صوت ماريا للمخرج السوري مانويل جيجي

07 10

مونودراما حول قصة اغتصاب امرأة وابنتها في حرب أهلية

يندرج عرض «صوت ماريا» للمؤلفة ليديا شيرمان هوداك وللمخرج السوري مانويل جيجي، ضمن مجموعة العروض المسرحية الخاصة بكبار المخرجين السوريين و التي تقوم الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 بإنتاجها، والتي توضع إلى جانب العروض المسرحية الخاصة بالمنح الإنتاجية للشباب، التي قدمت وتقدّم تباعاً خلال شهور عام الثقافة.
تدور أحداث مونودراما «صوت ماريا» تمثيل فدوى سليمان، حول قصة اغتصاب امرأة وابنتها في حرب أهلية في بلدٍ ما، في زمن ما، ومعاناتها وموت الإبنة أثناء الوضع، والصراع الذي يدور في ذهن الأم ـ الجدّة حول تبني هذا الطفل، ثمرة الاغتصاب، ويستند العرض بالإضافة إلى نص الكاتبة هوداك إلى مجموعة من الأشعار المأخوذة من دواوين محمود درويش ونزيه أبو عفش، وبندر عبد الحميد.
كتب المخرج مانويل جيجي عن عرضه: «قد نكون أضعنا الكثير من حياتنا في اللهاث وراء القضايا التي حسبنا أنها كبيرة، ونسينا الأشياء الأهم في الحياة، وهي الحالة الإنسانية. ومن أهمها قضايا المرأة والتي كانت مهملة على مر العصور، ولم تظهر إلا كضحية على مسرح الأحداث. فالعنف الجسدي ليس جديداً فالنساء كن دوماً ومنذ القدم أهدافاً للحروب، هذه الحروب التي يشعلها الرجال ثم يطفئونها في بطون النساء، فإذا اغتصبت المرأة حملت بالجنين، وإذا اغَتُصب الرجل حمل بالجنون وفي كل الحالات نحن..».
كما يعد المخرج مانويل جيجي واحداً من أهم الأسماء المسرحية على الساحة المسرحية السورية اليوم، أخرج منذ إنهائه الدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية في أرمينيا عام 1975 ما يزيد عن خمسين عرضاً مسرحياً منها أنشودة كاليغولا، والمهاجر، والدب، ويوميات مجنون، وغني ثلاث فقراء، وغيرها.
عمل في المسرح العسكري «المسرح القومي»، ودرس في المعهد العالي للفنون المسرحية مادتي التمثيل، وأسس الإخراج المسرحي منذ عام 1983 وحتى اليوم، إضافةً إلى مشاركاته وإشرافه على عددٍ من الورشات المسرحية، وفي لجان تحكيم مهرجانات المسرح في سورية والكويت.
يُقدّم العرض من الأربعاء 8 تشرين الأول، ولغاية الاثنين 13 تشرين الأول، الساعة الثامنة والنصف في المعهد العالي للفنون المسرحية، على خشبة المسرح الدائري.


دمشق عاصمة الثقافة العربية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق