انطلاق فعاليات مهرجان حماة المسرحي
المسرح يقفُ في مقدمةِ روافد الثقافة التي تمثلُ حاجةً عليا للبشرية بأفكارهِ المستنيرة وأداء ممثليه

18/كانون الأول/2008

انطلقت يوم الأربعاء 17 كانون الأول فعالياتُ مهرجان حماة المسرحي العشرين، على مسرحِ دار الأسد للثقافة والفنون، وسطَ تظاهرةٍ ثقافية فنية.
ولفتَ عبد الرزاق القطيني -محافظ حماة- إلى أنَّ مهرجانَ حماة المسرحي أصبحَ يشكّلُ عالماً فنياً إبداعياً خاصاً، تتحولُ فيهِ أفكارُ المبدعين إلى حركاتٍ وصور على خشبةِ المسرح، ويسعى إليه عشاقُ الثقافةِ والفن بعد طولِ ترقُبٍ ليروا صدى همومهم، وهواجسهم، وأحزانهم، وأفراحهم، وأحلامهم، موضحاً أنَّ المسرح يقفُ في مقدمةِ روافد الثقافة التي تمثلُ حاجةً عليا للبشرية بأفكارهِ المستنيرة وأداء ممثليه، سعياً وراء بناءَ شخصيةِ الإنسان وتحقيق تفاعله مع الآخرين.
وقالَ: «إنَّ مهرجانَ حماة المسرحي العشرين يأتي في الأيام الأخيرة من هذا العام الجاري ليكونَ تتويجاً لمواسمنا الثقافية، ومسكُ الختام وتلويحة الوداع التي لا تُنسى».
وأشارَ الفنان معمر السعدي -رئيس فرع نقابة الفنانين في حماة مدير المهرجان- إلى أنَّ المهرجان أصبحَ يشكلُ علامةً ثقافيةً فارقة في محافظة حماة، لافتاً إلى أنَّ مهرجان حماة المسرحي بنسخته العشرين والذي تعاقبت على خشبته الكثير من الفرق المسرحية المحلية والعربية، يشهدُ هذا العام تطوراً ملحوظاً في الكمِّ الكبير من الفرق المسرحية المشاركة فيه، وهذا إنّ دلَّ على شيءٍ فهو يدلُّ على استمرارية المهرجان وتجدد شبابهِ، نتيجةَ الدعم الدائم الذي يلقاه من قبلِ القيادتين السياسية والإدارية في محافظة حماة.
بعدَ ذلكَ تم تكريم الفنان خالد تاجا، والإعلامي صلاح أورفلي، والمخرج علاء الدين الشعار، والممثل المخضرم عدنان الموسى، والممثل محمود السبع، نظراً لإسهامهم ودورهم في إغناء الحركة الفنية والمسرحية في حماة بشكل خاص وسورية بشكل عام.
ويشملُ المهرجان الذي يستمرُ حتى23 من شهر كانون الأول تقديمَ عروضٍ مسرحية هي: مسرحية العرس الوحشي تأليف فلاح شاكر وإخراج الفنان هاشم غزال، ومسرحية أيام الشروق للفرقة المسرحية لاتحاد عمال المحافظة تأليف وإخراج عبد الكريم حلاق، ومسرحية مأساة المهلهل لفرقة وزارة الثقافة في المملكة الأردنية الشقيقة، ومسرحية ساعي بريد نيرودا تأليف انطونيوسكرميتا وإخراج عصام الراشد، ومسرحية لماذا يا ابني مأخوذة عن مسرحية لماذا يا ايزيدور وتقدمها فرقة نقابة الفنانين في حماة، ومسرحية كلب الأغا تأليف الراحل ممدوح عدوان وإخراج الفنان مولود داؤد وتقديم فرقة كور الزهور، إضافةً إلى مسرحيةِ رباعية الموت تأليف اربيل دورفمان وإخراج الفنان يوسف شموط.
حضرَ افتتاح المهرجان المهندس عدنان العزو -أمين فرع حماة لحزب البعث- وأعضاء قيادة فرع الحزب والفنانون أيمن زيدان، ووفيق الزعيم، وتولاي هارون، أعضاء نقابة الفنانين المركزية، وعددٌ من الزملاءِ الصحفيين والمسرحيين والمهتمين في سورية.



سانا

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك