بحث واقع العقارات الأثرية الآيلة للسقوط في حماة

26/كانون الثاني/2009

ثمة عقاراتٌ عديدة في أحياء مدينة حماة، مصنفة تراثية وتاريخية، ووضعها الراهن يُنبئ بأنَّها آيلة للسقوط في أي لحظة، ومنها ما هو متهدِّمٌ فعلاً، وقد مضى عليها أكثر من ربع قرن وهي على هذه الحال، مشوِّهة منظر المدينة العام، دون أن يفكر أحدٌ ما بمعالجة واقعها، أو أن يستجيب لمطالبات أصحابها بضرورة السماح لهم بهدمها وتشييد أبنيةٍ حديثة وجميلة مكانها، تتناسب مع النسيج العمراني للمناطق الواقعة فيها، التي تمَّ فيها تشييد أبنيةٍ حكومية خدمية ومصرفية -كما في منطقتي البارودية وسوق الشجرة مثلاً- وظلت هي تنتظر من يفكر بمعالجتها ويمدُّ لها يد الرعاية والاهتمام.
وقد تنادى مؤخراً مجلس المدينة، لبحث واقع هذه العقارات الأثرية والتراثية الآيلة للسقوط والمتهدمة في حي البارودية، والنظر في أمرها بدلاً من أن تظل هكذا مشوهة للمدينة، فعقد لهذا الغرض اجتماعاً، ترأسه المهندس مختار حوراني رئيس المجلس، وضمَّ جمال رمضان -مدير الآثار والمتاحف-، والمهندس مازن عبد العال -مدير الشؤون الفنية-، وأيمن السوس -مدير حماة القديمة-، والمهندس أسامة قصاباشي -من دائرة التخطيط في مجلس مدينة حماة-.
وبُحثت في هذا الاجتماع دراسات ومخططات منطقة البارودية والأبنية فيها، سواء تلك المصنفة تراثية أو تاريخية، والمتهدمة منها أو الآيلة للسقوط، والمقترحات المقدمة لإيجاد الحلول الملائمة لها، لتتناسب مع السمة الجمالية للعقارات المجاورة لها، وبما يتلاءم مع كامل المنطقة وعملية البناء فيها وتطويرها وتحسينها، وبما لا يتعارض مع العقارات الأثرية المصنفة لدى دائرة آثار حماة.
وأكد رئيس مجلس مدينة حماة أنَّ الغاية من هذا الاجتماع هي إيجاد الحلول الملائمة لهذه العقارات في حي البارودية، القديمة والمهدمة والآيلة للسقوط، والتي أصبحت معالجتها من المطالب الملحة لأصحابها الذين يراجعون مجلس المدينة باستمرار، لتحسين واقع المنطقة بشكلٍ عام وتأمين الخدمات والمرافق العامة فيها.
كما بُحث في هذا الاجتماع المناطق التي تتم إجراءات تصنيفها من قبل دائرة آثار حماة، في سوق الشجرة وتل الدباغة ورأي مجلس مدينة حماة حول ذلك ومقترحاته في هذا المجال.
وقد تمَّ اتخاذ عددٍ من الإجراءات التي تهدف إلى تخديم هذه المناطق بالشكل المطلوب واللائق، وإيجاد حلٍّ جذري لأصحابها كي يستفيدوا منها.



الوطن

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك