ندوة للتعريف بكتاب حلب بيت النغم
ثروة حقيقية تضاف إلى المكتبة العربية

16/تشرين الثاني/2008

أقامت مديرية الثقافة في محافظة حلب يوم الجمعة 14 تشرين الثاني 2008، ندوة ثقافية تعريفية حول مضمون كتاب حلب بيت النغم للباحث جميل ولاية. وبيّن الباحث محمد قجة -رئيس جمعية العاديات- الذي شارك في الندوة، أنّ الكتاب يأتي في 400 صفحة يسلط من خلالها المؤلف الضوء على الحركة الفنية والموسيقية في حلب منذ القديم وحتى الآن، معتبراً الكتاب ثروة حقيقية تضاف إلى المكتبة العربية.
وأشار الباحث قجة إلى أنّ حلب وبعد سقوط المدن الأندلسية أصبحت المحطة الرئيسية التي تستقبل القادمين من الأندلس، وظهر فيها وشاحون مشهورون مثل ابن ابر الذي طور فن الموشح الأندلسي ما أدى إلى انتشار الموشح الحلبي والقدود الحلبية.
وقدَّم الباحث قجة عرضاً شاملاً للكتاب الذي يتحدث عن مجتمع حلب والموسيقى، وتعلق أهل حلب بالفن حتى أصبح في كل بيت عود أو آلة موسيقية للعزف والاستماع إلى الموال الحلبي، مشيراً إلى أنّ انتشار الزوايا والتكايا الصوفية كان له ارتباط شديد بالأناشيد الدينية.
وفي ختام الندوة أجاب الباحثان قجة ومؤلف الكتاب ولاية على مختلف التساؤلات المطروحة التي تمحورت حول فن الموسيقى والغناء والموشحات في حلب. وحضر الندوة مدير الثقافة بحلب وجمهور غفير من المهتمين بالحركة الفنية بالمحافظة.



سانا

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك