بحضور السيد الرئيس والسيدة عقيلته افتتاح الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010

28 كانون الثاني 2010

بيت الحكمة: عمل درامي سوري يتألق في حفل الافتتاح

برعاية وحضور صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني -أمير قطر- والسيدة عقيلته، وحضور السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته، وسمو الأمير سلطان القاسمي حاكم الشارقة، وبدعوة من الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري -وزير الثقافة والفنون القطري ورئيس اللجنة العليا لاحتفالية الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010-، عُرضت أوبريت «بيت الحكمة» في قاعة الدفنة في فندق شيراتون الدوحة ضمن حفل الاحتفال، وبحضور لفيف من رجال السياسة والفن والإعلام، وحضور جماهيري قطري مميز.

في البداية كانت كلمة ألقاها الوزير القطري رحَّب فيها بضيوف قطر وخص التحية لضيف قطر الكبير قائد سورية الرئيس بشار الأسد، وبحاكم الشارقة الأمير سلطان القاسمي، بعدها أعلن سمو أمير قطر بكلمة صغيرة معبِّرة بدء الاحتفالية، حيث قال: «وعلى بركة الله، أعلن الدوحة عاصمة للثقافة العربية 2010».

بعدها بدأت أوبريت «بيت الحكمة»، للمخرج جهاد سعد، شارك فيها نجوم الدراما السورية، منهم: غسان مسعود، عبد المنعم عمايري، ميسون أبو أسعد، زياد سعد، رامز الأسود، نوار بلبل، إياد أبو الشامات، غزوان الصفدي، أدهم مرشد، وبسام داود، وجلال شموط، وحسام الشاه، كما شارك إبراهيم كيفو في الغناء. أما في الأداء الراقص، فقد تألقت فرقة إنانا كعادتها في هذا العرض الذي أتى منسجماً مع الخط الدرامي للنص، وبإدارة جهاد مفلح أثبتت من خلاله فرقة إنانا تجددها وعطائها الدائم والمتألق باستمرار على المسارح العربية، وهي الآن تثبت وجودها الثقافي في حفل افتتاح نشاطات الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010.

تداخلَت مع العرض مشاهدُ سينمائية لتكمل الخط الدرامي وتزيد من التأثير، وليكون العرض قد تضمن الموسيقى، الرقص، التمثيل، السينما.

موسيقى العرض كانت لمحمد هباش، والنص لياسر الأيوبي، وتصميم الأزياء لفيكتوريا الطنجي، والشعر لعلي الرواحي، والإضاءة لسهيد جبري، وتنقيح المادة التاريخية لمحمد قجة.

لقد أتى حفلُ افتتاح هذه الاحتفالية عرضاً فنياً متكاملاً، بسياق درامي وأداء مميز تألق فيه غسان مسعود، وعبد المنعم عمايري، وميسون أبو أسعد، وازدانت اللوحات الراقصة وخصوصاً لوحة «عرس المأمون»، التي أتت على وقع الطبول في بدايتها وبحركات راقصة غاية في الإتقان، والانسجام، والأداء المميز، حيث التحمت في نهايتها الدراما مع الرقص في ألوان شرقية زاهية أضافت على الألق ألقاً.


أ. سلامة - الدوحة

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

السيد الرئيس وسمو الأمير والسيدتان عقيلتاهما يدخلون لحفل افتتاح الدوحة عاصمة للثقافة العربية 2010

السيد الرئيس وسمو الأمير والسيدتان عقيلتاهما في حفل افتتاح الدوحة عاصمة للثقافة العربية 2010

السيد الرئيس وسمو الأمير والسيدتان عقيلتاهما وسمو حاكم الشارقة في حفل افتتاح الدوحة عاصمة للثقافة العربية 2010

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق