف سورية

Creative Commons License
طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك