تقديراً لجهوده الطويلة في نشر الثقافة والمعرفة
مديرية الثقافة بحلب تكرم الباحث محمد قجة

27/تشرين الأول/2008

افتتحت على مسرح مديرية الثقافة بحلب فعاليات الندوة النقدية التكريمية للمبدع محمد قجة رئيس جمعية العاديات السورية.
وأشار الدكتور علي القيم معاون وزير الثقافة خلال الندوة إلى المشاركات الواسعة والفاعلة للباحث قجة في الندوات والمحاضرات الثقافية وجهوده التي بذلها ضمن فعاليات احتفالية حلب عاصمة للثقافة الإسلامية.
ونوهت الكلمات التي القيت في الندوة بمساهمات قجة في مجال الثقافة والإبداع بمختلف الوسائل.
وعقب كلمات الافتتاح عقدت الندوة جلستها الأولى التي ترأسها الدكتور عيسى العاكوب من جامعة حلب وقدم خلالها الدكاترة الطاهر الهمامي من تونس وأحمد فوزي الهيب من بغداد وعبد المنعم وعبد الكريم الأشتر من سورية شهاداتهم حول الإنتاج الفكري للقجة مشيرين للدور الذي يؤديه الباحث قجة في الثقافة والتراث والإبداع وإثراء اللغة العربية.
وتستمر فعاليات الندوة يومين بمشاركة عدد من الباحثين من سورية والوطن العربي وبريطانيا.
يذكر أن الباحث قجة من مواليد حلب عام 1939 وهو رئيس مجلس إدارة جمعية العاديات السورية منذ 1994 وعضو في اتحاد الكتاب العرب عمل بين عامي 1960-1980 في حقل التعليم والبحث الأكاديمي والكتابة ثم انتقل إلى حقل الإعلام والصحافة وهو عضو في العديد من الجمعيات والأندية التي تعنى بالتراث العربي منها الجمعية السورية لتاريخ العلوم ولجنة حماية حلب القديمة ولجنة ترميم وتوثيق الجامع الأموي الكبير بحلب.
له العديد من الكتب المطبوعة منها سلسلة الخالدون وتضم شجرة الدر، عبد الملك بن مروان، صلاح الدين الأيوبي، الظاهر بيبرس، طارق بن زياد، عبد الرحمن الناصر. والسلسلة التاريخية، وعدد من الدراسات مثل: محطات أندلسية، مراجعة وتقديم ديوان الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي، وسجلت باسمه أكثر من 300 دراسة في عدد كبير من الدوريات تتناول قضايا تاريخية ونقدية.



سانا

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك