شاعرات عربيات

لينا شاماميان على هوا هيام إف إم

كثرت العصافير التي تنقل الأخبار ولا أدري كيف

23/تموز/2008

استضافت الإعلامية هيام حموي الفنّانة السورية لينا شماميان يوم20 تموز 2008 في برنامجها «هيام إف إم»، الذي يُبثُّ على أثير إذاعة شام، تناول الحديث عن الحفل الذي ستُحييه لينا في آخر ليلةٍ من ليالي موسيقى العالم بـقلعة دمشق ليلة الأربعاء 23 من شهر تموز الجاري، ومُجمل مسيرة شماميان الفنّية التي ناهزت الثلاث سنوات منذ إصدار ألبومها الأول في العام 2005 ونيلها جائزة الشرق الأوسط من إذاعة «مونت كارلو» مع الموسيقي باسل رجوب عام 2006م.

فيما يتعلق ببرنامج حفل الأربعاء قالت لينا بأنه سيشمل أغانٍ من ألبومها الجديد الذي سيصدر في وقتٍ لاحق هذا العام، بالإضافة إلى مجموعةٍ من الأغاني التراثية من ألبوميها السابقين «هالأسمر اللون» و« شامات» والتي أحبها الجمهور كثيراً.

لم تفصح لينا كثيراً عن طبيعة الأغاني في ألبومها الجديد لكنّها أكدت بأنه سيتضمن أغاني من تراث المناطق السوريّة بالإضافة إلى أخرى تم تأليفها لها خصيصاّ، والمفاجئة ستكون بتجربة التلحين التي ستُقدِم عليها في هذا الألبوم لأول مرةٍ، وقالت أّنه من السهل على المغني الذي يرتجل جُملاً موسيقية أن يُلحّن، ولكن سيكون ذلك بإشراف ملحنين، لأن الأمر يتطلب درايةً أكبر بالتوزيع الموسيقي.

وعندما سألتها هيام عن حضور الموسيقى بشكلٍ كبير في أغنياتها، أجابت لينا «بأن ذلك يتعلق بنوع الموسيقى الذي أعمل عليه، فالأغاني التي أقدمها هي جزءٌ من مشروعٍ موسيقي متكامل»، وأضافت بأن التبادل بين العزف والغناء موجودٌ في الموسيقى الغربية أكثر من وجوده في الموسيقى العربية، حيث يأتي العزف بالدرجة الثانية بعد الغناء، إلا أنها تحرص على أن تأخذ كل آلةٍ حقها في الظهور، مع وجود سولوهات موسيقية في كل حفلةٍ تُقدمها.

وعن سِرّ نجاح مشروع شماميان الموسيقى من دون دعم «الفيديو كيليب»، قالت بأن ذلك يعود إلى عدّة عوامل منها اختيار الشركاء، والجائزة التي أخذتها ساعدتني إعلامياً، ومحبة الناس.

لينا شاماميان على هوا هيام إف إموعن سؤالٍ خاص لموقع «اكتشف سوريّة» وجهناه عبر الإعلامية هيام حموي حول ما يُعرف بموسيقى الشباب، وما قاله الفنّان التونسي ظافر يوسف بأن هذا النوع من الموسيقى يشهد طفرة هامة في سوريّة، أجابت لينا: «لا يوجد تكنيكٌ خاص بموسيقى الشباب في سورية، هناك اتجاهٌ نحو الروك، وتأليف الأغاني باللهجة العاميّة. عموماً أصبح لدينا تنوعٌ كبير في التيارات الموسيقية السائدة في سوريّة، والعديد من الفِرق الواعدة، لكنني أعتقد أن كلمة طفرة تعبيرٌ غير دقيقٍ ومن الأفضل أن نقول نهضة».

وفي سؤالٍ آخر سألناها عن مشروع الحفل المشترك بينها وبين المؤلف الموسيقي وعازف العود هايغ يازجيان السوري المقيم في اليونان، أجابت: «هايغ صديق وبيننا تواصلٌ دائم، وربما يكون هذا النشاط قيد التخطيط قريباً». وفي تعليق طريف قالت: «كثرت العصافير التي تنقل الأخبار ولا أدري كيف».

ساعتان من الزمن قضتهما لينا شماميان في استديو إذاعة «شام إف إم»، في لقاءٍ مباشر مع الإعلاميّة هيام حموي. تمت خلالهما الإضاءة على مُجمل مسيرة لينا الفنيّة وجديدها، في حوارٍ لطيف لا يخلو من الطرافة والمرح الذي تضفيه هيام على برامجها.

و الكل على موعدٍ يوم 23 تموز مع لينا شماميان في قلعة دمشق الساعة الثامنة مساءاً في آخر ليالي موسيقى العالم.



محمد الأزن


اكتشف سورية


مواضيع ذات صلة
- الإعلامية هيام الحموي تثني في العدوي على الإعلاميات السوريات
وردات يزهو بها حقل الإعلام السوري والعربي

- شاماميان: لن أوقف مشروع التراث أبداً
أعرف ما الذي أريده من الموسيقى

- لينا شاماميان على مسرح معرض دمشق الدولي اليوم
أحيت عدة أمسيات ناجحة ضمن فعاليات دمشق عاصمة للثقافة العربية

- شاماميان تشدو التراث على مسرح قلعة حلب
وفق إيقاع وتوزيع موسيقي جديد

- سماء وقمر وصوت حسن في حفل لينا شاماميان
جمعت بين جمال الصبا وعتيق الكلمات الأصيلة

- لينا شاماميان بين الزهور
«يا مال الشام» تحيّة من القلب إلى جمهور دمشق


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
عبد السلام العجيلي
عبد السلام العجيلي
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 
 

مهرجان تدمر



هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر