من سورية

قوس النصر

زيارة تاريخية للسيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته لأذربيجان
الرئيس الأسد والسيدة عقيلته يزوران عدداً من المعالم الثقافية والحضارية في أذربيجان

09/تموز/2009

تأتي زيارة السيد الرئيس بشار الأسد إلى أذربيجان لتعزيز جسور العلاقة التاريخية التي تعود لأكثر من ستة قرون بين أذربيجان وسورية، ولتطوير وتوسيع التعاون الثنائي في جميع المجالات وبما يخدم شعبي البلدين الصديقين.

وكان الرئيس الأسد والسيدة عقيلته قد بدآ يوم الأربعاء، الثامن من تموز 2009، زيارة رسمية إلى جمهورية أذربيجان استغرقت يومين تلبية لدعوة من الرئيس علييف.

وكان في استقبال السيد الرئيس والسيدة عقيلته الرئيس الأذري والسيدة عقيلته، حيث جرت مراسم استقبال رسمية، قبل أن يبدأ السيد الرئيس والسيدة عقيلته والوفد المرافق لهما جملة من المباحثات الرسمية، والنشاطات ذات الطابع الاقتصادي والثقافي والإنساني.

الرئيس الأسد يزور المقر المركزي لرئيس إدارة مسلمي القوقاز:
وقد زار السيد الرئيس بشار الأسد بعد ظهر أمس الأربعاء المقر المركزي لرئيس إدارة مسلمي القوقاز في مسجد طازه بير في العاصمة الأذرية باكو، والتقى شيخ الإسلام لجمهورية أذربيجان ومنطقة القوقاز الحاج الله شكر باشا زاده.

وتناول اللقاء الوضع في العالم الإسلامي وضرورة تنسيق المواقف على مختلف المستويات اتجاه القضايا الجوهرية التي تهم الدول الإسلامية.

كما تم التأكيد على ضرورة الحفاظ على قيم الإسلام السمحاء ودور رجال الدين في نشر ثقافة التآخي والتسامح في مجتمعاتهم.

وجال السيد الرئيس في أرجاء المسجد واستمع من شيخ الإسلام إلى لمحة عن تاريخ المسجد وأعمال الترميم الأخيرة والجهود المبذولة للحفاظ على التراث الإسلامي والثقافي.

وسجل سيادته أول كلمة بعد الرئيس الأذري في سجل شرف المسجد بعد إعادة ترميمه.


السيد الرئيس والسيدة عقيلته
في زيارة متحف التاريخ في باكو

الرئيس الأسد والسيدة عقيلته يزوران متحف التاريخ في باكو:
وزار الرئيس الأسد والسيدة عقيلته بعد ظهر أمس متحف التاريخ في العاصمة الأذرية باكو حيث كان في استقبالهما مديرة المتحف.

وجال السيد الرئيس والسيدة عقيلته في عدد من قاعات المتحف التي تعكس تاريخ أذربيجان القديم والحديث والحضارات التي تعاقبت عليه واستمعا إلى شرح عن مقتنيات المتحف.

وقد عبر السيد الرئيس والسيدة عقيلته عن إعجابهما بما شاهداه من مقتنيات أثرية وتحف فنية نفيسة ومخطوطات ورسوم تمثل عراقة الشعب الأذربيجاني الصديق.

ويضم المتحف أكثر من مئة قاعة مختلفة الأحجام يعود تاريخ بنائها إلى القرن التاسع عشر، وتحتوي على نحو 250 ألف قطعة أثرية ومئة ألف كتاب ومخطوطة فريدة من نوعها، كما يضم لوحات حجرية تمثل رسومات يعود تاريخها إلى أكثر من عشرة آلاف سنة وتعكس تاريخ أذربيجان وثقافة الشعوب التي عاشت في هذه المنطقة.

الرئيس الأسد والسيدة عقيلته يطلعان على نشاطات مؤسسة حيدر علييف في مجالات تطوير التعليم ورعاية الأيتام:
قام السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته بزيارة مقر مؤسسة حيدر علييف في العاصمة الأذرية باكو برفقة السيد إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان والسيدة عقيلته رئيسة المؤسسة.

وقد شاهد الرئيس الأسد والسيدة عقيلته فيلماً عن النشاطات التي تقوم بها المؤسسة ولا سيما في مجالات تطوير التعليم ورعاية الأطفال والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث قامت المؤسسة بإعادة تأهيل المدارس وإقامة مؤسسات تعليمية حديثة وفق المعايير الدولية وتأسيس وتطوير مراكز طبية متخصصة لتقديم الخدمات الصحية والرعاية الطبية للأطفال المرضى، إضافة إلى تقديم وسائل تكنولوجية لذوي الاحتياجات الخاصة تمكنهم من الانخراط في مجتمعهم والمساهمة في بنائه.

وقد عبر الرئيس الأسد والسيدة عقيلته عن إعجابهما بهذه المؤسسة الرائدة في مجال العمل الإنساني، مؤكدين أهمية تبادل التجارب بين البلدين الصديقين، وخاصة أن سورية قطعت شوطاً في هذا المجال من خلال إقامة العديد من المشاريع التعليمية والإنسانية والتي كان آخرها إطلاق مشروع مسار.

السيدة أسماء الأسد تزور مركز التلاسيميا للأطفال في باكو:
قامت السيدة أسماء الأسد برفقة السيدة مهريبان علييف عقيلة رئيس جمهورية أذربيجان بزيارة مركز التلاسيميا للأطفال في العاصمة الأذرية باكو، والذي تم إنشاؤه في إطار برنامج حياة خالية من التلاسيميا، والذي يسهم في علاج الأطفال المصابين بمرض التلاسيميا والوقاية منه، بالإضافة إلى نشر ثقافة التوعية وتأهيل الكوادر القادرة على التعامل مع المرضى جسدياً ونفسياً.

السيدة الأولى في زيارة مركز التلاسيميا
للأطفال في باكو

واطلعت السيدة أسماء الأسد على أقسام المركز وطرق المعالجة الحديثة والمختبرات المزودة بأجهزة فحص الدم وعيادات العلاج.

وأكدت السيدة أسماء الأسد أهمية تبادل الأفكار والخبرات بين سورية وأذربيجان في مجال معالجة مرض التلاسيميا، وخاصة أن سورية استضافت المؤتمر الدولي الأول حول التلاسيميا في الشرق الأوسط وذلك انطلاقاً من حرص القيادة السورية على مبدأ الوقاية قبل العلاج لكي يعيش الأطفال حياة صحية طبيعية ويشكلوا أساساً لمجتمع سوري سليم خال من هذا المرض.

السيدة أسماء الأسد والسيدة مهريبان علييف تبحثان الواقع التنموي في كلا البلدين:
وبحثت السيدة أسماء الأسد مع السيدة مهريبان علييف عقيلة رئيس جمهورية أذربيجان الواقع التنموي في كلا البلدين.

تناول اللقاء دور الدولة والمؤسسات والجمعيات الأهلية والتنموية والمراكز المتخصصة في دعم قدرات الشباب وتعزيز ثقة الأطفال المرضى والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة وتحسين أوضاعهم بما يمكنهم من المساهمة بفاعلية في بناء وطنهم.

وجرى كذلك استعراض ما تم إنجازه في مجال التعليم والخطط المستقبلية للنهوض بالمؤسسات التعليمية.

أكدت السيدة أسماء الأسد والسيدة مهريبان علييف أهمية وضع أسس للتعاون في مجالي الصحة والتعليم وتبادل الخبرات والأفكار على صعيد الخطط التنموية ولا سيما أنهما تديران وتشرفان على نشاطات العديد من المؤسسات والجمعيات المختصة في هذه المجالات والتي تركت أثراً كبيراً في حياة شرائح اجتماعية واسعة.

وقد عاد السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته إلى دمشق بعد ظهر يوم الخميس، عقب انتهاء الزيارة الرسمية إلى جمهورية أذربيجان الصديقة والتي استمرت يومين، وعاد مع سيادته الوفد الرسمي المرافق في هذه الزيارة.



اكتشف سورية

Creative Commons License
طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك