الجامعات تستقبل طلابها غداً.. ومفاضلة التعليم الموازي الاثنين القادم

22 أيلول 2012

.

يبدأ غدا العام الدراسي الجامعي الجديد 2012-2013 بعد ان انهت الجامعات استعداداتها لاستقبال الطلبة في مختلف المحافظات.

وأشار وزير التعليم العالي الدكتور محمد يحيى معلا في تصريح لوكالة سانا إلى ان الجامعات اتخذت كل الاجراءات اللازمة لتوفير المناخ الملائم لبدء العام الدراسي الجديد بما يشمل اعداد وتهيئة المخابر والمدرجات والقاعات الدرسية بما فيها عمليات الصيانة التي تم العمل عليها خلال العطلة الصيفية إلى جانب تأمين مستلزمات العملية التدريسية من مواد وتجهيزات وقرطاسية وغيرها.

وأوضح معلا انه تم نشر البرامج الأسبوعية والخطط الدرسية وتهيئة الكوادر التدريسية والتعليمية وبشكل أساسي تحديد أسماء العاملين العلميين والفنيين الذين سيغطون كل مقرر سواء الجزء النظري او العملي منه.

وأكد انه يمكن لطلاب السنة الأولى الذين قبلوا في المفاضلة العامة الالتحاق مباشرة بكلياتهم على ان يتم استكمال اجراءات تسجيلهم فيما بعد ولغاية 31 كانون الأول القادم حيث ان الجامعات وفروعها مهيأة لاستقبال الطلبة باستثناء بعض الاشكالات القائمة في مدينة دير الزور بسبب الظروف الحالية.

ولفت وزير التعليم العالي إلى ان جميع ادارات المدن الجامعية قامت بتنظيم عملية السكن الجامعي بمختلف لوازمها بالنسبة للطلاب القدامى او المستجدين.

وبين ان أبواب الوزارة مفتوحة لاستقبال طلبات الطلاب الذين لم يتمكنوا من التقدم إلى المفاضلة حيث ستتم معالجة أمورهم وتسوية وضعهم وفق الحدود الدنيا للقبول الجامعي مما يحفظ حقوقهم في اكمال دراستهم الجامعية إضافة إلى انه ستتم تسوية أوضاع الطلاب الذين رفضت رغباتهم في المفاضلة العامة ممن وضعوا 25 رغبة في العلمي و20 رغبة في الادبي على ان يتقدموا بطلبات إلى أي جامعة ليتم النظر بتسوية أوضاعهم.

وكشف معلا ان مفاضلة التعليم الموازي ستصدر يوم الاثنين القادم لافتا إلى قرار مجلس التعليم العالي الذي تضمن تخفيض رسوم التعليم الموازي بنسبة 75 بالمئة للطلاب من ذوي الشهداء وذلك اكراما وتقديرا لتضحيات شهداء الوطن.

ولفت إلى ان هذا العام شهد زيادة في الاستيعاب الجامعي بنسبة 10 بالمئة وبلغ عدد الطلاب المقبولين زيادة عن العام الماضي نحو 11 ألف طالب في المفاضلة العامة كما كانت المعدلات اخفض بحيث وصلت في بعض الكليات إلى 4 درجات فيما سجلت في الكليات الطبية انخفاضا بدرجتين وهذا امر ايجابي.

وأشار معلا إلى انه تم السماح لطلاب جامعتي الفرات وحلب بالتقدم إلى امتحانات الدورة الفصلية الثالثة في أي جامعة من الجامعات تسهيلا لهم ولمساعدتهم في تهيئة الأجواء اللازمة لتقديم امتحاناتهم.


سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق