افتتاح فعاليات الأيام الثقافية العراقية في دمشق
الحديثي: قدرنا أن نعيش حالة الحب الدائمة بين سورية والعراق

10/أيار/2009

بدأت فعاليات الأيام الثقافية العراقية في دمشق على مسرح كلية الفنون الجميلة، حيث أكد الدكتور رياض نعسان آغا -وزير الثقافة- في كلمة الافتتاح على أنّ الثقافة العربية التي تجمع بين سورية والعراق، والروابط التاريخية والأخوية بين الشعبين، التي أعطت الأمة قوتها وحضورها عبر التاريخ.

وأوضح الدكتور آغا، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء سانا، على أنّ الثقافة العربية راسخة وثابتة بين الشعبيين السوري والعراقي، وأنّ الإبداع العربي لطالما تألق في دمشق من الجواهري والبياتي إلى سعدي وكلّ المبدعين العراقيين الذين وجَدوا في الشام كما العراق وطنهم الأول. مضيفاً أنّ أعمال المبدعين العراقيين تعكس شموخ الإنسان وتكوينات حياته وقدرته على التعبير وإصراره على البقاء.

وأكد وزير الثقافة العراقي ماهر دلي الحديثي -وزير الثقافة العراقي- في كلمته وفقاً للوكالة: «إنّ قدرنا أن نعيش حالة الحب الدائمة بين سورية والعراق، وأن نعشق العطر السوري، وأن نفضله على عطور العالم».

وقال الحديثي: «إنّ الحضارة في العراق متنوعة وغنية بثقافات متعددة وبها تكتمل صورة الفن العراقي الذي هو جزء من لوحة الفن العربي الأصيل».

وكان قد افتتح في خان أسعد باشا في دمشق القديمة مجموعة من المعارض في إطار فعاليات الأيام الثقافية العراقية، ضمت معرضاً للكتب والإصدارات العراقية، و معرض للصور الضوئية، ومعرضاً لنحو 30 من الفنانين العراقيين التشكيليين المقيمين في سورية.



اكتشف سورية

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك