نزار صابور في غاليري اكتشف سورية

السينما السورية ضيف شرف في مهرجان الإسكندرية وتكريم لنجومها

بمناسبة احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية

23/آب/2008

تحلّ السينما السورية ضيف شرفٍ على مهرجان الإسكندرية السينمائي، الذي يُفتتح الثلاثاء المقبل 26 آب الجاري بمناسبة اختيار دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008، حيث تُعرض أربعة أفلامٍ هي «نسيم الروح» لعبد اللطيف عبد الحميد، و«تحت السقف» تأليف وإخراج نضال الدبس، و«الكومبارس» لنبيل المالح، و«آه يا بحر» لمحمد شاهين.

كما تُقام ندوةٌ عن السينما في سورية ويجري تكريم أربعة من نجوم السينما السورية هم: منى واصف، وبسام كوسا، وأسعد فضة، وسلمى المصري .وتشارك أفلام من 37 دولةً في الأقسام المختلفة للمهرجان في دورته الرابعة والعشرين، وتفتتح بالفيلم المغربي «كل ما تريده لولا». وتقتصر المسابقة الرسمية للمهرجان على دول البحر المتوسط.

تكريم أربعة من نجوم الدراما السورية في مهرجان الإسكندرية السينمائيوقالت رئيسة المهرجان ايريس نظمي يوم الاثنين الماضي في مؤتمرٍ صحفي: «أنه ستتنافس في مسابقته الرسمية أفلام من 11 دولة عربية وأجنبية هي فرنسا، واليونان، وألبانيا، واسبانيا، وايطاليا، ومقدونيا، وتركيا، والجزائر، ولبنان، والمغرب، ومصر، التي تشارك بفيلم "سرقات مسروقة" بعد أن كانت المشاركة المصرية أزمة في المهرجان حيث خلت مسابقته العام الماضي من أي فيلمٍ مصري لأول مرة».

وأضافت «إن لجنة التحكيم الدولية التي يرأسها مدير التصوير الايطالي ماركو أونوراتو، يشارك في عضويتها المخرجة الإيرانية مانيجا حكمت، والناقد السوري محمد الأحمد، والممثلون ماريا تسوبانكي من اليونان، وفرانسواز بريون من فرنسا، ومن مصر الهام شاهين ومحمود قابيل».

وقالت: «إنّ المهرجان الذي يستمر خمسة أيامٍ سيُكرّم الممثلتين ماجدة، وشريهان، والمخرج علي عبد الخالق، ومدير التصوير محسن نصر، وفنان المكياج حمدي رأفت، إضافة إلى المخرج المصري يوسف شاهين الذي توفي نهاية الشهر الماضي، حيث يُهدى المهرجان إلى اسمه، ويُعد هذا الإهداء في الوقت نفسه تكريماً للسينما المصرية التي تألقت بأعمال يوسف شاهين، التي ظلت تحمل شعار "سينما الفكر ومتعة الفن"، كما يعقد المهرجان ندوة عن أفلامه».

كما يُكرّم المهرجان الممثلة اليونانية ماريا تسوبانكي، والمخرج الايطالي دينو ريزي، واسم المخرج الفرنسي-اليوناني جول داسا، والممثلة المغربية ثريا جبران، وزيرة الثقافة في المغرب.

وقال سمير شحاته -الامين العام للمهرجان- في المؤتمر: «إنّ المهرجان سيَعرض عشرة أفلامٍ مغربية احتفالاً باليوبيل الذهبي للسينما في المغرب، التي أنتجت أول فيلم روائي طويل عام 1958، كما يعرض لوزيرة الثقافة بالمغرب باعتبارها أول ممثلة في العالم العربي تتولى منصب وزارة الثقافة، فيلمين هما "اركانة" من إخراج حسن غنجة و"عود الورد" من إخراج حسن زينون».

وأضاف «إنّ فيلم الافتتاح الذي أخرجه نبيل عيوش بلغت تكلفة إنتاجه عشرة ملايين يورو، ويمثل أضخم إنتاج في تاريخ السينما المغربية، ويدور بين نيويورك والقاهرة من خلال قصة حبٍ بين فتاة أمريكية وشاب مصري، وشارك في بطولته الأمريكية لورا رامزي، واللبنانية كارمن لبس، والتونسيان هشام رستم وهند صبري، والمصرية مريم فخر الدين».




تشرين


مواضيع ذات صلة
- سورية تشارك في مهرجان «المنبر الذهبي» السينمائي بروسيا
يعتبر أحد أفضل المهرجان السينمائية من حيث عدد وجغرافية المشاركين فيه

- حكاية كل يوم في حلب
تحت عنوان «الفيلم السوري القصير :أسئلة الاتجاهات الجديدة»

- تكريم أربعة من نجوم سورية في مهرجان الإسكندرية السينمائي
عادل إمام يحصل على الجائزة الكبرى في التمثيل عن مجمل أعماله

- «التجلي الأخير لغيلان الدمشقي» في سينما الشام
حالة مثقف يعيش في خياله قصة غيلان الدمشقي

- ضمن عروض «نظرة سورية على السينما الفرنسية»
سينما سورية شابة تعلن ولادة سينما متمايزة وطموحة

- سورية ضيفة شرف في مهرجان الإسكندرية السينمائي
عرض 4 أفلامٍ سورية تمثل مراحل هامة في تاريخ السينما السورية

- أول تجربة سينمائية شبابية بجامعة تشرين
قطعة أثرية مسروقة وقعت بيد مجموعة من الشباب لا تعرف قيمتها

- «خارج التغطية» يفوز بالجائزة الذهبية لمهرجان وهران السينمائي
أرفع جوائز المهرجان ومكافأة مالية تصل إلى 50 ألف دولار

- أسبوع سينمائي للأطفال في حمص
بمناسبة اليوم العربي للطفل

- تكريم مصطفى العقاد في مهرجان وهران السينمائي
لحظة الفرح التي نعيشها تجعلنا نتحمل اللحظات القاسية

ضيف اكتشف سورية
غادة السمان
ضيف اكتشف سورية
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 



هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر