أضعف الإيمان

07/كانون الثاني/2009


يقول الفنان التشكيلي عبد الجبار ويس: «بينما نحن بعطلة الأعياد اتصل بي طلابي ليعلموني بعزمهم على الحضور يوم غد إلى المعهد لأنَّهم يرغبون في رسم لوحةٍ بالدم مهداة إلى غزة».‏
ما أروعك يا غزة كيف تحولت إلى قبلةٍ للصغار والكبار حتى ولو بالأحلام، وكيف اتسعت مساحتك لتشمل كلَّ الوطن وكلَّ المشاعر، وفي اليوم التالي كان كلَّ الطلاب مجتمعين يتسابقون على من سيبدأ بتقديم الدم لرسم اللوحة، وتحولوا جميعاً إلى ورشةٍ كبيرة، وكلٌّ منهم يعمل ما يبرع به، فمنهم من يعدُّ القصبات ومنهم من يحضر الرسوم وما هي إلا لحظة من الزمن حتى كانت اللوحة تزين المكان.

الأشياء تأخذ قيمتها من الأفكار المحيطة ومن الجهد المبذول والعاطفة المصورة بها، وهذا العمل ينال قيمته من حجم تعاطف هؤلاء الطلاب وحجم حبهم لوطنهم وتعاطفهم مع قضايا أمتهم، وعلى مثل هؤلاء تُبنى الأوطان، فلو أنَّ كل عربيٍ قام بجزء مما يقدر على عمله تجاه وطنه وأمته لكان وضعنا غير هذا ولو ارتفع أضعف الإيمان إلى التعبير بأي وسيلةٍ بدلاً من التعبير فقط بالقلب لكنا اليوم بألف خير.




الثورة


مواضيع ذات صلة
- كلنا سوا تغني من أجل لغزة
- «طائرُ الفينيق» حفلاتٌ موسيقية لدعم صمود شعبنا في غزة
- أمسيةٌ موسيقية للفرقة السيمفونية الوطنية لدعم أطفال غزة
- كشاف سورية لن ننسى أبداً 1300 شهيد و5000 جريح
هذه الأمسية لتذكر الضمائر النائمة بأنّنا لن ننسى أبداً

- عباس النوري في الجزائر لدعم غزة
استغلال شهرة النوري ومحبة الناس له للتبرع لإعمار غزة

- الفرقة السيمفونية في حفل لدعم أطفال غزة
- «غزة العين والفؤاد» أمسية كشاف سورية في ثقافي العدوي
- «ألو.. أنا من غزة» شاهد على تضامن أطفالنا
فترة قصيرة صنعت عملاً كبيراً

- معرض «إلى أطفال غزة» تشكيليون سوريون يلتزمون الإنسانية
ريع المعرض بالكامل إلى أطفال غزة

- ندوة حوارية ومعرض صور تضامنا مع أهلنا في غزة

تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

هاملت:

رايس+ليفني وقعوا اتفاقية عدم السماح بمرور اسلحة لفلسطين .....بقي ان نعرف ماهي الاسلحة برايهم الخبز ؟االوقود ؟..الدواء.؟.لدقيق .؟.المعونات الانسانية ؟ هذه كلها اسلحة خطيرة بيد اطفال غزة .. اذ انهامن الممكن ان تبقيهم على قيد الحياة ...فيكبروا ليصبحوا مقاومين جدد .._غير المحافظين الجدد_ ..وهذا بحد ذاته ارهابا لهم.ولاسرائيل... .

مقهور ة:

لاحياء لمن تنادي ....وليس لاحياة ...فالحياة من عند الله عز وجل ...اما الحياء فصفة انسانية ..وتتوافر عند القلوب الطاهرة ..هل سمعتم يوما هن خنزيرا او بقرة او ثورا يستحي..وكيف يستحي ؟ اذن لاستحال انسانا ..وحاشى للخنازير ان تشعر بمصيبة اخوانها .. فلا تنادي .. فلا حياء لمن تنادي .

شاعر :

الا فليجل الخطب وليفدح الامر فما لعين لم يفض ماؤها عذر اما بعد ..فسيتحول كل الدمع لدماء ,وستبذل في سبيلك ايتها الكرامة العربية المهدورة على ايدي مدعي العروبه.

كنت خروفا:

ووديعا ومحبا ومصدقا لكل الخير والسلام. وكل يوم رايت فيه مايجري بغزة .كان ينبت لي مخالب اطول .وانياب اقسى . فتصوروا يرعاكم الله بعد 14 يوم . من الهجوم البربري والنازي .والمقاومة الاسطورية لاهلنا الكرام واكرم الكرام.. كيف صار شكلي اليوم ؟ كيف صار قلبي .كيف صرت ارى الامور ...اواه ...كيف ابدو اليوم .ذئبا . بل قل وجريحا .. هيهات منا الذلة .

واثق :

حبيت اقول ..ان الكيان الصهيوني فتح ع حاله ابواب جهنم ..اذا كان هاد الجيل نسيان او مش منتبه او حتى عايش حياته .. هلق انتبه وانتبه وصار يساْل شو هاد وليش ؟والجيل اللي قبله .اذا كان ساكت اوندماناو مقهور . هلق مابقى في احساس بالهزيمة . هلق عنده ايمان بالنصر اكيد .. ورح يعوض كل اللي فاته لكل الاسباب .يعني بالعربي نكش عش الدبابير . او الاسود اللاطية والمجروحة .عسى ان تكرهوا شياْ وهو انتفاضة لكم .

صلاح الدين:

إن مستقبل الأمة العربية مرتيط بما يحمله الشباب من تصميم على تحقيق أهداف قومية عجز عن تحقيقهاالجيل السابق. دعوة مني إلى كل من يقرأ هذاالتعليق، توجهوا إلى البريد الألكتروني الخاص بكم، وبعثوا رساثل إلى كل المواقع الأكترونية الغربية وأشرحو لهم ماذا يجري في غزة، فهنالك تعتيم على الجراثم الصهيونية بحق أهلنا في غزة.
سوريا

ضيف اكتشف سورية
أنطون مقدسي
أنطون مقدسي
حصاد عام 2008
حصاد عام 2008
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 
 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر