وزير الثقافة في حوار مفتوح حول «المشهد الثقافي في سورية وآفاقه المستقبلية»

15 08

أقام الدكتور رياض نعسان آغا –وزير الثقافة- حوار مفتوح مع الإعلاميين حول «المشهد الثقافي في سورية وآفاقه المستقبلية» أمس الجمعة 14 آب 2009 في المركز الثقافي العربي بمدينة طرطوس، أكّد فيه على ضرورة العناية بالمواقع الأثرية والحفاظ عليها كموقع عمريت وبصرى ومواقع أخرى منتشرة في مختلف المحافظات، لأنّها تشكّل أحد عوامل التراث والتاريخ والثقافة.

وحول الثقافة ومنابعها وكيفية المساهمة في تنشيطها، قال الدكتور الآغا نقلاً عن وكالة الأنباء سانا: «إنّ الثقافة فعلٌ شعبي تسهم المراكز الثقافية، التي تتوزع في 465 مركزاً ثقافياً في مختلف المحافظات، بترسيخه من خلال توفيرها الجو الملائم لتذوق الفن، واقتناء الكتب، ورفد المواطنين بكلّ ما هو جديد من نشاطات وفعاليات ثقافية». وأضاف الدكتور الآغا في سياق الحديث عن تأهيل الجيل الجديد ليتحمل أعباء النهوض بالمستقبل «نحن اليوم نتوجه لتغيير نظام التشغيل القائم على الدور والتراتبية، لتأهيل المتقدمين للعمل، بتمكينهم الحصول على الحد الأدنى من الثقافة المعلوماتية واللغة، وهنا يتحمل الجيل القادم المسؤولية الكبرى في تبني الثقافة كقاعدة أساسية لأيّ خيارات هامة في المستقبل».

وفي إطار دعم وتنشيط الحركة الثقافية في المحافظة ولا سيما العمل المسرحي، منح السسيد الوزيرمليون ليرة سوريّة لإحدى فرق المسرح القومي بطرطوس لإنتاج عمل مسرحي بمناسبة الاحتفال بالقدس عاصمة للثقافة العربية 2009.

هذا وأشارت وكالة الأنباء سانا إلى أنّ مداخلات الحضور دعت إلى ضرورة دعم الوزارة المادي للكتاب والمبدعين، ومساعدتهم في طباعة ونشر كتبهم التي تتناسب مع خصوصية المجتمع المحلي، ومعالجة العقبات والمشاكل التي تواجه الكوادر العاملة في الحقل الثقافي، والعمل على تشجيع الشباب لامتلاك أدواتهم لخلق ثقافة تعبّر عن روح العصر ومستمدة من التراث الغني بالقيم والأفكار.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق