نصوص الغرفة رقم سبعة

02 08

قراءات مسرحية لورشة الشارع للكتابة المسرحية الجديدة

تقيم احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني أمسية قراءاتٍ مسرحية بعنوان «نصوص الغرفة رقم سبعة»، تضمّ مشاهد مختارة من نصوصٍ أنتجتها ورشة «الشارع» للكتابة المسرحية الجديدة وذلك يوم الاثنين 4 آب 2008 الساعة السابعة مساءً في المسرح الايطالي في المعهد العالي للفنون المسرحية.
ورشة «الشارع» هي مجموعة كتابة مسرحية جديدة، تهدف إلى إنتاج نصوصٍ مسرحية معاصرة تُعالج قضايا وهموم محلية ويومية، ولإفساح المجال أمام ظهور أفكار ومقولات جيل الشباب. بالاستفادة من أسلوب الكتابة المسرحية الجديدة «New Play writing» وتطويع هذا الأسلوب بقالبٍ محلي.
تضمّ ورشة «الشارع» حالياً ثمانية كتّابٍ، جميعهم من خريجي وطلاب قسم الدراسات المسرحية في المعهد العالي للفنون المسرحية، وتنطلق ورشة «الشارع» في تسميتها، من رغبة أعضائها في نقل هموم وهواجس ما يجري في شوارع دمشق خصوصاً وسورية عموماً، وأحلام قاطنيها ومشاكلهم اليومية عبر قوالب درامية مسرحية.
بدأ هذا المشروع الهام للمجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع مسرح الرويال كورت في لندن، بورشة عملٍ أقامها الكاتب الاسكتلندي ديفيد غريغ في دمشق لمجموعة من طلاب وخريجي قسم الدراسات المسرحية في المعهد العالي للفنون المسرحية في كانون الأول 2004. نجحت هذه الورشة في تحفيز 12 طالباً من المشاركين على تقديم نصوصٍ مسرحية تمّ العمل عليها وتطويرها في ورشتي عمل إضافيتين أقامهما غريغ أثناء زياراته اللاحقة لسورية. تم العمل أثناء هذه الورشات على تطوير مهارات الكتابة المسرحية والأدوات اللازمة لتحويل النص من الفكرة والإحساس الأولي إلى حالة القراءة المسرحية أمام جمهور، وقد تطلب ذلك من المشاركين إعادة صياغة النصوص المقدمة مستفيدين من المهارات التي تمّ اكتسابها أثناء ورشات العمل. وكان نتاج ذلك ثمانية نصوصٍ مسرحية تتحدث بأصوات شبابية جديدة.
تسعى الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 باستمرار إلى دعم التجارب الشابة الفنية والثقافية، ومنذ بداية عام الثقافة نظمت الاحتفالية مجموعةً من الفعاليات لدعم مختلف الطاقات الإبداعية، فكانت المنح الإنتاجية للمبدعين الشباب في مجالات المسرح، والرقص المعاصر، والسينما، وأفلام الكرتون، إضافةً إلى مجموعة النشاطات الخاصة بالشباب كما هو الحال في القراءات الأدبية والمسرحية، أو العروض السورية المدرجة ضمن فعاليات الاحتفالية.
وباستضافتها هذا الشهر للقراءات المسرحية وبالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني تؤكد الأمانة العامة للاحتفالية من جديد على ضرورة إبراز هذه الطاقات الإبداعية، وتعريف الجمهور عليها لتتاح لها الفرصة في المستقبل في المشاركة في العملية الثقافة والفنية بصورةٍ أكثر فاعليةً. كما تؤكد من ناحية أخرى على أهمية الشراكة مع المؤسسات الثقافية والفنية الأخرى الناشطة على الساحة السورية، وهذا كله يندرج ضمن خطة تنموية ثقافية دأبت الاحتفالية منذ بداياتها على وضعها نصب عينيها، ليكون عام الثقافة عاماً مميزاً للكثير من الشباب المثقف.
الأمسية من إخراج رأفت الزاقوت وقراءة محمد زرزور، وهيلين الجنابي، وجمال منير، ونجلاء الخمري.
والنصوص المقدمة للكُتّاب أحمدية النعسان، وسومر داغستاني، وشادن أسعد، وعبد الله الكفري، وعمر الجباعي، ولمى عبد المجيد، ومضر رياض الحجي، ووائل قدور.


دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق